انواع النفاق وما أصل ووقت ظهوره؟

نتعرف الآن على انواع النفاق وجديرًا بالذكر أن النفاق مصطلح عُرف بعد ظهور الإسلام، وقيل في أصل تلك الكلمة أنها اشتقت من كلمة النفق، فالمنافق عادةً ما يخبئ كفره كمثل النفق الذي يختبئ فيه ويبعد عن أعين الناس، ومصطلح النفاق في الشرع هو إظهار الإيمان وإبطان الكفر، وقد حذرنا رسولنا الكريم- صلّ الله عليه وسلم- من الوقوع فيه وذكر لنا أنواعه وصفاته في أحاديث عدة.

انواع النفاق ودرجاته

للنفاق أنواع ودرجات منها ما قد يُخرج المرء عن دين الإسلام ومنها ما لا يُخرج منه.

وأشهر نوعان من النفاق هما النفاق العملي والنفاق الاعتقادي أو نفاق التكذيب كما رُوي عن الحسن البصري، والعملي من أكبر الذنوب أما الاعتقادي فهو يخرج صاحبه عن ملة الإسلام.

وقال رسول الله- صلّ الله عليه وسلم- :

” أربعٌ من كنّ فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خلّةٌ منهنّ كانت فيه خلّةٌ من نفاقٍ حتى يدعَها: إذا حدّث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر”، وقال الإمام الترمذي في شرح هذا الحديث أنه يُقصد به النفاق العملي”.



يمكنك التعرف على: ما هي صفات المنافقين

تعريف النفاق العملي

انواع النفاق
انواع النفاق

النفاق العملي من انواع النفاق والذي يُعرف بالنفاق الأصغر، وهو لا يُخرج صاحبه عن ملة الإسلام ولكن قد يكون طريقًا للنفاق الأكبر.

ولذلك يجب على من يملك إحدى صفات هذا النفاق أن يسارع بالتوبة النصوحة قبل أن يقع في الكفر، ومن صفات النفاق العملي الكذب ونقض العهود والفجر في الخصومة وخيانة الأمانة وما إلى ذلك.

ولهذا قد يؤدي هذا النفاق بصاحبه إلى دخول النار ويبقى خالدًا فيها إذا لم يرجع عن أفعاله قبل فوات الأوان.

والمنافقين أخطر على الإسلام من الكافرين، فأعداء الإسلام من الكفار يكونون واضحين وأمرهم معروف بين الناس، أما المنافقين فهم يعيشون بين المسلمين وكأنهم منهم ويخفون أمورهم عن الناس من حولهم.

لذلك حذرنا منهم الله عز وجل في آيات عديدة وأنزل سورة كاملة باسم المنافقون وذكر فيها انواع النفاق وصفات المنافقين، وكذلك تحدث عنهم من لا ينطق عن الهوى وذكر لنا صفاتهم في مواضع كثيرة من السُنة، ومن هذه الصفات:

الكذب: حيث أن الكذب من أشهر علامات النفاق، وهو عادة سيئة لا يجب على المؤمن الحق أن يقوم بها، وقد شهد الله جل وعلا بكذب المنافقين فقال:

” وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ”، وكذلك قال رسول الله فيهم:” إذا حدَّثَ كذبَ”، لذا يجب علينا الحذر من الشخص الكذاب وعدم الوثوق فيه.

خلف الوعود: وهي جريمة لا تغتفر، فمن أبشع الصفات أن تكون غير موفيًا بوعدك وألا تتحمل مسئولية كل كلمة تخرج من فيك، وقد قال رسول الله- صلّ الله عليه وسلم- عن صفات المنافقين:

” وإذا وعد أخلف”.

انعدام الأمانة: فالأمانة من صفات المؤمنين والتي حثنا عليها الإسلام مرارًا وتكرارًا، لذلك تنعدم الأمانة عند المنافق الذي لا يؤمن بالله حق الإيمان، ولهذا تندرج هذه الصفة تحت انواع النفاق، وقال رسول الله عن صفات المنافقين:

“وإذا اؤتمن خان”.

الفجور عند الخصام: ورد عن النبي- صلّ الله عليه وسلم- أنه ذكر تلك الصفة في صفات المنافقين حيث قال:

” وإذا خاصم فجر”.

فليس كل شخص تستطيع مخاصمته أو البعد عنه بسهولة بالغة، فالمنافقون يقومون بفعل كل شيء سيء مع الشخص الذي خاصمهم سواء بالتعدي عليه لفظيًا أو جسديًا والكثير من الأفعال المؤذية التي لا يتخيلها أحد.

ولا شك أنها من أبشع الصفات التي لا يمكن وجودها في شخص صحيح الإيمان.

يمكنك التعرف على: دعاء على الظالم

تعريف النفاق الاعتقادي

من أصعب انواع النفاق ويُعرف أيضًا بالنفاق الأكبر، وهو أن يُظهر الشخص إيمانه بالله ورسوله ولكنه يخفي بداخله الكفر والحقد على المسلمين.

وهذا يُدخل صاحبه إلى الدرك الأسفل من النار لأنه من أشد أنواع الكفر بالله، فهو كفر وخداع وكذب على المؤمنين، ولهذا ذكر لنا رسولنا الكريم علامات النفاق الأكبر كي نتجنب من يتوفر فيه أحد هذه الصفات:

  • مناصرة أعداء الإسلام على المسلمين.
  • الاعتراض على أحكام الله.
  • عدم الإخلاص في عبادة الله.

السخرية بآيات القرآن الكريم وأحاديث النبي- صلّ الله عليه وسلم-، وكذلك الاستهزاء بالصحابة رضوان الله عليهم كما ورد في قوله تعالى:

“وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ”.

أنواع النفاق الاجتماعي

انواع النفاق
انواع النفاق

وهو من انواع النفاق التي ليس لها علاقة بالكفر والإيمان، ولكنه صفة يتم دراستها في علم النفس، فالشخص الذي يدعي أنه يؤمن بشيء أو يشعر بشعور ما وهو داخله عكس ذلك، أو الشخص الذي يقول عكس ما يقوم به يسمى منافقًا اجتماعيًا، ولهذا النفاق عدة أسباب ومنها:

التناقض في الأخلاق

  • يمكن للشخص أن يكون منافقًا بسبب الازدواجية في الأخلاق، فمثلًا إذا رأيت أحدًا قريبًا منك يفعل فعلًا غير لائق فأنت حينها تضطرب ولا تستطيع أن تقرر هل تستر عليه أم تفعل ما يمليه عليك ضميرك.

عدم مساواة المعايير

  • وهي ألا يكون الشخص عادلًا في الحكم على التصرفات، فيبيح لنفسه الأمور التي يراها عيبًا إذا قام بها أحد غيره، وهذا بالطبع من انواع النفاق المرفوضة على الإطلاق سواء دينيًا أم اجتماعيًا وأخلاقيًا.

انعدام الأخلاق

  • قد يعاني شخص ما من الضعف في أخلاقه فيتنافى سلوكه مع الذي يفعله، فمثلًا ينصح من حوله بفعل شئ ما وهو لا يقوم بفعله إذا وقع في نفس الموقف، وعندها يصنف ضمن المنافقين الاجتماعيين.

وهناك بعض السلوكيات التي توضح لك المنافق الاجتماعي ومنها:

  • يقول ما لا يقوم به.
  • عدم العدل في معاملة من حوله، فيعامل الغني غير معاملة الفقير وما إلى ذلك.
  • يعيش بشكل أمام الناس وشكل آخر من ورائهم كأن يتظاهر بأنه غني وهو في الحقيقة فقير.
  • يضع القواعد ولا يسير عليها.
  • يعامل الناس في وجوههم بشكل جيد ويتكلم عنهم في ظهرهم بما لا يليق.
  • يغير رأيه حسب رأي الذي أمامه.
  • ينتقد الآخرين دائمًا رغم تأكده أنهم ناجحين ويستحقون الدعم وليس الانتقاد.
  • يظل صاحب تعامل جيد مع الناس طالما أن مصلحته ترتبط بهم.
  • يقبل على الآخر ما لا يقبله على نفسه.

يمكنك التعرف على: انواع الظلم وكيفية الرجوع عنه وعقابه بالدنيا والآخرة وأشهر أسبابه

النفاق في العمل

يعتبر النفاق في العمل من انواع النفاق الشائعة بين الكثير من الناس في مختلف المدن سواء كانت تلك المدن متقدمة أو نامية، وتتعدد أسباب ذلك النفاق فمنها أسباب اجتماعية ومنها الثقافية وغير ذلك.

ورغم انتشار هذا النفاق فلم تتحدد له عقوبة معينة إلى الآن حيث أنه من الصعب تحديده أو التحقق منه مثل سلوكيات سلبية أخرى كتلقي الرشاوي أو الهدايا أو الوسائط وما إلى ذلك.

النفاق في العمل عامة يتخذه البعض كأسهل طريقة للحصول على وظيفة أو الترقي في وظيفته وتحقيق أهدافه وما يسعى إليه، واستطاع أصحاب هذا النوع من النفاق أن يحصلوا على مراكز وأهداف عالية لم يستطع أصحاب الكفاءات تحقيقها.

ويعتبر تخاذل المديرين وأصحاب الأعمال من أكثر العوامل التي ساعدت على انتشار هذا الفساد.

يعتبر النفاق من أبشع الصفات التي يمكن أن تتواجد في أحد الشخصيات، وتتعدد انواع النفاق فمنها الديني ومنها الاجتماعي وكل منها له أنواعه ومفاهيمه، ويجب علينا تجنب هذه الصفات وتجنب من يمتلك هذه الصفات وتوخي الحذر عند المعاملة معه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق