منوعات

سعر الدولار في السوق السوداء

سعر الدولار في السوق السوداء

يبحث دائمًا الكثيرون عن أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري بشكل يومي، وأكثر عمليات البحث تكون عن سعر الدولار في السوق السوداء، وذلك لأنها تكون مختلفة بعض الشيء عن أسعار البنوك.

سعر الدولار في السوق السوداء

يواصل الدولار انخفاضه في الفترة الأخيرة وخلال تعاملات اليوم، وتراجع سعر الدولار في العديد من البنوك والسوق السوداء، وقد قام البنك المركزي المصري بإطلاق الحرية للبنوك الخاصة والعامة في تحديد أسعار الدولار أمام الجنيه المصري وذلك تحت مسمى تعويم الجنيه المصري.



وذلك وفقًا لآليات العرض والطلب، كما قام بالتأكيد على رقابة السوق بطريقة دائمة، حتى لا يحدث أي اختلال لهذا المبدأ أو حدوث مضاربات واحتكارات تعمل على الإضرار بالعملة المحلية.

كما صرح طارق عامر محافظ البنك المركزي في إحدى تصريحاته أن مصر قد تدفق إليها حوالي 200 مليار دولار أمريكي للبنك المركزي في أخر أربع سنوات ماضية.

أسعار اليوم الأربعاء 4-3-2020 للدولار في السوق السوداء

وصل سعر الدولار في السوق السوداء شراء إلى حوالي 15.51 جنيه مصري، كما وصل سعر البيع التجاري في السوق السوداء اليوم إلى حوالي15.54 جنيه مصري.



فهو يواصل انخفاضه خلال هذه الفترة بالسوق السوداء والبنوك المصرية وشركات الصرافة أيضًا، وكما ذكرت إحدى الصحف أن السوق السوداء لم تعد مهمة، وذلك لأن الدولار الأمريكي قد انخفض انخفاضًا ملحوظًا في هذه الفترة أمام الجنيه المصري.

كما انخفضت أيضًا العملات العربية أمامه وذلك بسبب العوامل التجارية والاقتصادية، فأصبح سعر صرف الدولار والعملات الأجنبية في السوق السوداء يشبه سعره في محلات الصرافة وبذلك أصبحت السوق السوداء ليس لها أي فائدة.

سعر الدولار اليوم في مصر

لقد انخفض سعر الدولار في السوق السوداء اليوم في مصر والبنوك الوطنية مثل البنك الأهلي وبنك مصر وبنك القاهرة.

حيث وصل سعر الدولار في بنك مصر للتنمية والبنك العربي الإفريقي وبنك الإسكندرية إلى حوالي 15.49 جنية للشراء، ووصل سعر البيع إلى 15.59 جنية.

كما تراجع سعر الدولار في كلاً من بنك قناة السويس وبنك بيريوس وبنك المصرف المتحد إلى 15.50 جنيه للشراء و15.60 للبيع.

كما انخفض في البنك الأهلي وبنك مصر حتى وصل إلى 15.53 جنيه للشراء ووصل سعره للبيع حوالي 15.63 جنيه للبيع.

أسعار العملات اليوم

دائما يبحث الكثيرون من المصريين وخصوصًا المستوردين والذين يعملون في البورصة عن أسعار العملات يومياً، وقد شهدت أسعار العملات تراجعًا ملحوظًا خلال الأسابيع الماضية.

وبعد أن تم معرفة سعر الدولار في السوق السوداء، لابد أن نعرف أسعاره في البنوك،

حيث وصل سعر الدولار من15.50 إلى 15.56 للشراء، ووصل متوسط سعر البيع من15.60 إلى 15.66 جنيه.

كما تراجع سعر اليورو في أغلب البنوك، حيث وصل متوسط سعره إلى 17.40 جنيه للشراء ووصل سعر بيعه إلى 17.55 جنيه، ولكن الريال السعودي تراجع تراجعاً بسيطاً وذلك بسبب اقتراب موسم الحج.

وقد تراجع سعر الجنيه الاسترليني في البنك الأهلي حتى وصل إلى 20.38 للشراء ومتوسط سعر بيعه 20.67 جنيه.

أسباب تحسن أسعار الجنية المصري

قد أشارت وزارة التخطيط والتنمية بأن الحكومة قد صرحت بأسباب تحسن الجنية المصري أمام الدولار الأمريكي، وقد أشار التقرير إلى ارتفاع الصادرات لحوالي ثلاثمائة مليون دولار أمريكي أثناء الربع الأول من عامي 2019/2020.

وذلك بالمقارنة بنفس الفترة من العام السابق، كما أشار لانخفاض نسبة الواردات لحوالي سبعمائة مليون دولار أمريكي أثناء الربع الأول من العام المالي بالمقارنة مع العام السابق.

كما أشارت بعض التقارير إلى أن مؤشرات ارتفاع الاستثمارات الأجنبية بصورة كبيرة في هذا العام الحالي حيث وصل إلى 2.35 مليار دولار أمريكي، والارتفاع حوالي 66% بالمقارنة مع العام السابق.

وكل هذا بالإضافة إلى تحويلات المصريين الموجودين في الخارج والتي وصلت تحويلاتهم إلى ارتفاع كبير حيث أصبحت حوالي 6.71 مليار دولار أمريكي، وهذه تعد أعلى قيمة تحويلات والتي قدرت بحوالي 14%، وبذلك يكون قد تم معرفة سعر الدولار في السوق السوداء.

لماذا لا يتم إلغاء السوق السوداء

فقد ذكر أنه من الصعب ضبط السوق السوداء، ولكن نشاطها كان محدود خلال العام الماضي، حيث فرض البنك المركزي المصري حد أقصى على الودائع، وبالرغم من ذلك فقد رفع البنك الحد الأقصى الشهري للودائع خلال شهر فبراير.

وذلك حتى يتيح الفرصة أمام الناس لكي يحصلون على دولارات من السوق السوداء، والتي يقومون بإيداعها في حساباتهم الدولارية، وذلك حتى يتم إعادتها إلى النظام المصرفي الرسمي مرة ثانية، وذلك يعد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة نشاط السوق السوداء، وقد حدث ذلك كثيرًا في مصر.

فعندما تم إنهاء السوق السوداء ومضاربة العملاء وزاد بيع الدولار للبنوك المصرية، زاد أيضًا إجمالي تحويلات العاملين في الخارج، وذلك يعد عكس ثقة الشعب المصري في التعامل مع الجهاز المصرفي المصري ويعد نتيجة إيجابية لتحرير سعر الصرف.

كيف تحدد السوق السوداء متى يتم رفع قيمة الدولار

يحدد سعر الدولار في السوق السوداء مقابل الجنية عن طريق العرض والطلب الغير مقنن، وذلك على عكس السعر الرسمي الذي يقوم بتحديده البنك المركزي المصري، وعندما يزداد الطلب على الدولار يزيد سعره أيضًا وذلك بسبب تنافس الكثيرون على الكمية المحدودة المعروضة من الدولار.

وذلك لأن هناك أعمال بحاجة إلى سيولة لكي تقوم باستيراد منتجاتها فتدفع سعر كبير جدًا لكي يحصلون على كل الكمية المتاحة من الدولار داخل السوق السوداء.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق