العناية بالشعر

أسباب قشور الشعر وطرق علاجها والتخلص منها

أسباب قشور الشعر وطرق علاجها

تعد قشرة الرأس من الأشياء الغير محببة على الإطلاق، قشرة الرأس عبارة عن الخلايا الميتة من الجلد، مما جعل البعض يتساءل عن ما هي أسباب قشور الشعر وطرق علاجها، حيث أنها تسبب إزعاج لكل من يصاب بها.

قد يحدث أن تظهر قشرة الشعر وتحدث تهيج في البشرة، بسبب قشورها البيضاء، إلا أنها تكون في الغالب مرض جلدي غير معدي، ولا يتم اللجوء للطبيب إلا في حالات صعبة.



أسباب قشور الشعر وطرق علاجها

  • الجفاف الذي تتعرض له فروة الرأس، وبخاصة في فصل الشتاء، حيث أنها تتعرض للهواء البارد والساخن مما يجعلها سريعة الجفاف.
  • قد يستخدم مريض قشرة الرأس بعض أنواع الشامبو الغير مناسبة، والذي يعرض الفروة للحساسية الشديدة.
  • فقدان بعض العناصر الغذائية، نتيجة اتباع حمية غير صحية، مما يعرض فروة الرأس لفقدان المعادن الأساسية.
  • اختلاف المرحلة العمرية، حيث أن الشباب هم أكثر المعرضون للقشرة، بسبب كثرة الهرمونات.
  • الأمراض التي تصيب الرأس كـ الإكزيما والصدفية.

أسباب أخرى لظهور القشرة

أسباب قشور الشعر وطرق علاجها
أسباب قشور الشعر وطرق علاجها

التهاب الجلد الدهني

نقصد هنا الأشخاص أصحاب البشرة الدهنية، والذين هم أكثر عرضة للإصابة بقشرة فروة الرأس حيث يؤثر التهاب الجلد الدهني على عدة مناطق وتصيبها بالقشرة، ومنها منطقة ما بين عظام الصدر، جانبي الأنف، الحاجبين.

الدهون التي تفرزها الفطريات المسببة للقشرة، تحدث تهيج ويجعل هذه الأماكن تنتج خلايا إضافية من الجلد عند موت تلك الخلايا تتساقط في مكانها، وباختلاطها بالزيوت والدهون الموجودة في فروة الشعر، هنا تتكون قشرة الشعر.

عدم تمشيط الشعر

وإذا كنتِ تريدين التعرف على أسباب قشور الشعر وطرق علاجها عليكي القيام بالتمشيط المنتظم للشعر يساعد في عملية التساقط الطبيعي للشعر، مما يقلل من خطر الإصابة بالقشرة.



حساسية الخميرة

هناك بعض الأشخاص ممن يعانون من حساسية تجاه الخميرة، وهؤلاء تكون فرصة الإصابة بقشرة الشعر لديهم أعلى من غيرهم، حيث أن الخميرة تؤثر بشكل كبير في ذلك.

البشرة الجافة

أصحاب البشرة الجافة هم أكثر الناس عرضة للقشرة، وذلك بسبب تعرض الشعر من الهواء البارد والهواء الساخن معًا، مما يجعل البشرة تكون قشور دهنية تتساقط على فروة الرأس الجافة، مكونة ما يعرف بقشرة الشعر.

حالات طبية مختلفة

قد تصيب قشرة الشعر بعض الأشخاص البالغين، ممن يعانون من أمراض نقص المناعة، وقد يحدث لهم تهيج جلدي، وهم من الأشخاص الذين يكونوا أكثر عرضة للقشرة بمعدل من بين 30-80%.

أعراض ظهور قشرة الشعر

بحسب ما قام بجمعه لكم موقع محيط، فإن أعراض ظهور القشرة ، تتباين ما بين أسباب قشور الشعر وطرق علاجها، و يتراوح حجمها ولونها ما بين الصغيرة والكبيرة، وما بين الدهنية، أو ذات اللون الأصفر، ويصاحبها ظهور حكة في فروة الرأس، والحاجبين، وخط الشعر، وفي وسط الصدر، وتظهر على الظهر.

طرق علاج قشرة الشعر

عند السؤال عن أسباب قشور الشعر وطرق علاجها، يجب علينا أن نلقي الضوء على طرق علاج قشرة الشعر، لأنها مشكلة قد تعتبر مزمنة، إذا لم نجد لها علاج، فمن هذه الطرق:

يجب الأخذ في اعتبارنا عدة عوامل أساسية في العلاج، هم العمر ومدى قوة الإصابة بالقشرة، ويجب أن يعلم المريض أن الموضوع يتم معالجته تدريجياً، وليس في مرة واحدة تنتهي القشرة فورًا، ويتم ذلك من خلال اتباع حمية غذائية صحية، ومن خلال تطبيق بعض الوصفات.

متاح في الأسواق عدة أنواع من الشامبوهات التي تستخدم لعلاج قشرة الرأس، والتي ينصح الأطباء باستخدامها يومياً، وبعد ذلك يتم استخدامها من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع حسب شدة الإصابة.

إقرأ أيضًا: أسباب تقصف الشعر للرجال وطرق علاجه

من المواد الفعالة التي يجب أن تتواجد في شامبوهات علاج القشرة

  • مادة بيريثيون الزنك: تحتوي هذا المادة الفعالة على مضادات للجراثيم والتي تساعد على الحد من الفطريات على فروة الرأس، والتي تكون المسبب الأساسي في حدوث التهيج الجلدي.
  • كبريتيد السيلينيوم: تساعد تلك المادة على موت خلايا فروة الرأس ببطء شديد، ولكنها قد تتسبب في تغيير لون الشعر، لذا وجب استخدامها تحت إشراف الطبيب.
  • كيتوكونازول: هي مادة تعمل مضادة للفطريات، ويتم اللجوء إليها في حالة لم تحقق المواد الأخرى الفعالية المطلوبة.
  • زيت شجرة الشاي: منتج طبيعي يعمل كـ مطهر ومضاد حيوي، وقاتل للفطريات.

خطوات التخلص من القشرة

بعد معرفة أسباب قشور الشعر وطرق علاجها يجب عمل خطوات التخلص من القشرة:

  • استخدام شامبو القشرة المناسب لنوع القشرة.
  • ترك الشامبو على الشعر مدة تتراوح ما بين 5-10 دقائق.
  • فرك الشعر بالشامبو عند غسل الشعر.
  • يعرض الشعر للشمس قدر المستطاع لتجديد الخلايا.
  • تناول الزنك وفيتامين B لتعويض نقص الفيتامينات المسبب للقشرة.
  • منع استخدام الجل ومثبتات الشعر بصورة نهائية.
  • تمشيط الشعر بصورة منتظمة.
  • غسل الشعر بطريقة صحيحة، وبصورة منتظمة.

وصفات منزلية للتخلص من القشرة

أسباب قشور الشعر وطرق علاجها
أسباب قشور الشعر وطرق علاجها

بعد الإجابة على السؤال الذي شغل معظم المصابين بقشرة الشعر، حول أسباب قشور الشعر وطرق علاجها، إليكم بعض أهم الوصفات في إزالة القشرة ومنها:

الأسبرين

من المواد الفعالة بشكل سريع في إزالة القشرة، حيث يترك مطحونًا على فروة الرأس من دقيقة إلى دقيقتين، ثم يغسل بالشامبو مع التدليك.

الزيوت المرطبة لفروة الرأس

وذلك للإبقاء على فروة الرأس رطبة حتى يصعب تكون القشرة، ومنها زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت اللوز، ويتم تدفئة الزيت ووضعه على فروة الرأس ويترك مساءً، ويغسل في الصباح.

خل التفاح

معروف عنه منذ زمن لمكافحة القشرة ومنع تكونها، ومنع تكون الفطريات المسببة للقشرة، وذلك بخلط مقادير متساوية من خل التفاح مع مقادير متساوية من الماء، وشطف الشعر بهذا المخلوط.

صودا الخبز

وقد يثير ذلك تساؤل ما علاقة صودا الخبز وبين أسباب قشور الشعر وطرق علاجها، ولكن الصودا تساعد على علاج قشرة الشعر، وذلك بوضع قليل من الصودا مع الشامبو، ومع التدليك الخفيف.

عصير الليمون

يستخدم عصير الليمون منذ زمن في علاج قشرة الرأس، وذلك بوضع كمية مناسبة منه على الشعر، ويترك لمدة تقترب من نصف ساعة، ثم يشطف بماء دافئ.

صفار البيض

يستخدم صفار البيض في إزالة القشرة من فروة الرأس، وذلك بخفق صفار بيضة أو اثنتين، ووضعهم على فروة الرأس، ويترك لمدة ساعة، ثم يشطف بماء دافئ.

الليك الهندي

يعرف في الغالب باسم النيم، ويعمل على مضادات للفطريات، وله دور فعال كبير في علاج القشرة، وتساقط الشعر، ويستخدم بغلي جزء من النيم، وعليه 4 أكواب من الماء، ويشطف به الشعر، ويستخدم من مرتين إلى ثلاثة في الأسبوع.

الزعتر

يعمل الزعتر كمطهر عام لفروة الشعر، وقد نستغرب من أسباب قشور الشعر وطرق علاجها، وعلاقة ذلك بعشبة الزعتر حيث يعمل على إزالة القشرة، ويتم عمل محلول الزعتر بإحضار أربع ملاعق من مسحوق الزعتر، وخلطها مع الماء بمقدار كوبين، وتترك على نار يغلي، ما بين 10-15 دقيقة، ويدلك به فروة الرأس، ثم يغسل جيدًا.

قشر البرتقال

معروف عن البرتقال أنه يتميز بخصائص حمضية، وتساعد هذه الخصائص على التخلص من الزيوت التي تفرزها فروة الرأس مسببة قشرة الرأس، تحضر بوضع قشور البرتقال مضافًا إليه عصير الليمون في محضر الطعام، ووضع هذا المعجون على الشعر، تترك على الشعر لمدة 30 دقيقة وتكرر للحاجة.

وصفة الثوم

حيث أنه من المعروف عن الثوم القضاء على الميكروبات التي تسبب القشرة، وذلك بوضع العسل إلى فصوص الثوم، وضربها في محضر الطعام، وتترك على الشعر مدة 15 دقيقة، ويشطف الشعر بالماء الدافئ والشامبو.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق