العناية بالشعر

كيف أهتم بشعري بعد البروتين

تطرح العديد من النساء سؤالًا وهو كيف أهتم بشعري بعد البروتين، وتتساءل عن ما هي الخطوات الخاصة بالمحافظة على الشعر بعد البروتين، حيث أن البروتين يعتبر معالج قوي للشعر يعمل على تقويته، وزيادة كثافته، ويعيد حيويته، ويقوم بملء الفراغات المتواجدة بالشعر، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن كل ما يخص البروتين، ونصائح يجب متابعتها للمحافظة على صحة الشعر بعد تطبيقه على الشعر.

كيف أهتم بشعري بعد البروتين

يوجد عدة إرشادات من الواجب السير على خطاها بعد البروتين, وهي:



استعمال شامبو مناسب

بعد معالجة الشعر بالبروتين، يجب استخدام شامبو خالي من كبريتات الصوديوم والسلفات والكونديشنر، وهذا بسبب أن تلك المواد تعمل على تجريد الشعر من الزيوت الطبيعية الموجودة به، فمع البروتين تعمل تلك المواد على إزالته, فلن يستمر بقاؤه في الشعر لمدة كبيرة.

كيف أهتم بشعري بعد البروتين
كيف أهتم بشعري بعد البروتين

منع استعمال الحرارة

يعمل البروتين على معالجة الشعر وفرده ولمعانه, ووقايته من حدوث هيشان، لذا يجب عدم الإفراط في استعمال الحرارة مثل المكواة والسشوار، لأنها سوف تضر الشعر الذي تمت معالجته بالبروتين، فينصح بالاكتفاء باستعمال الهواء الفاتر من أجل تجفيف الشعر.

اقرأ أيضًا: تكثيف الشعر الخفيف



النوم على الوسادة الحريرية 

إن الوسادة العادية القطنية تعمل على ارتفاع الاحتكاك لدى الشعيرات ببعضها، مما يجعل الشعر أكثر تجعدًا مع قصر بقاء مدة البروتين في الشعر، على عكس الوسادة الحريرية التي تعمل على تقليل احتكاك الشعيرات ببعضها البعض.

لذا فأحد الإجابات التي نجيبها عليكِ سيدتي عن سؤالكِ كيف أهتم بشعري بعد البروتين هي تجنب النوم على الوسائد القطنية والنوم على الحريرية منها, لأن هذا يساهم في بقاء البروتين في الشعر لمدة أكبر.

عدم ربط الشعر

يرجى عدم ربط الشعر أو رفعه إلى أعلى, وخصوصًا في أول أيام من استعمال البروتين ، فمن الواجب تركه مرخي إلى أسفل، بسبب أن البروتين لا يزال رطب، فربط الشعر يعمل على حدوث الاعوجاج والفجوات به، لذا يجب ترك الشعر حر لفترة لا تقل عن ثلاثة أيام بعد استعمال البروتين، وبعد ذلك من الممكن ربطه عند اللزوم باستخدام توكة خفيفة, ولفترة صغيرة.

الابتعاد عن استعمال الصبغة

تعد الصبغات الخاصة بالأمونيا والهايلايت من الأشياء المضرة للشعر أثناء عمله بالبروتين, وتعمل على تساقط الشعر وتقصفه، لذا يجب تجنب تمامًا استخدام صبغات الشعر بعد البروتين.

تعرفي على كيفية: حماية الشعر من الحرارة بـ 3 زيوت طبيعية

الانتباه عند السباحة في حمام السباحة أو البحر

يجب الانتباه عند النزول للبحر أو حمام السباحة، وهذا بسبب أن الملح والكلور لهما دور في ضرر الشعر الذي تم معالجته بالبروتين.

ويعمل على إضعافه، فإذا تودين الاهتمام بشعركِ وتطرحين الأسئلة التي هي من قبيل كيف أهتم بشعري بعد البروتين ، فمن الممكن وقايته جيدًا قبل نزول الماء باستخدام بونيه خاص بالرأس، مع الأخذ في الاعتبار تجنب الغطس بشكل نهائي.

المحافظة على النظام الغذائي المتوازن

يعد الغذاء من أكثر الأشياء المؤثرة على صحة الشعر، لذا عند استعمال البروتين لمعالجة الشعر يجب الانتباه جيدًا إلى النظام الغذائي, مع الحرص على أخذ مكملات غذائية وفيتامينات, وأيضًا أغذية صحية لها دور في المحافظة على تغذية الشعر وتقوية، وخصوصًا الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم والحديد.

فوائد البروتين للشعر

إن شعر المرأة هو تاجها، لذا فإنها تقوم بالبحث عن أفضل ما يساهم في أن تحصل على شعر ناعم ولامع، ومن ضمن الطرق التي تلجأ لها هو البروتين, فإنه يحتوي على العديد من الفوائد الخاصة بالشعر ومن ضمنها ما يلي:

  • يجعل الشعر أكثر نعومة ولمعان.
  • يساهم في أن يجعل الشعر كثافة أكبر، وهذا يساهم في حل مشاكل الشعر الخفيف التي يشكو منها المرأة.
  • القضاء على الجفاف الذي يقوم بإصابة الشعر، وكذلك فإنه يعمل على منع تساقط الشعر وتقصفه.
  • يساهم البروتين في القضاء على الشعر المتشابك والمجعد.

لا تسمح بأن تفوتك معرفة: فوائد العسل للشعر الجاف وأفضل 4 ماسكات للشعر بالعسل

الحالات التي لا يمكن فيها استعمال البروتين

بصورة عامة ينصح دائمًا عدم الرجوع إلى البروتين لمعالجة فرد الشعر، وهذا للعديد من الأسباب، وهي أن البروتين به أنواع عديدة تشمل مادة الفورمالين التي تلقي بالضرر على فروة الشعر.

عندما تشكو المرأة من فروة شعر حساسة، فمن الممكن أن يعمل البروتين على تهيجها وجعلها أكثر احمرارًا، لذا يجب عدم استعمال البروتين لأكثر من مرة أثناء السنة الواحدة لكي لا يدمر فروة الشعر وبصيلاته.

طرق العناية بالشعر بعد البروتين

كيف أهتم بشعري بعد البروتين هو سؤال شائع على منصات البحث، فالعناية بالشعر لازمة بعد استخدام البروتين، لذا يجب الانتباه للمحافظة عليه لمدة أكبر عن طريق اتباع الخطوات التالية:

كيف أهتم بشعري بعد البروتين
كيف أهتم بشعري بعد البروتين

متى يشطف الشعر بعد البروتين

ينصح بالابتعاد عن تعرض الشعر للرطوبة أو الماء لمدة ثلاثة أيام بعد معالجته بالبروتين, وهذا يكمن في:

  • عدم الاستحمام، أو النزول لحمام السباحة أو للبحر، أو المشي عند المطر، لأن الملح والكلور يسببان ضر للشعر المعالج بالبروتين .
  • الحرص على الجلوس في مناطق درجة حرارتها مناسبة لكي لا يتم تعرض الشعر إلى التعرق، وهذا لأن الماء يمكنها التسبب في القضاء على البروتين الذي يغلف الشعر، مما يؤدي بدوره إلى ترك علامات بالشعر.
  • عدم غسل الشعر أكثر من مرة أو مرتين أسبوعيًا, وهذا بسبب أن كثرة تعرضه للماء يعمل على إزالة البروتين المتواجد بين ثناياه.

هل يمكن دهن الشعر بعد استخدام البروتين؟

من الممكن دهن الشعر بأحد أنواع الزيوت أو الكريمات  بعد استخدام البروتين، بل يجب الانتباه بأن جميع المستحضرات لا تكون صالحة لدهن الشعر بعد البروتين، ولكن سوف يتواجد عدة زيوت وكريمات متخصصة للشعر الذي تم معالجته باستخدام البروتين، لأن العديد من المواد الكيميائية يمكنها التفاعل مع البروتين المتواجد في الشعر, ومن ثم تعمل على إفساده.

الآن يمكنك معرفة:  أجمل صبغات الشعر

الزيوت المستعملة بعد البروتين

إذا كان سؤالكِ كيف أهتم بشعري بعد البروتين فإليكِ الإجابة، بعد استخدام البروتين لا تكون جميع الزيوت الطبيعية صالحة للشعر.

وفي العموم يجب تجنب استخدام حمام زيت للشعر في أول أيام من عمل الشعر بالبروتين، لأنها من الممكن أن تؤثر على الشعر، بل عند مرور مدة يمكن عمل زيوت خاصة، بعدد مرات أقل، فالعديد من الزيوت الطبيعية تكون صالحة للشعر مثل:

زيت جوز الهند

فهو يدخل إلى جذور الشعر ويعمل على تقويتها, ويمنع الشعر من التساقط، كما أنه يقوم بإصلاح أي تلف ينتج عن استعمال البروتين, ويجعل الشعر أكثر نعومة ولمعان.

طريقة استخدام زيت جوز الهند

وضع زيت جوز الهند على النار من أجل تخفيفه، وبعد ذلك نقوم بتدليك فروة الرأس به وتركه على الشعر طول فترة الليل، ثم نقوم بشطفه صباحًا.

زيت الأرجان

زيت الأرجان هو أحد الزيوت الطبيعية التي لها دور فعال وممتاز على الشعر، حيث يساهم في تقوية جذوره وإطالته, وتقليل هيشانه, ومنع تساقطه، وأيضًا معالجة فروة الرأس.

طريقة استخدام زيت الأرجان

من الممكن دهن الشعر باستخدام زيت الأرجان قبل المبادرة بالاستحمام بساعة على الأقل، وبعد ذلك يشطف ويجفف جيدًا.

أضرار البروتين على الشعر

بالرغم من العديد من الفوائد التي يمنحها البروتين للشعر، إلا أنه يحتوي على العديد من الأضرار, ومنها:

  • أن حدوث تساقط الشعر بعد استعمال البروتين لمدة كبيرة هو من الأضرار الواضحة بعد استعماله.
  • فروة الرأس تقوم بإفراز دهون صحية تعمل على المحافظة على الشعر، ولكن استعمال البروتين يعمل على ارتفاع تلك الإفرازات, مما يؤدي بدوره إلى زيادة نسبة تلك المادة الدهنية، لذلك فقد يتسبب في تعرض الشعر للتلف مع مرور الوقت.
  • يشتمل بروتين الشعر على عدة مواد كيميائية قد تساهم في تنشيط الخلايا السرطانية.
  • يمكن للبروتين أن يتسبب في الإصابة بحساسية في فروة الشعر، وخصوصًا عند الأشخاص الذين يشكون من حدوث تهيجات جلدية بصورة سريعة.

في ختام هذا المقال تحدثنا عن كيف أهتم بشعري بعد البروتين وذكرنا العديد من الطرق، وأيضًا فوائد البروتين على الشعر، والعناية به بعد استخدام البروتين، كما تطرقنا للتعرف على أضرار تطبيق البروتين على الشعر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق