تقنية ومعلومات

مكونات الحاسوب الأساسية

أجهزة الكمبيوتر هي آلات معقدة، حيث يتم تنفيذ الكثير من المعالجة والعمل على المستوى المجهري، ولكن هل تعلم أن داخل الكمبيوتر هناك مكونات الحاسوب الأساسية، عدة أجزاء يمكنك رؤيتها أو التعرف عليها بسهولة؟ مكونات الكمبيوتر هذه هي التي تجعل أي جهاز يعمل وتؤثر على أدائه. لا يجب أن تكون خبيرًا في تكنولوجيا المعلومات لتتعلم أساسيات ما تفعله أجزاء الكمبيوتر وكيف تبدو. دعونا نراجع بعض مكونات الكمبيوتر القياسية ونأمل أن تتعلم شيئًا اليوم!

مكونات الحاسوب الأساسية

“الكمبيوتر الشخصي” أجهزة الكمبيوتر هي ما يستخدمه معظمنا يوميًا للعمل أو الاستخدام الشخصي، يتضمن جهاز الكمبيوتر النموذجي وحدة نظام وشاشة ولوحة مفاتيح وماوس، تحتوي معظم أجهزة الكمبيوتر اليوم أيضًا على اتصال بالشبكة أو الإنترنت، بالإضافة إلى منافذ لتوصيل الأجهزة الطرفية، مثل الكاميرات الرقمية والطابعات والماسحات الضوئية ومكبرات الصوت ومحركات الأقراص الصلبة الخارجية والمكونات الأخرى.



ماذا استطيع أن افعل مع الكمبيوتر؟

تسمح لنا أجهزة الكمبيوتر الشخصية بكتابة الأوراق، وإنشاء جداول البيانات، وتتبع مواردنا المالية، ولعب الألعاب، والقيام بأشياء أخرى كثيرة. إذا كان جهاز الكمبيوتر متصلاً بالإنترنت، فيمكن استخدامه لتصفح الويب والتحقق من البريد الإلكتروني والتواصل مع الأصدقاء عبر برامج المراسلة الفورية وتنزيل الملفات، أصبحت أجهزة الكمبيوتر جزءًا لا يتجزأ من حياتنا بحيث يصعب تصور الحياة بدونها!

بينما PC إلى “الكمبيوتر الشخصي”، يمكن أن يكون المصطلح غامضًا بعض الشيء، وذلك لأن أجهزة كمبيوتر ماكنتوش غالبًا ما تكون متباينة مع أجهزة الكمبيوتر، على الرغم من أن أجهزة ماك هي أيضًا أجهزة كمبيوتر من الناحية الفنية، ومع ذلك، استخدمت شركة Apple نفسها مصطلح “الكمبيوتر الشخصي” للإشارة إلى الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز، على عكس أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها، والتي تسمى “أجهزة ماك”. بينما تبقى معضلة Mac / PC ، يمكن لأجهزة الكمبيوتر دائمًا التباين مع أنواع أخرى من أجهزة الكمبيوتر، مثل أجهزة الكمبيوتر المركزية وأجهزة الكمبيوتر الخادم، مثل خوادم الويب وخوادم ملفات الشبكة، بمعنى آخر إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر في المنزل أو في العمل، فيمكنك تسميته دائماً بجهاز كمبيوتر.

اللوحة الأم

تعد اللوحة الأم مكونًا هامًا للكمبيوتر وهي أول مكونات الحاسوب الأساسية لأنها ما يتصل بها كل شيء آخر! اللوحة الأم هي لوحة دوائر ذات حجم مناسب تسمح للمكونات الأخرى بالتواصل. تحتوي اللوحة الأم على منافذ تواجه خارج حالة الكمبيوتر الشخصي ، بحيث يمكنك شحن الكمبيوتر أو توصيل جهاز عرض أو توصيل الماوس.

اللوحة الأم
اللوحة الأم

تحتوي اللوحة الأم للكمبيوتر أيضًا على فتحات للتوسعات، بحيث يمكنك إضافة منافذ ملحقات إضافية إذا كنت ترغب في ذلك. تقوم اللوحة الأم أيضًا بتخزين معلومات منخفضة المستوى مثل وقت النظام حتى عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر.

مزود الطاقة

ووفقًا لاسمه، يعمل مصدر الطاقة على تشغيل جميع مكونات الجهاز الأخرى، عادة ما يتم توصيله باللوحة الأم لتشغيل الأجزاء الأخرى، يتصل مصدر الطاقة إما ببطارية داخلية (على كمبيوتر محمول) أو بقابس لمخرج (على سطح المكتب).

مزود الطاقة
مزود الطاقة

اقرأ ايضاً: طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر ويندوز 10 بدون برامج

وحدة المعالجة المركزية (CPU)

وحدة المعالجة المركزية، التي يشار إليها أحيانًا بدماغ الكمبيوتر، هي العمود الفقري للحاسوب، وهو أهم مكونات الحاسوب الأساسية، يقوم بإجراء الحسابات التي يحتاجها النظام، ويمكن أن يختلف في السرعة، العمل الذي تقوم به وحدة المعالجة المركزية يولد الحرارة، وهذا هو السبب في أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على مروحة بداخله، تعد وحدة المعالجة المركزية الأكثر قوة ضرورية لعمل الكمبيوتر المكثف مثل تحرير الفيديو عالي الدقة أو البرامج المعقدة للبرمجة.

وحدة المعالجة المركزية (CPU)
وحدة المعالجة المركزية (CPU)

ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)

ذاكرة الوصول العشوائي هي ذاكرة مؤقتة، عندما تفتح نافذة Microsoft Word، يضعه الكمبيوتر في ذاكرة الوصول العشوائي، وعندما تغلق النافذة، يتم تحرير ذاكرة الوصول العشوائي هذه، نظرًا لأن ذاكرة الوصول العشوائي متقلبة، يتم فقد محتوياتها إذا فقد الجهاز الطاقة، هذا هو السبب في أنك تفقد مستند Word عند انقطاع التيار الكهربائي إذا لم تقم بحفظه.

ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)
ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)

كلما زاد عدد ذاكرة الوصول العشوائي لديك، زادت البرامج التي يمكنك تشغيلها مرة واحدة، السبب الشائع لبطء أجهزة الكمبيوتر هو نقص ذاكرة الوصول العشوائي الكافية.

محرك الأقراص الصلبة : الهارد

نظرًا لأن ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) مؤقتة، يحتاج جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى مكان لتخزين البيانات بشكل دائم، هذا هو المكان الذي يأتي فيه محرك الأقراص الثابتة، يتكون محرك الأقراص الصلبة التقليدي من عدة أطباق دوارة بذراع يكتب البيانات فعليًا إلى القرص، ومع ذلك، فإن محركات الأقراص هذه بطيئة وبدأت في استبدال محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة الأسرع.

محرك الأقراص الصلبة : الهارد
محرك الأقراص الصلبة : الهارد

تتكون محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة من ذاكرة فلاش، مثل هاتفك الذكي أو محرك أقراص فلاش (الفلاشة)، فهي أسرع بكثير من محركات الأقراص الثابتة التقليدية، على الرغم من أنها تكلف أكثر لزيادة الكفاءة، يتوفر كلا النوعين من محركات الأقراص بأحجام مختلفة لتناسب الاحتياجات المختلفة.

مكونات الحاسوب الأساسية
يعد استبدال محرك الأقراص الثابتة بمحرك الحالة الصلبة أحد أفضل ترقيات الكمبيوتر التي يمكنك إجراؤها – فرق السرعة مذهل.

بطاقة فيديو

بطاقة الفيديو هي وحدة مخصصة للتعامل مع إخراج الصور على الشاشة، تحتوي بطاقات الفيديو على ذاكرة وصول عشوائي خاصة بها لأداء هذه الوظائف، مطلوب بطاقة فيديو متطورة لمعالجة الوظائف البصرية الشديدة للغاية، مثل صياغة الكمبيوتر من قبل المهندسين، مثل العديد من المكونات، تتوفر العديد من أنواع بطاقات الفيديو مع قوة وأسعار مختلفة.

بطاقة فيديو
بطاقة فيديو

بديل لبطاقة الفيديو هو الرسومات المدمجة، والتي تحدث عندما يستعير النظام ذاكرة الوصول العشوائي العادية لمعالجة الرسومات، عادة ما يتم إرفاق الرسومات المدمجة بوحدة المعالجة المركزية، خاصة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة. الرسومات المدمجة كافية للاستخدام العادي للحوسبة وهي أقل تكلفة من البطاقة المخصصة، لكنها لن تعمل في مهام التحرير المكثفة أو الألعاب المتطورة.

اقرأ أيضاً: كيفية حرق ويندوز 10 على الفلاشة مجاناً: طريقتين

محركات الأقراص الضوئية CD-ROM

على الرغم من أنها أقل شيوعًا مما كانت عليه من قبل، إلا أن العديد من الأجهزة لا تزال تحتوي على محرك أقراص ضوئية لقراءة الأقراص المضغوطة وأقراص DVD، يمكن استخدامها للاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة الأفلام، أو وضع المعلومات على قرص فارغ، أو تثبيت برنامج من قرص، نظرًا لأن معظم البرامج في الوقت الحاضر يتم تثبيتها من الإنترنت بدلاً من استخدام الأقراص، فإن هذه البرامج ليست بنفس الأهمية التي كانت عليها سابقًا، خاصة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

محركات الأقراص الضوئية CD-ROM
محركات الأقراص الضوئية CD-ROM

أجهزة الإدخال والإخراج

اعتمادًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يمكنك توصيل مجموعة متنوعة من الأجهزة لإرسال المعلومات إليها أو خارجها. تشمل أجهزة الإدخال الشائعة أجهزة الماوس (لوحات اللمس على أجهزة الكمبيوتر المحمولة) ولوحات المفاتيح وكاميرات الويب، بينما تتكون أجهزة الإخراج من الشاشات والطابعات والسماعات، يمكن أيضًا استخدام الوسائط القابلة للإزالة مثل محركات الأقراص المحمولة وبطاقات SD لنقل البيانات بين أجهزة الكمبيوتر.

أجهزة الإدخال والإخراج
أجهزة الإدخال والإخراج

باختصار ، إليك الجزء الداخلي من جهاز كمبيوتر مكتبي مع تسمية أجزائه:

مكونات الحاسوب الأساسية
مكونات الحاسوب الأساسية

الآن أنت تعرف مكونات الحاسوب الأساسية وأساسيات ما بداخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك! تبدو هذه المكونات مختلفة قليلاً داخل أجهزة الكمبيوتر المحمولة لتعويض اختلافات الحجم ، ولكنها تؤدي نفس الوظائف، هل لديك سؤال حول شئ ما خاص بالكمبيوتر ومكوناته؟ ضع تعليق إذا كان الأمر كذلك.

 

الوسوم

أحمد صالح

يدير احمد عدداً من المواقع من غرفة معيشته، وهو خبير SEO استشاري، مهندس كمبيوتر ومدون محترف يستهدف البلوجر بالتحديد.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق