ADVERTISEMENT

برنامج مراقبة اجهزة الكمبيوتر على الشبكة

برنامج مراقبة اجهزة الكمبيوتر على الشبكة عبر موقع محيط، في الفترة الأخيرة انتشرت مراقبة الأجهزة على الشبكة في عالم تكنولوجيا المعلومات، وتعتبر عملية مراقبة أجهزة الكمبيوتر من العمليات الحاسمة، حيث يتم مراقبة جميع الأجهزة الموجودة على الشبكة ومراقبة الجدران والخوادم وأجهزة vm، وتتم مراقبة الشبكات بشكل مستمر وذلك لتعرف على الأخطاء الموجودة ومعالجتها أول بأول، ويرجع ذلك للحفاظ على أداء الشبكة وتحسينها.

برنامج مراقبة اجهزة الكمبيوتر على الشبكة

 أداة تستخدم للتعرف على الأجهزة الموجودة على الشبكة، كما تساعد على التأكد من أن أجهزة الكمبيوتر تعمل بسلاسة ويسر.

ADVERTISEMENT

 تضمن مراقبة الشبكات عدم حدوث انقطاع في الخادم، وتعتبر الجوانب المهمة لمراقبة الشبكة أنها تعمل بطريقة المسبقة، أي أنها تراقب الأجهزة وتتابعها قبل حدوث أي مشكلات بها.

أن التعرف على المشكلات بشكل مسبق قبل حدوثها يساعد في التعرف وتحديد المشكلات في بدايتها، وبالتالي يكون حل المشكلة سهل لأنها لم تبلغ ذروتها.

 تعمل مراقبة الشبكة بطريقة أسبقية وذلك من أجل منع توقف الشبكة أو فشلها، وعند التعرف على المشكلات التي تواجه الشبكة سيقوم البرنامج بتنبيه مسئول النظام للإسراع في عملية تصليح الخطأ.

ADVERTISEMENT

كما يستطيع البرنامج توفير الأدوات والخيارات المتقدمة لتصليح الأخطاء والمشاكل قبل أن تتفاقم.

كما قد تم تصميم برنامج مراقبة أجهزة الكمبيوتر على الشبكة لمراقبة وإدارة حركات المرور بداخل الشبكة، والمتحكم في ذلك الأمر مسؤولي الشبكة وموظفي الأمن لمراقبة ما يحدث على الشبكة.

ويختلف البرنامج المستخدم في مراقبة الشبكة باختلاف حجم الشركات وطرق الأداء، يصمم برنامج مراقبة اجهزة الكمبيوتر على الشبكة بطريقة تناسب احتياجات كل شركة لتقديم أفضل الخدمات للشركة.

برنامج مراقبة اجهزة الكمبيوتر على الشبكة
برنامج مراقبة اجهزة الكمبيوتر على الشبكة

قد يمكنك الاطلاع على: برنامج حضور وانصراف مفتوح المصدر

فئات مراقبة أجهزة الكمبيوتر

يوجد فئتين للتحكم في الشبكة وإدارتها ويمكن الاختيار من بينهم وتتمثل في الآتي: –

  • منصة بدون وكيل: تستخدم المنصة في العمل الفعلي، أي تتدخل المنصة في حالة اتصال خادم علي شبكتك، ستحتاج المنصة إلى العديد من البيانات التي تساعد على الوصول إلى كل الأنظمة والخدمات التي تريد مراقبتها.
  • يوجد في هذه الفئة مزيا متنوعة منها أنه لا يحتاج إلى تحميله وتثبيته على كل جهاز، كما يستطيع التعرف على الأجهزة الموجودة على الشبكة الخاصة بك بأقل مجهود. ولذلك علينا التعرف على برنامج مراقبة اجهزة الكمبيوتر على الشبكة،
  • والعيب الوحيد الموجود بتلك المنصة هو الحاجة إلى قوة حصانية كبيرة لتتمكن من تشغيل البرنامج على الجهاز.
  • وإذا كان لديك العديد من المكاتب فيجب عليك إدخال هذه الآلة في كل واحد منهم.
  • نظام قائم على الوكيل: تقدم هذه الخدمة نموذج، مما يساعدك على الوصول إلى معظم البرامج عبر مواقع الويب المختلفة، كما تستطيع من خلاله الوصول إلى برامج المراقبة الموجودة على جهاز المستخدم.
  • تتميز هذه الخدمة بإمكانية العمل عن بعد، تتميز هذه الطريقة بإمكانية الوصول إلى بيانات أكثر عمق وأهمية من الأنظمة التي لا تحتاج إلى وكيل.
  • ويرجع ذلك إلى أن الوكلاء لديهم مستويات عليا من درجات الوصول إلى الأجهزة، ومع كل ذلك يوجد عيب وحيد وهو يحتاج الوكيل إلى التثبيت على كل جهاز تقوم بمراقبته، ويصبح ذلك الأمر ثابت في كثير من الأحوال.
  • تحميل برنامج مراقبة اجهزة الكمبيوتر على الشبكة أمر ضروري وهام للغاية.

قد يهمك معرفة: أشهر برامج مراقبة الهاتف عن بعد 2023

طرق مراقبة الشبكات

تتمثل مراقبة الشبكات في العديد من الطرق التي يقوم المستخدم باختيار طريقة منها حسب ما يتناسب معه ومن هذه الطرق الآتي: –

  • مراقبة الأساسيات: في حالة وجود عيوب ومشاكل على الأجهزة التي تقوم بمراقبتها فإن ذلك يوثر بالسلب على طريقة أداء برنامج مراقبة اجهزة الكمبيوتر على الشبكة.
  • ويمكن التخلص من تلك المشاكل والأخطاء عن طريق الفحص المبكر والمستمر للشبكة، ويعتبر مراقبة الشبكة بشكل مستمر أمر مهم للغاية لأن ذلك سيساعدك على التعرف على الأخطاء والمشاكل أول بأول.
  • وتتمثل خطوات المراقبة في هذه الطريقة بأن أول خطوة تتمثل في تحديد الأجهزة المراد مراقبتها وتحديد طرق الأداء بالأجهزة التي لها صلة بعملية المراقبة.
  • وتتمثل الخطوة الثانية في تحديد فترة المراقبة، لا تتطلب أجهزة الكمبيوتر في كثير من الأوقات إلى المراقبة المستمرة، ويرجع ذلك إلى أن الخوادم تؤدي إلى مهام العمل المحسومة.
برنامج مراقبة اجهزة الكمبيوتر على الشبكة
برنامج مراقبة اجهزة الكمبيوتر على الشبكة

شاهد أيضا: برنامج تنظيف الكمبيوتر

العمل على تحسين فترة المراقبة

عند إجراء عملية مراقبة عن طريق برنامج مراقبة اجهزة الكمبيوتر على الشبكة لابد من تحديد الوقت للمراقبة، وبعد انتهاء الوقت يتم استطلاع الأجهزة والمقاييس المتعلقة بالمراقبة للتعرف على طرق الأداء.

  • كما تساعد تحديد فترة المراقبة على تخفيف العبء عن مسؤول مراقبة الشبكات، ومن خلال هذه الطريقة يتم الحفاظ على مواردك.
  • يعتمد تحديد وقت المراقبة على نوع جهاز الشبكة التي تتم مراقبتها، ومن الأفضل مراقبة الأجهزة عن طريق برنامج مراقبة اجهزة الكمبيوتر على الشبكة
  • كل دقيقة على الأقل.
  • كما بإمكانك مراقبة إحصائيات وحدات المعالجة مرة كل 5 دقائق، وتستطيع إمداد فترة المراقبة لما يتناسب مع احتياجك.
  • استخدام البروتوكول الصحيح: من الطرق الجيدة عند استخدام برنامج مراقبة اجهزة الكمبيوتر على الشبكة لابد من اختيار البروتوكول الصحيح والآمن لإدارة ومراقبة الشبكة.
  • وأن يكون ذلك البروتوكول غير مستهلك للنطاق الترددي حتى لا يؤثر على أداء الشبكة، وأن يدعم ذلك البروتوكول أن يدعم خوادم شبكة Linux SNMP، وأن يدعم أجهزة ويندوز.
  • تأتي عناصر الشبكة مجمعة مع وكيل SNMp، يحتاج ذلك الوكيل التمكين فقط لإمكانية التواصل مع نظام الإدارة الخاص بالشبكة.
  • يوفر الوكيل الوصول إلى الكتابة والقراءة على الجهاز من خلال استخدام SNMP.
  • تحديد العتبات: في حالة تعطيل الشبكة يحتاج الأمر إلى كثير من الأموال، ويقوم المسئول الأخير عن نظام الشبكة بإبلاغ فريق إدارة الشبكة على وجود مشكلة في الشبكة.
  • ويرجع السبب في ذلك إلى عدم اتباع نهج إسباقيه المراقبة، ويتمثل الأمر المهم في ذلك الوقت تحديد اختناقات الأداء بشكل فعلي، ويلعب ذلك الخادم في هذا الوقت دور مهم في مراقبة الشبكة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق