السعودية

شروط زواج سعودي من أجنبية

تعتبر شروط زواج سعودي من أجنبية من أهم الأمور التي ينتبه إليها العديد من السعوديين؛ نظرًا لانتشار فكرة الزواج من الأجانب مؤخرًا في المملكة وبما أن الزواج هو سنة الحياة المقدسة وضعت الدولة بعض الشروط الواجب على المتزوج معرفتها قبل الشروع في تلك الخطوة، ويُمكنك التعرف أيضًا على أهم الضوابط طبقًا لعام 1441 في مُحيط عبر

شروط زواج سعودي من أجنبية

شروط زواج سعودي من أجنبية
شروط زواج سعودي من أجنبية

ما هي شروط زواج سعودي من أجنبية

تختلف الشروط طبقًا للأمارة التي ينتمي إليها المواطن كذلك تختلف طبقًا لحالة الزوجة إذ كانت من المقيمين في الدولة أو غير المقيمين حيث أصدرت الحكومة السعودية بعض الشروط التي يجب الإطلاع عليها قبل الزواج بل وموافقة الزوجة عليها طبقًا للتشريعات القانونية في السعودية.
عليك قبل التعرف على صيغة معروض زواج سعودي من أجنبية أن تتطلع على الشروط التي أقرتها الوزارة أول مرة في عام 1393 هجريًا تبعًا للقرار الوزاري رقم 824 ومن ثم تطورت في القانون رقم 6874 في عام 1422 ونصت على بعض شروط طبقًا للائحة التنفيذية للمحافظة على حق كلًا من المواطن والزوجة الأجنبية وتتمثل الشروط فيما يلي: –



الشرط الأول

أقرت وزارة الداخلية السعودية قسم الزواج من الأجانب بشروع زواج المواطن السعودي بأي درجة حتى وأن كان من أعضاء مجلس الشورى، أو موظفي الديوان الملكي، أو العسكريين في حالة أن كانت الأجنبية حاصلة على الجنسية السعودية، أو أن كانت سعودية الأم فقط من أب غير سعودي.

الشرط الثاني

يُمكن للشخص الحامل للجنسية السعودية ولكنه ليس سعوديًا من الأصل أي أن والديه قد يحملان جنسيات أخرى الزواج من أجنبية في حالة توفر شهادة الميلاد الصادرة عن المملكة العربية السعودية مع أثبات أن المتزوج قد إقامة بالفعل داخل الدولة فترة تزيد عن 5 سنوات متتالية.

الشرط الثالث

تعتبر الحالة الصحية من أهم شروط زواج سعودي من أجنبية ؛ وذلك لأن الصحة تؤثر مباشرة على الحياة الزوجية فيما بعد ونجد أن أصحاب الأمراض المزمنة والمدمنين لا يستطيعون توثيق الزواج على أجنبية الفارق بينهما أكثر من 25 عام.

الشرط الرابع

تُتيح الدولة العديد من الطرق والتسهيلات التي تساعد المواطنين عند الزواج من الأجنبيات؛ لذلك قامت بوضع قوانين وشروط يُرجى متابعتها بدقة؛ وذلك لأنه في حالة مخالفة إحدى الشروط أو الزواج بدون تصريح يُفرض غرامة على الزوج بقيمة 100 ألف ريال سعودي.

الشرط الخامس

في حالة إتمام الزواج من أجنبية يحمل الأبناء الذين يأتون مستقبلًا البطاقة السعودية مع تأشيرة سفر سعودية يتمكنوا من الحصول على كافة حقوق المواطنين السعوديين في التعليم والصحة وأيضًا فرص العمل بدون تفرقة حيث تُعامل الأطفال معاملة الأبناء السعوديين.

الشرط السادس

أن يكون عُمر المتقدم للزواج في الفترة بين 40 عامًا إلى 65 عامًا، وأن يكون عُمر الفتاه المراد الزواج منها لا يقل عن 28 عامًا وأن تكون ذات مؤهل عالي لا يقل عن الثانوية ذات صحيفة جنائية نظيفة؛ وذلك حرصًا على الاختيار الموفق لأمهات أبناء المواطنين السعوديين.

الشرط السابع

في حالة توثيق الزواج خارج الحدود السعودية لابد من إتمام التوثيق في السفارة السعودية، ويُرجى العلم أنه في حالة أن كان الزوج مطلقًا لابد من مرور عامين قبل الزواج من أجنبية.

يُمكنك أيضًا الاطلاع على: تفاصيل الاقامة المميزة في السعودية والتقديم عليها.

أهم شروط زواج سعودي من أجنبية على الزوجة الأولى كزوجة ثانية

في حالة أن كنت من المواطنين السعوديين وترغب في الزواج مرة أخرى من أجنبية لابد من مراجعة بعض الشروط التي بدونها يبطل الزواج أو تُغرم بغرامة مادية كبيرة، ويتمثل أبرزها فيما يلي: –

  • أن يكون هناك سببًا واضحًا للزواج مرة أخرى؛ ويأتي ذلك من عيب صحي أو عقلي في الزوجة الأولى؛ لذلك يجب أن
  • يمتلك الزوج شهادة صحية تُفيد تقصير الزوجة الأولى في الواجبات الزوجية.
  • ألا يقل عمر الزوجة الثانية عن 25 عامًا، وأن يتراوح عمر المتزوج بين 40 إلى 60 عامًا.
  • أن يزيد مرتب الزوج عن 3000 ريال سعودي شهريًا، وألا يتم الزواج إلا بعد مرور عامين من زواجه الأول.
  • أن تكون الفتاة المراد الزواج منها سليمة بدانيًا وصحيًا على أن تكون حاصلة على شهادة تعليمية.

الوسوم

شيماء احمد

أهوى الكتابة والإبداع منذ الصغر، مُتخصصة في الترجمة، أسعى إلى مساعدة الجميع بمعلومات موثوق بها.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق