السعودية

أهم المعلومات حول مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف من أكبر المطابع الموجودة على مستوى العالم العربي والإسلامي ويعتبر من المطابع العالمية المتخصصة في طباعة المصحف الشريف، ويعد من أبرز المعالم الموجودة في المملكة العربية السعودية والقائم على خدمة المسلمين والإسلام في جميع أنحاء العالم، تم افتتاح هذا الصرح العظيم عام 1405 هجرية حيث وضع حجر الأثاث الملك فهد بن عبد العزيز عام 1403 هجرية، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

هذا المجمع والصرح العظيم موجود داخل المدينة المنورة يعتبر أكبر صرح لطباعة المصحف الشريف، يقوم هذا الصرح العظيم على إنتاج 18 مليون نسخة في كل عام،

هذه النسخ تندرج تحتها المصاحف والأجزاء والترجمات وكتب علوم القرآن وجميع النسخ المتخصصة في تفسير القرآن الكريم وإنتاج أجزائه والترجمات العديدة له.

يقوم مجمع الملك فهد على دراسات عديدة لتطوير نسخ القرآن الكريم وإعداد أبحاث ودراسات حول هذا التطوير وإنتاج أبحاث مستمرة واستخدام أحدث التقنيات التي توصل لها العلم في مجال الطباعة حيث ينتج المجمع أكثر من 365 إصدارا و400 مليون نسخة وكان هذا حتى عام 2022.

أهداف مجمع الملك فهد

يهدف مجمع الملك فهد الموجود داخل المدينة المنورة وأحد أبرز أعلام مدينة السعودية إلى تسجيل جميع التلاوات الخاصة بالقرآن الكريم بجميع الروايات المنتشرة على مستوى العالم الإسلامي.



كما يحاول المجمع جاهدًا  تفسير وترجمة جميع المعاني التي وردت في القرآن الكريم، كما يعمل على محاولة تفسيره بكل اللغات وحتى يصل شرح القرآن الكريم إلى جميع الفئات و يستفيد أكبر عدد منه.

يحاول المجمع طباعة المصحف الشريف والاهتمام بجميع الاحتياطات الواجبة وعدم التحريف أو حدوث إي خلل في كلمات المصحف، يهتم المجمع بعلوم القرآن والسنة النبوية وجمع جميع الأحاديث التي وردت عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.

تلبية جميع الرغبات والاحتياجات التي يحتاج إليها المسلمون في جميع أنحاء العالم، وبالأخص المقيمون داخل المملكة العربية السعودية من إصدارات المصحف الشريف،

كما يهتم المجمع بتخزين جميع المواد الموجودة داخله حتى تكون موجودة عبر الشبكات الإنترنت العالمية ومتاحة للجميع للاطلاع عليها في أي وقت وفي أي مكان.

هذه الخدمة تساعد على تحقيق أهداف المجمع المجمع لنشر الدين الإسلامي وعلوم القرآن الكريم في جميع أنحاء العالم حتى يستفيد جميع المسلمين من هذا الصرح الكبير.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: مجمع الملك فهد الطبي: طريقة الحجز إلكترونيا و 13 خدمة مميزة من قبل المجمع

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

سياسة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

يحرص مجمع الملك فهد على بعض الطقوس والعادات التي تتم كل عام وهي أن يقدم خادم الحرمين الشريفين هدية الحجاج القادمين لبيت الله الحرام كل عام،

وجميع الإصدارات الحديثة التي يتم إصدارها من خلال المجمع من أهم الخدمات التي تقدم للسنة والقرآن الكريم.

يتم إجراء التطورات والإصدارات الحديثة وعرضها على شبكة الإنترنت حتى يستفيد أكبر عدد من الجمهور الموجود داخل المملكة وخارجها، كما أن الفرصة متاحة لجميع المقيمين داخل المملكة، وبالأخص المدينة المنورة لزيارة هذا المجمع العظيم.

حرص المجمع على إقامة الندوات العلمية التي تقدم أهداف المجمع وما تحرص على تقديمه، والتدريب الدائم والمستمر لجميع العاملين داخل المجمع والقائمين على إعداد حلقات الذكر، وكذلك الحلقات الخاصة ب تحفيظ القرآن الكريم بطريقة مجودة و مرتلة.

يحص المجمع على إعداد الأنشطة الجديدة حتى يتناسب مع تحديات العصر وإقامة مراكز متطورة ولجان تابعة لهذه الهيئة العظيمة، والاستمرار على إصدار نسخ متطورة كل عام من القرآن الكريم حتى ينتشر في جميع أنحاء العالم.

من ضمن أساسيات وجود المجمع أنه يتم ترجمة معاني القرآن الكريم إلى جميع اللغات حتى يستفيد أكبر قدر ممكن من المسلمين الموجودين في جميع أنحاء العالم.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: مجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران مواعيد الحجز الجديدة 1443

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

المساحة الإجمالية لمجمع الملك فهد

يقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف على مساحة 250 ألف متر مربع، كما أن المكان مزود بجميع المرافق ولا ينقصه أي شيء حيث إن به عددا من المباني والمرافق والمطابع والمستودعات، والأماكن الترفيهي والمكاتب، والمطاعم.

فهو مجمع متكامل كما يتوفر به السكن والتسويق ويحظى بتصميم رائع من نوعه وفريد يأخذ الطابع الإسلامي، كما أنه حصل على جائزة المدينة المنورة في عام 1995 في 1416 من العام الهجري.

تابع قراءة المزيد حول: كلية الملك فهد الأمنية للجامعيين 1443

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

إصدارات المجمع على الإنترنت

يقوم المجمع بإصدار جميع المنشورات الخاصة به على 12 موقعا متاحين على شبكة الإنترنت ويقدموا ب7 لغات، يتم تطوير جميع المعلومات والمواد الموجودة على هذه المواقع بصورة مستمرة وبشكل دائم،

تخدم مكتبة الموقع بعض البرامج، مثل برنامج طباعة القرآن وبعد تفاسير القرآن الكريم والترجمات كما أنه يقدم تاريخ المصحف الشريف بالكامل.

أهم الإصدارات هي تقديم القرآن الكريم الذي يشمل عدة أقسام وهي قسم التلاوة وعرض للنصوص القرآن الكريم، كما أنها تقدم موقعًا لتعليم القرآن الكريم بالأداء الصوت وهذا الموقع يتم تشغيله ب 14 لغة مختلفة.

يقدم الموقع تفسيرًا للقرآن الكريم والترجمات الخاصة بجميع اللغات الممكنة والمتاحة، أما تفسير القرآن الكريم فيأتي تفسير ابن كثير والسعدي والميسر والطبري،

كما يقدم الموقع علوم القرآن الكريم المدنية والمكية كما يقدم أسباب نزول الآيات، وإعراب القرآن الكريم آيات القرآن الكريم مشكلة.

يعرض هذا الجزء على موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف تطور الخط العربي وجميع الصور والزخارف القديمة للقرآن الكريم من خلال نماذج مجمعة، قام بإعدادها وتشكيلها الخطاط عثمان طه.

وكذلك تم تقديم بعض المخطوطات القديمة المطبوعة ويرجع تاريخها إلى العصور القديمة ومنها المكتوب على جلد الغزال أو الأوراق القديمة أو على أنواع من الجلود الأخرى.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: حجز موعد مجمع الملك فهد الطبي العسكري 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق