غرف نوم اطفال

غرف نوم اطفال عبر موقع محيط، تعتبر غرفة النوم هي المقصد بعد يوم متعب وشاق حتى عند الأطفال فهي مسرحهم للعب وأداء ما يفضلون به من نوم مريح بعد يوم طويل من اللعب أو من بعد الرجوع من المدرسة ولهذا فهي من أكثر الغرف التي يقضي فيها الطفل وقته ولهذا فإن شكل هذه الغرفة وطريقة ترتيبها تساعد في تكوين شخصية الأطفال.

غرف نوم اطفال

غرف نوم اطفال
غرف نوم اطفال

هناك اعتقاد كبير عن الكثير من الناس أن أهمية غرفة المعيشة أو المطبخ أكثر من غرف النوم، ولكن لا يمكن تجاوز أهمية غرفة النوم في البيت إذ أنها مكان الراحة التي ينام فيها الأشخاص،

وبالطبع فإن غرفة الأطفال تعتبر أكثر الأماكن التي يرتاح فيها الأطفال وبالتحديد في حالة تم تجهيزها وتزيينها بالطريقة التي تناسب مع عمر الطفل باستخدام الألوان التي تنال على إعجابه،

حيث إنه يجب مراعاة الكثير من الشروط عند تجهيز غرفة الأطفال ومنها أنها تحتوي على الكثير من الألوان والقليل من البهرجة، ولهذا يسهل على الأهل تجهيز هذه الغرفة بالطريقة المناسبة لأطفالهم باستخدام بعض المهارات اليدوية.

ألوان غرف نوم الأطفال

غرف نوم اطفال
غرف نوم اطفال

عند تغيير لون غرف الأطفال فيجب مراعاة اختيار بعض الألوان المناسبة والتي تتيح الفرصة للإبداع خيالهم حيث إن اختيار اللون يرتبط بشكل كبير على لون السرير والستائر والسجاد الموجود في الغرفة

وذلك حتى تتناسب معا جميعا والتي في أغلب الأوقات يتم اختيار الستائر المرسوم عليها إحدى الشخصيات الكرتونية وذلك لإعطاء الغرفة بهجة خاصة للأطفال،

كما يمكن اختيار الأغطية والمفارش المناسبة للأطفال والمتوافرة بكثرة في السوق والتي تتميز بوجود الكثير من الصور والرسومات الخاصة.

شاهد أيضا: 60+ اجمل غرف نوم اطفال 2022 kids rooms خشب كاملة بتصاميم والوان مميزة

تصميم الجدران لغرف نوم الاطفال

غرف نوم اطفال
غرف نوم اطفال

العديد من التصاميم التي يلجأ إليها الآباء عند النظر في تصميم جدار غرفة أطفالهم ومن هذه التصاميم

  • بدلا من تغيير اللون الخاص بالغرفة على مرات متكررة فيتجه البعض إلى وضع بعض الصور المفضلة للأبناء أو لصق مجموعة من صور شخصيات الكرتون ذات الألوان الجذابة والمدهشة.
  • هناك أيضا مجموعة من الاقتراحات لاستخدام ورق الحائط لتزيين جدران غرفة الأطفال أو تزيين الدولاب الخاص بهم أو تحديد جزء معين في الغرفة به.
  • الملصقات من أسهل الطرق وأكثرها شيوعا لتزيين غرف الأطفال كما أنها توفر سهولة نزعها من الحائط في حال الرغبة في تغييرها.

استخدام الإكسسوارات في غرف نوم الاطفال

غرف نوم اطفال
غرف نوم اطفال

تختلف أشكال الإكسسوارات التي يمكنك استخدامها في تزيين الغرف وتتعدد الأفكار فيها فمن الأفكار الخاصة باستخدام الإكسسوارات

  • استخدام بعض الرفوف الصغيرة في أحد أركان الغرفة ووضع عليها مجموعة الألعاب الرمزية وهذا كله لابد أن يناسب مع ذوق الطفل.
  • كما لابد من اضافة نوع الاكسسوارات التي يتماشى مع طبيعة الغرفة فإذا تم استخدام مجموعة من الملصقات لأحد الشخصيات الكرتونية فلابد من استخدام بعض الرمزيات الخاصة بتلك الشخصية الكرتونية حتى يتلاءم مع الجو العام للغرفة.
  • كما يجب عدم الإكثار من وضع الكثير من هذه الإكسسوارات في الغرفة حتى لا تنافس مساحة الطفل في اللعب فلا يشعر بالراحة ويشعر بالضيق والتشتت.
  • ومن المواضيع المختلفة المتاحة والتي تناسب غرف الأطفال هي استخدام الرسوم والرمزيات الخاصة بعالم السناري في حالة كانت غرفة مخصصة للأولاد أما إذا كانت للبنات فيمكن استخدام الزهور والفراشات.

قد يمكنك الأطلاع على: غرف نوم أطفال مودرن 2022 كاملة

مكان الدراسة داخل غرف الاطفال

غرف نوم اطفال
غرف نوم اطفال

في أول يوم للأطفال في المدرسة ولابد من تخصيص مكان للدراسة حتى يكون في أتم الاستعداد للتركيز وتحصيل المواد الدراسية بسهولة

بالإضافة إلى أداء الواجبات بانتظام وعدم التهاون فيها وذلك عن طريق توفير له أحد المكاتب الهادئة والبسيطة بالإضافة إلى كرسي مريح له في جزء من أجزاء الغرفة.

استخدام سرير طابقين لغرف الاطفال

غرف نوم اطفال
غرف نوم اطفال

عند وجود طفلين أو أكثر يشتركان في نفس الغرفة فمن الواجب توفير مساحة تكافئ الإثنين فيها ولهذا يلجأ الكثير من الآباء إلى استخدام ذي الطابقين من الأسرة

حيث إنه يوفر احتياج الطفلين وفي الوقت نفسه يوفر مساحة في الغرفة فتحافظ على اتساع الغرفة وفي حالة احتوائه على مساحة لوضع به الألعاب وغيرها في إدراج أسفل السرير فهي توفر المزيد من المساحة في الغرفة.

ترتيب غرفة نوم الاطفال

غرف نوم اطفال
غرف نوم اطفال

لابد من تعليم الأطفال كيفية المحافظة والمواظبة على التنظيف وذلك عن طريق ما يلي

  • تعليمهم أساسيات التنظيف بشيء من المرح مثل توضيح المهام المهمة فلابد من البدء بإزالة الفوضى من المكان والبدء بالملابس المتسخة والتي يجب فصلها بطريقة متقنة حتى يسهل وضعها في الغسالة.
  • ثانيا يتم الانتقال إلى ترتيب السرير ورفع الوسائد وتنظيمها.
  • ترتيب الألعاب وتجميعهم في السلة أو المكان المخصص فيه الألعاب.
  • مع مرور الوقت يجب الانتهاء من الملابس أو الألعاب التي لا يستعملها الطفل حتى يستطيع المحافظة على نظافة غرفة نومه.
  • الحرص على تعليمهم أهمية الإتقان في العمل والتي تتمثل في إتقان التنظيف من خلال مجموعة من الأماكن التي يجب فحصها مثلا تحت السرير خلف الدولاب وغيره.
  • يمكن استخدام مناطق تخزين الألعاب والملابس مثل الخزانة أو الأدراج.
  • التخلص من الملابس والألعاب غير المستعملة عن طريق التبرع بها إلى من يحتاجها وبذلك تعلم الأطفال العطاء والعطف على المحتاجين.

قد يهمك معرفة: أفكار غرف نوم بنات

وفي ختام غرف نوم أطفال، فهناك العديد من الطرق الأخرى لتزيين غرفة الأطفال ومن هذه الطرق وضع الكتب الخاصة بالطفل في خزانة مصممة بطريقة جميلة لكي لا تأخذ مساحة كبيرة من الغرفة،

كما يمكن توفير مجموعة من السلال التي تساعد الطفل في الحفاظ على بقاء الغرفة في حالة نظافة وترتيب مستمرين، يمكن أيضا وضع أحد تلك الأشكال من الخيام متوسطة الحجم لاعتبارها مكان مخصص للعب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق