منوعات

كيفية استعلام عن وافد برقم الاقامة أو رقم الحدود أو رقم الجواز

استعلام عن وافد برقم الاقامة

تعتبر استعلام عن وافد برقم الاقامة خدمة من ضمن الخدمات التي يتم تقديمها للمقيمين، حيث يسمح للكفيل الاستعلام عن وافد وعمل العديد من الإجراءات من خلال الخدمات التي يقدمها مكتب العمل.

من خلال موقع وزارة الخارجية يمكنك أيضًا الاستعلام عن وافد هارب أو موظف وافد برقم الإقامة أو رقم الجواز، حيث يتم تقديم الخدمة إلكترونياً بدلاً من الذهاب إلى مكتب العمل وتضيع الوقت والجهد.



المقيمين في المملكة

يشكل عدد الأجانب في المملكة العربية السعودية حوالي 12.2 مليون نسمة، بينما عدد السكان الأصليين حوالي 20.8 مليون نسمة، وبهذا يكون عدد إجمالي السكان في المملكة 33 مليون نسمة، وبالتالي فإن عدد الأجانب في المملكة يشكلوا نسبة 37% من إجمالي عدد السكان وهي نسبة كبيرة جدًا.

نظرًا لوجود عدد كبير من الأجانب في المملكة العربية السعودية، أصبح لا بد من الحكومة التوجه إلى إصدار معظم التراخيص والتصاريح والاستعلام عن أي خدمة متعلقة بالمقيمين على الأراضي من خلال إنهاء إجراءاتها إلكترونياً، وهو ما يسر الأمر كثيرًا على الحكومة وعلى العامل والموظف وطالب الخدمة.

يبلغ متوسط البحث الشهري علي جملة استعلام عن وافد برقم الاقامة 165 ألف عملية بحث شهري داخل المملكة العربية السعودية، وهذا الأمر يوضح مدى أهمية توفير الاستعلام الإلكتروني الذي توفره الحكومة في المملكة.



خطوات استعلام عن وافد برقم الاقامة

  • تتمثل أول خطوة في الدخول على موقع وزارة العمل، ثم قم بعدها بالضغط على خيار الخدمات الإلكترونية، ومنها خيار الاستعلامات الإلكترونية.
  • بعد ذلك قم بالنقر على استعلام عن وافد برقم الاقامة أو رقم الحدود أو رقم الجواز، وقم باستكمال البيانات المطلوبة منك وهي رقم الجواز أو الحدود أو الإقامة.
  • ثم قم بكتابة جنسية الوافد الذي تود الاستعلام عنه.
  • بعد ذلك قم بإدخال رمز التحقق المرئي بشكل صحيح.
  • والآن سوف تظهر كل المعلومات الخاصة بالعامل وعمله وإقامته، مثل: اسمه، رقمه، تقييم المنشأة التي يعمل بها، حالته إذا كان قد تم الاستغناء عنه أو مازال في العمل، وحالة ترخيص المنشأة سواء كان ساري أو منتهي.

رسوم تجديد الإقامة مكتب العمل

قامت الإدارة العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية بنشر الرسوم الجديدة لتحديد الإقامة للمقيمين بالمملكة، كما تم أيضًا نشر رسوم تجديد جواز السفر وتأشيرة الدخول، وبهذا يمكنك استعلام عن وافد برقم الاقامة أو الاستعلام عن الرسوم الخاصة بالمقيمين، ومن خلال موقع محيط سنعرض الجدول التالي الذي يوضح رسوم الخدمات التي تقدمها إدارة الجوازات:

الخدمة

الرسوم الملاحظات

إضافة تابع من مواليد المملكة

مجانًا

تأشيرة خروج نهائي

مجانًا

إصدار تجديد إقامة الطلبة حاملي التأشيرة الدراسية

مجانًا

تمديد تأشيرة الزيارة

100 ريال

إصدار وتجديد جواز سفر سعودي لمدة خمس سنوات

300 ريال

إصدار وتجديد جواز سفر سعودي لمدة عشر سنوات

600 ريال

إصدار تأشيرة خروج وعودة مفردة

200 ريال

لسفرة واحدة لمدة شهرين كحد أقصى ويتم دفع 100 ريال عن كل شهر إضافي.

تأشيرة مرور عبر الأراضي السعودية

300 ريال

تأشيرة الدخول لمرة واحدة

2000 ريال

تأشيرة الدخول المتعددة 3000 ريال

لمدة ستة شهور.

أما الرسوم المفروضة على المقيمين لتجديد الإقامة برقم الإقامة هي:

الخدمة

الرسوم الملاحظات

تأشيرة الدخول المتعددة

5000 ريال

لمدة سنة

تأشيرة الدخول المتعددة

8000 ريال

لمدة سنتان

إصدار رخصة الإقامة للعمالة المنزلية للأفراد

600 ريال
إصدار وتجديد إقامة مرافقي المقيم بعد بلوغ السن القانوني

500 ريال

إصدار تأشيرة خروج وعودة متعددة

500 ريال

لعدة سفريات لمدة ثلاثة أشهر كحد أقصى

إصدار وتجديد إقامة لعمالة الشركات والمؤسسات 650 ريال

الاستعلام عن صلاحية الإقامة من خلال موقع ابشر

يمكنك الاستعلام عن صلاحية الإقامة بنفس طريقة استعلام عن وافد برقم الاقامة سواء للمقيم أو للمغتربين في المملكة العربية السعودية، حيث يعتبر هذا الإجراء سهلاً للغاية، من خلال منصة ابشر الجوازات الجديدة.

كان الخدمات أولاً متاحة على موقع وزارة الداخلية، ثم تم نقلها إلى موقع ابشر الجديد، حيث يوجد عليه أكثر من مائتين خدمة، مثل استعلام عن وافد برقم الاقامة أو استعلام عن موظف هارب، أو استعلام عن عامل برقم الجواز، ومعرفة المخالفات المرورية على المركبات ونقل تفويض سيارة، وغيرها من الخدمات المتنوعة.

ويمكنك من خلال موقع ابشر أيضًا أن تقوم بتجديد الإقامة ودفع رسوم التأخير، كما يوجد على ابشر بوابة للأفراد وأخرى للأعمال الخاصة بالمؤسسات والشركات الحكومية والخاصة.

وتم إنشاء منصة ابشر من أجل التيسير والتسهيل على المستفيدين حتى يستطيعوا إتمام عملية الاستعلام وتحقيق رؤية المملكة 2030 لجعل كل شيء إلكتروني، والتمكن من معرفة مدة الإقامة وصلاحيتها ورسوم التجديد الخاصة بها من خلال الإنترنت.

تتعاون وزارة الداخلية والمديرية العامة للجوازات سوياً من أجل تقديم الخدمات للمقيمين والوافدين، وكذلك تنظيم عملية الإقامة على أراضي المملكة العربية السعودية، حيث يتم تحديث البيانات بشكل دوري، ويتم الاستعلام عن صلاحية الإقامة من خلال الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على موقع ابشر الجديد.
  • ثم قم بالضغط على خيار جوازات.
  • بعدها قم بتسجيل الدخول واكتب اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • ثم قم باختيار الاستعلامات الإلكترونية، وبعد ذلك ادخل على استعلام عن إقامة.
  • بعدها قم بكتابة رقم الإقامة في الخانة المخصصة لذلك، ثم اكتب الرمز الذي أمامك بطريقة صحيحة.
  • حينها سوف يتم ظهور كلمة عرض قم بالضغط عليها.
  • ستجد كل المعلومات التي تخص عملية الإقامة المستعلم عنها.
  • ويمكن في حالة انتهاء الإقامة أن تقوم بتجديدها من خلال إدخال رقم بطاقة الائتمان وتحديد كيفية استلامها.

إقرأ أيضًا: طريقة عمل زيارة عائلية

غرامات عدم تجديد الإقامة

يجب أن تقوم بالاستعلام عن الإقامة واستعلام عن وافد برقم الاقامة أو رقم الجواز بشكل دوري حتى لا تقوم بدفع غرامة مالية، حيث أنه عدم تجديد هوية المقيم أو تجديد الإقامة يعرض صاحبها للعقوبات والغرامات، وتحدد الغرامات على الشكل التالي:

  • يتم دفع 500 ريال سعودي في المرة الأولي عند التأخر عن تجديد الإقامة.
  • يتم تحصيل 1000 ريال رسوم غرامة تأخير تجديد الإقامة للمرة الثانية.
  • أما في المرة الثالثة يتم ترحيل المخالفين خارج المملكة العربية السعودية.

كيفية الاستعلام عن نقل الكفالة برقم الإقامة

يمكنك التعرف على طريقة الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد، والتأكد من الموافقة على طلب نقل الكفالة لصاحب العمل الجديد عبر بوابة الاستعلامات الإلكترونية على موقع وزارة العمل السعودية، وخدمات مكتب العمل الإلكتروني المقدمة من الوزارة للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية.

أصبحت خدمة استعلام عن نقل كفالة وافد من الخدمات الضرورية خلال هذه الفترة، في ظل التطورات والتعديلات الداخلية التي يشهدها سوق العمل السعودي، وتطبيق قرارات التوطين بالعديد من المجالات التي كان يشغلها عدد كبير من العمالة الوافدة.

يجب قبل الاستعلام عن نقل الكفالة التعرف على كيفية الموافقة على طلب نقل الكفالة المقدم، ويتم ذلك من خلال تسجيل الدخول على بوابة وزارة العمل الاستعلام عن خدمات مكتب العمل من قبل حساب صاحب العمل المنقول الكفالة له وذلك للتعرف على قبول الطلب أو رفضه.

بعد التعرف على قبول الطلب أو رفضه يتم الاستعلام عن كيفية نقل كفالة العامل الوافد، حيث يتم التوجه إلى استعلام خدمات مكتب العمل، ومنها اختيار خدمة نقل عامل وافد، وبعد استكمال البيانات يجب التوجه إلى بوابة أبشر وزارة الداخلية لاستكمال باقي الإجراءات الإلكترونية حتى الحصول على بطاقة الإقامة الجديدة عبر خدمة البريد أو كما يريد صاحب العمل.

 

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق