تقنية ومعلومات

أهمية حماية البيانات | وحماية الخصوصية عبر الانترنت

أهمية حماية البيانات تكمن في إعداد أدوات ووسائل تعمل على حماية البيانات والأجهزة من المخاطر المهددة لها إما تكون داخلية أو خارجية، حيث توجد عوامل تؤثر على تلك البيانات قد تؤدي إلى فقدانها كالطاقة الكهربائية وبيئة التشغيل والفيروسات.

تعريف خصوصية البيانات

أهمية حماية البيانات
أهمية حماية البيانات
  • تعني خصوصية البيانات لدى الكثير ليس مجرد أمن وحماية البيانات، ولكن تدور حول كيفية استعمال البيانات الشخصية من قبل المؤسسات، من اللازم أن يتم معالجة البيانات بواسطة وسائل قانونية وأخلاقية.

تعريف حماية البيانات

تعرف باللغة الإنجليزية Data protection تعني العمل على حماية البيانات المجمعة ووسيلة التصريح عنها، تهدف حماية البيانات إلى التوصل إلى توازن بين حقوق الخصوصية الفردية.



مع إمكانية استخدام البيانات لاستخدامها في أغراض تجارية، وتعرف حماية البيانات “خصوصية البيانات” أو “خصوصية المعلومات”.

لا يفوتك معرفة: بحث عن قواعد البيانات من حيث المفهوم والمميزات والعيوب

قانون حماية البيانات

قوانين حماية البيانات هي مجموعة من القوانين التي تمنع الإفصاح والتصريح عن المعلومات التي تخص الأفراد أو سوء استخدامها.



لقد تبنت 80 دولة فأكثر ومقاطعة مستقلة، تشمل كل دول أوروبا بالتقريب والكثير من الدول في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي وآسيا وإفريقيا.

يشتمل الاتحاد الأوروبي على قوانين تعمل على تنظيم حماية البيانات، التي تم تفعيلها منذ 25 مايو عام 2018، ومن المعروف أنه لم يتم تصديق الولايات المتحدة على قوانين حماية البيانات، فهي لديها بعض قوانين لحماية المعلومات في مناطق معينة.

تم إنشاء هذه القوانين طبقا للممارسة المعلوماتية العادلة، التي عملت على تغييرها الأمم المتحدة لأول مرة في سبعينات القرن الماضي، في قسم الرفاهية والتعليم والصحة.

تشتمل قوانين حماية البيانات على:

  • ألا يتم جمع البيانات إلا لغرض صريح ومعلن عنه.
  • ألا يتم الإفصاح عن البيانات التي تجمع عن الأفراد إلى مؤسسات أخرى أو أفراد أخرى إلا إذ تم التصريح من قبل القانون عن ذلك أو عن طريق موافقة الأفراد التي تنتمي لها هذه البيانات.
  • من اللازم أن تكون السجلات التي تم تجميعها عن الأفراد في غاية الدقة وكذلك حديثة.
  • من الواجب أن توجد آلية للأفراد لمراجعة البيانات التي سبق تجميعها، وكذلك التأكد من صحة هذه البيانات، من الممكن أن يضم ذلك التقرير الدوري.
  • يجب العمل على إزالة البيانات وحذفها عندما يتم الغرض المحدد لها.
  • منع العمل على نقل البيانات الشخصية إلى أماكن ليس بها حماية للبيانات الشخصية.
  • يتم منع جمع البيانات الشخصية التي لها علاقة بالتوجه الجنسي والدين فهي على درجة عالية من الحساسية، إلا في حال استلزم الأمر وكانت هناك ظروف شديدة.
  • تم تفعيل أول قانون في العالم للعمل على حماية البيانات القومية في السويد في 11 مايو عام 1973.

شاهد أيضًا: افضل حماية للاندرويد | 8 تطبيقات

أهمية حماية البيانات

إن حماية البيانات من ضمن الأمور التي من اللازم الاهتمام بها بواسطة الشركات الكبيرة بالأخص والأفراد بصور عامة نظرا لحساسية وخصوصية بعض من البيانات التي ترتبط بالأرقام والوثائق المستخدمة بواسطة الشركات لتيسير بعض الأعمال.

من الواجب حماية البيانات والمعلومات التي ترتبط بالأمور الشخصية عند الأفراد بسبب سهولة اختراقها مع التطور التكنولوجي الآن، كما تمثل البيانات خطورة في أنه من الممكن التجسس عليها وسرقتها بواسطة أشخاص محترفين.

سرقة البيانات بشكل قد يؤثر سلبًا على الفرد أو الشركة بالأخص في حال إذا كان هناك منافسين من الممكن أن يحاولون جاهدين لهزيمة منافسيهم.

البيانات والمعلومات العسكرية من أهم البيانات إذ يوجد بالفعل أشخاص مسئوليتهم حماية البيانات بصورة مستمرة، ولضمان خصوصية الشركات والمنظمات الحساسة.

حماية البيانات تخلق إطار الأمان الذي لابد توفيره للحفاظ على البيانات ما يجعله هيكل إداري مركزي.

حماية البيانات تؤمن الحاسوب وتجعله له فرصة أكبر في النجاة من محاولات القرصنة ومكافحة الهجمات الإلكترونية بصفة مستمرة، يعطي للمؤسسة إمكانية ردع المخاطر التكنولوجية المتوقعة.

تسهم حماية البيانات في الحد من التكلفة حيث تقوم المنظمة ببناء إطار ونظام قوي للدفاع وهذا لمرة واحدة فقط بدلا من القيام ببناء تطبيقات وأنظمة بصورة دورية ليس لها نفع ولكنها تكلف الكثير.

قد يهمك أيضًا: مفاهيم قواعد البيانات | أشهر 14 نوع لقواعد البيانات

حماية الخصوصية على الإنترنت

برامج حماية خصوصية على الإنترنت هي البرامج التي تم إنشاءها لأجل حماية الأشخاص والموظفين المستخدمين لأجهزة الحاسوب وشبكة الإنترنت، مع تحقيق الأمان وعدم الخوف من وجود جهات أخرى تتجسس عليهم.

على الرغم من أن شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لديها أنظمة أمان وحماية عالية الجودة إلا أنها مازالت لديها معضلة ألا وهي بعض الاختراقات في ظل تطور البرامج المستخدمة في التجسس.

عندما يلجأ الفرد لبرامج حماية الخصوصية على الإنترنت فهذا يجعل الشخص يضمن عدم قدرة البرامج الأخرى على اختراق حسابه أو التجسس على معلوماته.

بعد تفعيل برامج الحماية على أجهزة الحاسوب لا يستلزم ذلك متابعتها، نظرًا لأنها تعمل بصورة تلقائية على منع ميزة المراقبة وجمع المعلومات لبعض المواقع، كما يتوقع بأن برامج الحماية وأنظمتها ينحصر دورها في برنامج أو برنامجين.

العمل عن بُعد بواسطة شبكة الإنترنت ومواقع التواصل تمثل تحديًا لجميع المستخدمين، يكمن هذا التحدي في حماية الخصوصية سواء كان للأفراد أو للشركات.

تم نشر العديد من التعليمات بواسطة المركز الوطني للأمن السيبراني في بريطانيا لأجل حماية خصوصية البيانات للعاملين خارج مقر العمل أو المكاتب العادية.

ننصحك بقراءة: 10 طرق لحماية الجوال من التجسس

لقد تناولنا في هذا المقال مجموعة من الأمور المتعلقة بحماية خصوصية البيانات، منها تعريف خصوصية البيانات، وتعريف حماية البيانات، وأهمية حماية البيانات، وقانون حماية البيانات وكذلك حماية الخصوصية على الإنترنت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق