ADVERTISEMENT

الفرن الكهربائي وطريقة الاستخدام وأفضل أنواعه

الفرن الكهربائي أحد أهم الأجهزة الكهربائية التي تحتاجها الأسرة وكل سيدة بشكل دائم من أجل إتمام مهام الطعام، وعند حدوث أي خلل فيه تصبح مشكلة كبيرة لابد من سرعة حلها.

الفرن الكهربائي
الفرن الكهربائي

معلومات عن الفرن الكهربائي

يعمل الفرن الكهربائي بشكل أساسي من خلال تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية، وذلك من أجل تسخين المأكولات، ويحتوي الفرن بداخله على جهاز حساس يعمل على قياس درجة الحرارة.

ADVERTISEMENT

وفي حالة وصول الحرارة إلى نسبة معينة تكون خطرة على الجهاز فيعمل على فتح دارات معينة بداخله تعمل على خفض درجات الحرارة.

كما يحدث العكس في حالة انخفاض درجة الحرارة، كذلك تحتوي بعض انواع الفرن الكهربائي على مقاومة متغيرة من أجل التحكم في شدة التيار الكهربائي داخل الفرن.

بالإضافة إلى وجود خاصية التنظيف الذاتي وعند تشغيل تلك الخاصية في الفرن ترتفع درجة الحرارة فيه حتى تصل إلى أكثر من أربعمائة درجة.

ADVERTISEMENT

وذلك من أجل تحلل انسكابات الطعام في الفرن وتحويلها إلى رماد وتستغرق عملية التنظيف من ساعة حتى ثلاث ساعات كاملة، ثم يتم تنظيف الرماد من خلال قطعة من القماش المبلل.

أفضل أنواع الفرن الكهربائي

يبحث الكثير من الأشخاص عن فرن كهربائي كبير واليكم أشهر الأنواع:

فرن هيتاشي

الذي يتميز بوجود خصائص الفرن العادية، بالإضافة إلى وجود شواية من أجل اللحوم والدواجن مع جهاز توقيت يصل إلى مائة وعشرين دقيقة، ويأتي بسعة اثنين وخمسين لتر ليكون مناسب مع الأسر الصغيرة والمتوسطة.

فرن نيكاى

ويتميز بوجود حرارة تتراوح بين مائة ومائتي وخمسين درجة مئوية، تساعد في إنجاز العديد من الأطباق، كما أنه يحتوي على مروحة من أجل توزيع درجات الحرارة بداخله، وقدرة تصل مائة لتر ليكون مناسب في استخدام الأسرة الكبيرة.

يستوعب ذلك النوع كميات كبيرة من الشواء، كما يوجد به ملحق للطبخ يتضمن الصينية ومقابضها، و رف سلكي مع شواية ومقابضها.

فرن بلاك اند ديكر

وهو من أنواع الأفران الكهربائية المتكاملة من خلال قدرته على الطبخ والشواء، ويعمل بقدرة ألف وخمسمائة وات كهربائي مع قدرة خمسة وثلاثين لترا لذلك هو مناسب مع الأسر الصغيرة.

فرن أيه تي سي

ويتميز بوجود زجاج مضاعف ضد الكسر وعوامل الحرارة العالية التي تؤدي إلى حدوث تآكل في إطارات الفرن مع مرور الوقت، تصل درجة حرارته إلى مائتي وعشرين درجة مئوية و سعته خمسة وأربعين لتر.

الفرن الكهربائي
الفرن الكهربائي

لا تفوت فرصة مشاهدة: طريقة تنظيف عيون الفرن من الأوساخ المتراكمة في اقل من 10 دقائق

طريقة استخدام الفرن الكهربائي

أما عن طريقة استخدام الفرن الكهربائي فهي كالتالي:

  1. يتم تشغيل الفرن الكهربائي عند طريق توصيله بالكهرباء، وهو ما يكون مكلف مقارنة مع الأفران التي تعتمد على الغاز.
  2. بعدها عليك ضبط اعدادات درجات الحرارة في الفرن، فتقوم الكهرباء بتسخين الأسلاك التي بها أغلفة معدنية، والتي توجد في الأجزاء العلوية و السفلية من الجهاز، ثم تسخن الأجزاء الداخلية من الفرن وعندما يصل لحرارة معينة يتم قطع التوصيل حتى ينتهي الطهي.
  3. القيام بإعداد التسخين المسبق من خلال زر مخصص لذلك أو من خلال خاصية اللمس، ليتم تحديد درجة الحرارة المطلوبة وفي خلال وقت قصير يصدر الفرن صافرة يعلن بها الوصول إلى درجة حرارة معينة.
  4. تحديد الوقت بشكل مسبق المطلوب الوصول إليه وبعدها يتم الفصل، ثم يتم عمل التنظيف الذاتي عن طريق رفع الحرارة لدرجة معينة من أجل أن تنصهر الأوساخ و يسهل التخلص منها.

قد يهمك أيضا التعرف على: طريقة عمل الفراخ المشوية في الفرن من التتبيل للتقديم

الاختلاف بين الفرن الكهربائي والفرن العادي

هناك عدة اختلافات بين الفرن الكهربائي والعادي، منها:

  • الفرن الكهربائي يقوم بتوزيع درجات الحرارة بشكل متساوي بداخله على العكس من الفرن العادي، بسبب وجود المروحة التي تسمح بتوزيع الحرارة على نحو جيد.
  •  بالإضافة إلى كون الفرن الكهربائي أكثر دقة من الفرن العادي وبه أنواع مختلفة أكثر، كما أن الفرن العادي يحتاج إلى دقة متخصصين عند التركيب في المنزل للمرة الأولى ولابد من اللجوء إلى الفنيين في الشركة، ولا يمكن أن يقوم بذلك الأمر هاوى وإلا حدثت مشكلة كبيرة تصل إلى الحريق الضخم.
  • بالإضافة إلى أن الفرن الكهربائي يحتاج إلى وقت أطول في طهو الطعام أكثر من الفرن العادي بمتوسط ثلاثين دقيقة.
  • كذلك الفرن الكهربائي لا يحتاج سوى إلى وجود قابس كهرباء فحسب، أما الفرن العادي فلا يوجد به مروحة توزع درجات الحرارة داخل على الطعام بشكل متساوي، كما أنه مقارنة مع الفرن الكهربائي أرخص سعراً.
  • كما أن الفرن العادي أفضل من أجل طهو طعام مثل الدجاج واللحوم، لكن الفرن الكهربائي خيار أفضل من أجل أطعمة أخرى مثل البطاطس وغيرها من الخضروات.

الاختلاف بين الفرن الكهربائي والميكروويف 

أما عن الاختلافات بين الفرن الكهربائي وبين الميكروويف، تتلخص في:

  • الميكروويف يستهلك في حالة طهو الطعام بداخله كهرباء أقل بنسبة خمسة وسبعين في المائة عن الفرن الكهربائي الذي كلما زاد حجمه،
  • زاد استهلاكه للكهرباء، فيكون الميكروويف ما بين خمسمائة وألف وات، بينما الفرن من ألف إلى ألفين وات كهرباء.
  • يستخدم كل النوعين في عمليات تسخين الطعام والخبز، ولكن الفرن الكهربائي يمكن طهي الخبز بداخله عكس الميكروويف الذي يقوم بالتسخين فقط.

بالنهاية نكون قد أوضحنا جميع المعلومات عن الفرن الكهربائي والفرق بينه وبين الفرن العادي وطريقة الاستخدام وأهم أنواع الفرن الكهربائي الكبير الذي يبحث عنه الجميع.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق