منوعات

كيفية التأكد من صلاحية الإقامة في 5 خطوات

كيفية التأكد من صلاحية الإقامة

الكثير من العاملين في البلاد الأخرى مثل السعودية لابد من امتلاكهم لما هو معروف ببطاقة هوية أو إقامة لان بدونها لا يستطيع الفرد استكمال عمله في هذه البلد ولذلك يبحث عن كيفية التأكد من صلاحية الإقامة.

حتى لا يقع تحت طائلة القانون وتغريمه لدفع بعض الأموال كنوع من العقوبة المرتبطة بعدم تجديد الإقامة أو التأخر في تجديدها أو تغير الكفيل بدون ذكر ذلك بها.



كيف يتم التأكد من صلاحية الإقامة

وضح موقع محيط كيفية التأكد من صلاحية الإقامة في المملكة العربية السعودية، وهذا يتم فقط لمن هو غير سعودي ومقيم في السعودية، وذلك عن طريق الخدمة الالكتروني الموجود على الانترنت السعودي وهذا يتم من خلال اتباع بعض الخطوات.

  • يتم الذهاب إلى موقع أبشر التابع للحكومة السعودية، نلاحظ ظهور اختيارين الأول الأفراد والثاني الأعمال.
  • ثم يتم اختيار خيار أبشر الأفراد، مجرد الضغط عليه نلاحظ فتح صفحة جديدة تحتوي على بعض الخانات الفارغة التي يجب على طالب الخدمة ملئها.
  • هذه الخانات عبارة عن ضرورة كتابة رقم الهوية وكلمة المرور مع كتابة الرمز الظاهر أمام طالب الخدمة من أجل فتح صفحة جديدة تتطلب معلومات أخرى لإتمام الخدمة.
  • بمجرد إدخال هذه البيانات والضغط على تسجيل الدخول، يلاحظ طالب الخدمة انه استلام رسالة نصية على رقم هاتفه الذي قام بتسجيله.
  • هذه الرسالة غرضها التأكد من أن طالب الخدمة هو نفس الذي تخصه الإقامة المستعلم عنها ولذلك بمجرد كتابة الرقم الذي وصله له يتم تسجيل الدخول تلقائي.
  • تفتح صفحة جديدة بها الكثير من الخيارات نختار منها كلمة خدماتي، ثم اختيار خدمات الحجوزات الخاصة بالسفر.
  • ثم اختيار منها خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة، نجد معلومات وبيانات من المطلوب إدخالها مثل رقم الهوية والرمز المكتوب أمام طالب الخدمة.
  • ثم يقوم القيم بالضغط على زر عرض، وفي هذه الحالة يجد المقيم أن جميع بيانات إقامته مدونة أمامه على الشاشة وهي مدة سريان الإقامة وتاريخ انتهائها.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة من خلال ابشر

يتم التعرف على كيفية التأكد من صلاحية الإقامة من خلال موقع ابشر وهو موقع صممته الحكومة السعودية من أجل إنجاز المهام ومتطلبات المواطن والمقيم توفيرًا للوقت والجهد ولتخفيف حمل تكدس العملاء على الموظفين في المكاتب الحكومية.

  • لذلك يتوجب على المقيم التوجه إلى موقع ابشر السعودي التابع لوزارة الداخلية التابعة للمملكة العربية السعودية.
  • وبالتالي يتم اختيار أيقونة الاستعلامات الالكترونية، نلاحظ فتح صفحة بها بعض البيانات المطلوبة والتي يتم إدخالها من قبل المقيم.
  • هذه البيانات عبارة عن رقم الإقامة ورمز التحقيق المبين على الشاشة أمام طالب الخدمة ثم التأكد من انه ليس روبوت.
  • تنبثق صفحة جديدة تطلب من المقيم التأكد من أن معلوماته صحيحة أو أن يريد إضافة بعض التعديلات عليها.
  • ومن هنا تفتح صفحة تتضمن على كافة المعلومات عن إقامة المقيم الطالب للخدمة.

معرفة سريان الإقامة من رقم التأشيرة

  • هذه هي طريقة أخرى من أجل معرفة كيفية التأكد من صلاحية الإقامة الخاصة بالمقيم وذلك عن طريق كتابة رقم التأشيرة في الخانة الأولى.
  • ثم كتابة الرقم المقابل له في الخانة المقابلة لخانة التأشيرة، ثم كتابة القيمة والمربع الثاني واختيار ما يعادل هذه القيمة في المربع المقابل له.
  • ومن هنا يتم الضغط على زر التحقق ومن هنا يتم عرض جميع المعلومات عن الإقامة وأيضًا مدة صلاحية التأشيرة للمقيم بالسعودية.

إقرأ أيضًا: اسعار مخالفات المرور في المملكة العربية السعودية



تجديد الإقامة في السعودية

يقدم موقع ابشر طريقة تجديد الإقامة من خلاله كما قدم كيفية التأكد من صلاحية الإقامة من خلاله أيضًا لأن تجديد الإقامة ضروري حتى يتفادى المقيم ترحيله من البلاد لذلك وجب على المقيم أن ينبه الكفيل إلى تاريخ انتهاء إقامته من أجل تجديدها في الموعد المحدد.

وذلك من خلال موقع ابشر في خطوات بسيطة وسهلة موفرة للوقت والجهد.

  • وهذا من خلال الذهاب إلى موقع أبشر الحكومي السعودي، ثم الضغط على أبشر أعمال من الصفحة الأولى من بداية الخطوات.
  • نلاحظ فتح صفحة جديدة تحتاج إلى التسجيل الشخصي وهذا يتم من خلال إدخال رقم هوية الكفيل وكلمة مروره.
  • ثم بمجرد فتح صفحة جديدة تالية بعد تسجيل الدخول يتم اختيار خدمة خدمات أعمالي ثم الضغط على تجديد الإقامة.
  • ثم يقوم الكفيل بالبحث عن المقيم المراد تجديد إقامته ثم يضغط على تجديد الإقامة.

غرامة تأخير تجديد الإقامة

كما تعرفنا على كيفية التأكد من صلاحية الإقامة يجب التنويه على أن بمجرد التأخير على تجديد الإقامة فقد يضع هذا التأخير المقيم تحت طائلة القانون والعقوبة بالترحيل، ويمكن تجديد الإقامة في موعدها من خلال موقع ابشر وهذا لتفادي تطبيق الغرامات أو الوقوع في عقوبة الترحيل.

وجاءت قيمة الغرامات المحددة كعقوبة للمتأخر على تجديد الإقامة طبقًا للقانون السعودي، بأن على المقيم الذي لا يجدد إقامته في الموعد المحدد ولأول مرة يحدث ذلك عليه بدفع خمسمائة ريال سعودي.

وعلى من لا يجدد إقامته للمرة الثانية أن يدفع غرامة مقدارها ألف ريال سعودي، أما المقيم الذي لم يجدد إقامته للمرة الثالثة فعقوبته هي الترحيل النهائي عن المملكة العربية السعودية.

شروط واجب توافرها عند تجديد الإقامة

حددت حكومة المملكة العربية السعودية أن على المقيم بداخلها مراعاة تجديد الإقامة في حالة انتهائها حتى لا يتسبب في إلزامه بدفع الغرامة أو بتطبيق عقوبة الترحيل النهائي، ولكن لابد اتباع بعض الشروق عند تجديد الإقامة.

حيث أنه لابد على المقيم أن يكون مقيم بالفعل في المملكة العربية السعودية أي ليس متواجد في أرضه الأساسية بحكم موعد أجازة أو إلغاء عقد عمله بشكل نهائي، إذا كان المقيم يمتلك سيارة لابد من دفع جميع المخالفات المقيدة على رخصة سيارته الخاصة.

كما يجب على المقيم أن يحضر إثبات بأنه يداوم بشكل تصل في عمله، يجب تدفع تكاليف تجديد الإقامة وكذلك الغرامة المحددة نتيجة التأخر على موعد تجديد الإقامة، لابد على المقيم التأكد أن جواز سفره مازال ساري وبه فترة كافية لتجديد الإقامة.

لابد من التأكد أن المقيم لدية صورة شخصية وبصمة في الجوازات أو من يكون على كفالته من أفراد أسرته الذين أعمارهم أكبر من خمسة عشر عام.

متى يمكن تجديد الإقامة لدى المقيم

لابد من معرفة الموعد المناسب من أجل تجديد الإقامة مثلما تعرفنا على كيفية التأكد من صلاحية الإقامة حتى يتفادى المقيم وقوع أي عقوبة غرامة أو ترحيل له ولذلك فإن المعلومة بسيطة وهي يجب تجديد الإقامة في حالة القرب من موعد الانتهاء بأيام قليلة من خلال موقع أبشر.

كيفية تغيير الكفيل في هوية المقيم

يتعرض المقيم العامل بالمملكة العربية السعودية إلى تبديل وتغيير عمله وبالتالي بتغير الكفيل ولكن لابد من إثبات هذا التغير في إقامة المقيم وهذا يتم من خلال الذهاب إلى المديرية العامة للجوازات لأنها هي المسئولة عن نقل الكفالة.

الحالات التي يتم فيها إلغاء الإقامة في السعودية

في اغلب الحالات تقوم الحكومة السعودية بإلغاء تجديد الإقامة لبعض المقيمين في حالة كان المقيم ارتكب جريمة مخلة بالأمانة والشرف وهذه التهمة تحتم معاقبة المقيم لمدة تزيد عن ستين يوم حبس، أو في حالة تعرض المقيم لدفع غرامة تصل إلى ألف مائة ألف ريال سعودي.

أو في حالة أصدرت الحكومة السعودية قرار بإبعاد هذا المقيم لأنه أرسل معلومات غير صحيحة للجهات المختصة لذلك لابد من معرفة هذه الحالات بالإضافة إلى معرفة كيفية التأكد من صلاحية الإقامة.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق