منوعات

طريقة اعادة تدوير البلاستيك في السعودية

اعادة تدوير البلاستيك ، ظهرت المواد البلاستيكية بدول العالم في خمسينيات القرن الماضي، وانتشرت تلك الفترة في السعودية حيث كانت لها العديد من الفوائد التي جعلت الجميع يركز عليها بشكل كبير، ومع التطور التكنولوجي وتطوير صناعة المواد البلاستيكية صارت جزءًا مهما في حياتنا، مما جعلها تمثل عبئا على البيئة لكثرة استخدامها، مما استدعى عمل اعادة تدوير البلاستيك، ولذلك سوف نستعرض معكم طرق اعادة تدوير البلاستيك المختلفة في مُحيط

اعادة تدوير البلاستيك بالتفصيل

اعادة تدوير البلاستيك
اعادة تدوير البلاستيك

انتشرت عملية إعادة تدوير البلاستيك في بداية سبعينيات القرن الماضي، وذلك بعد بدء أول مصنع في العالم بالعمل، بالولايات المتحدة الأمريكية، وبعد انتشار هذه الفكرة توسعت في العديد من دول العالم لمحاولة التخفيف عن الضغط الذي تسببه المواد البلاستيكية في مقالب النفايات والشوارع.



تعتبر اعادة تدوير البلاستيك من أهم العوامل التي يتم العمل عليها في الوقت الحالي، وذلك لما تمثله من أضرار بيئية كبيرة نتيجة عدم تحللها مثل المواد الأخرى، ولأن المواد البلاستيكة أصبحت عبئًا على البيئة كان لابد من البحث عن طرق مختلفة للاستفادة منها مرة أخرى وتخفيف الضغط الذي تمثله داخل مكبات النفايات، وتتمثل الخطوات فيما يلي:

  1. فرز العناصر المختلفة: هناك العديد من الأنواع المختلفة للمواد البلاستيكية التي لابد وأن يتم فصلها عن بعضها البعض لإعادة تدويرها مرة أخرى.
  2. تقطيع البلاستيك: ويتم ذلك من خلال محاولة منع تكدسه داخل أماكن الفرز، وتقليل نسبة الحيز التي يشغلها.
  3. تنظيف قطع البلاستيك: ويتم ذلك عن طريق إزالة الملصقات على الأنواع المختلفة من البلاستيك، والبقايا المترسبة داخلها.
  4. الفصل الجاف: وتتميز هذه المرحلة بأنها تقوم على تصنيف المواد البلاستيكية بأكثر من طريقة.
  5. إذابة البلاستيك: ويتم ذلك من خلال تذويب الأنواع المختلفة من البلاستيك، وتحويلها إلى سائل منصهر يسهل إعادة تدويره مرة أخرى، وتوزيعها بطريقة جيدة لتستخدم في الأغراض المختلفة.
  6. التصنيع: ويتم تنفيذ هذه المرحلة بطريقتين مختلفتين.
  7. الصب: ويتم عن طريقها حقن الحبيبات داخل القوالب المختلفة لعمل الأشكال التي يرغب المصنع في صناعتها.
  8. تشكيل البلاستيك: وضع البلاستيك في قالب مخصص له وإذابته للوصول إلى الشكل الذي يرغب فيه المصنع.

اقرأ أيضًا: كيفية صنع كرسي في المنزل بشكل بسيط ومميز

المشاكل التي تواجهها تدوير البلاستيك

هناك العديد من المشاكل التي تتعرض لها عملية إعادة تدوير البلاستيك بشكل عام، مما يجعلها تواجه بعض السلبيات أثناء فترة التصنيع.



  • التعرض لتلف بعد المجموعات من المواد التي يتم إعادة تدويرها بسبب التلوث.
  • تدني نسبة جودة المواد البلاستيكية المعاد تدويرها.
  • إندماج أكثر من مادة بلاستيكية وصعوبة إزالتها.
  • التكاليف المرتفعة في عملية إعادة التدوير للمواد البلاستيكية.

أهمية عملية تدوير البلاستيك

تتميز عملية إعادة تدوير البلاستيك بالعديد من الفوائد الكبيرة التي يستفاد من الإنسان والبيئة على حد سواء، بجانب أن هذه العملية لا تتكلف مبالغ طائلة مقارنة بالمشاريع الأخرى، بالرغم من أنها تستخدم في العديد من المجالات الحياتية بمختلف أمورها.

ويتم تصنيع حوالي 120 مليون طن من المواد البلاستيكية سنويًا عند اعادة تدوير البلاستيك، مما يجعلها تحقق فوائد كبيرة تحتاج إليها الدولة وتقلل من نسبة التلوث البيئي، لما تمثله من أهمية كبيرة تعود بالنفع على الجميع، ومنها:

  • صناعة وتوزيع البلاستيك بكميات كبيرة، لتوافره بنسب عالية في مختلف الأماكن، مما يجعل عملية الطلب عليه مرتفعة جدًا.
  • عدم استهلاك الطاقة بشكل كبير، مقارنة بصناعة البلاستيك لأول مرة، لما تستهلكه من كميات كبيرة من التعب والطاقة.
  • تخفيف الضغط على مكبات النفايات، من خلال توفير مساحات كبيرة تستغلها المواد البلاستيكية داخل المقالب.
  • حماية البيئة من التلوث، وذلك من خلال العمل بشكل كبير لمثل هذه الأنواع من النفايات.

أنواع البلاستيك الذي يتم تدويرها

 تعددت الأنواع البلاستيكية المستخدمة في عملية التدوير، كل نوع منها له طريقة مخصصة لإعادة تدويره مرة أخرى لكثرة الاستخدامات التي يقوم بها كل نوع.

  • بلاستيك البولي إثيلين تريفثاليت: ويتميز هذا النوع من البلاستيك بقوته الكبيرة ومتانته المقاومة لنسبة الرطوبة العالية، مما يجعله من أفضل الأنواع المستخدمة في مثل هذه الأمور.
  • بلاستيك البولي إيثيلين عالي الكثافة: يعتبر هذا النوع أكثر الأنواع صلابة وقوة، مما يجعله يستخدم بشكل كبير في صناعة زجاجات الحليب والعصائر والمياه المعدنية.
  • بلاستيك البولي فينايل كلورايد: ويعد هذا النوع أنقى أنواع البلاستيك المستخدمة بجانب سهولة طيه، لما يؤهله للاستخدام في زجاجات العصائر والأشرطة اللاصقة.
  • بلاستيك البولي إثيلين منخفض الكثافة: ويتميز هذا النوع بسهولة معالجته ومقاومته للرطوبة، مما يجعله يستخدم في أكياس الأغذية التي يتم تجميدها، والعلب المستخدمة في التجميد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق