منوعات

كيف تصنع المراية | وأهم أنواعها وتصميماتها المختلفة

كيف تصنع المراية من أهم الأسئلة التي لا بد أن يكون على علم بها الباحثين، حيث تعتبر المراية من الأشياء الهامة التي لا يُستغنى عنها الإنسان في المنزل، كما أنها تدخل في صناعة بعض الأجهزة العلمية والميكروسكوبيات والتلسكوبات، بالإضافة إلى بعض الأغراض الأخرى، مثل: مرايات السيارات وبعض المرايا العاكسة في المحال التجارية، كما أنها تدخل في تركيب بعض الأجهزة الكهربائية وبعض الكاميرات.

كيف تصنع المراية

كيف تصنع المراية؟ هي عبارة عن شريحة من الزجاج يتفاوت سمكها على حسب الغرض منها، يُطلى أحد جوانبها بطبقة من الألومنيوم العازل أو القصدير، أو في بعض المصانع يتم طلاؤها بمادة سوداء، تعمل على عكس الصورة بشكل واضح.



والزجاج هو العنصر الأساسي في صناعة المراية، حيث يتم تصنيع الزجاج من بلورات الرمل الصافية، التي يتم تعريضها لحرارة عالية حتى تنصهر، ثم يتم تفريغها في قوالب تأخذ شكل الزجاج.

وفي الخطوة التالية، يتم طلاء الطبقة الخلفية من الزجاج بمعدن ثقيل، بحيث يكون الطبقة العاكسة من الزجاج صافية، كما يتوقف نوع الطلاء الخارجي للزجاج على الغرض من استعمال المرايا.

تاريخ صنع المراية

كيف تصنع المراية
كيف تصنع المراية

تعود تاريخ وفكرة كيف تصنع المراية إلى وجود انعكاسات الصور على صفحات المياه الصافية، كما كانت تصنع المرايا من حجر الأوب سيديان في الأناضول.



ثم ظهر فيما بعد المرايات المصنوعة من النحاس، حيث كان الإطار الخارجي نحاس، والطبقة الخلفية العازلة أيضًا من النحاس.

ثم تطورت فيما بعد المواد التي تصنع منها المرايات، حيث بدأ يدخل في تصنيعها البايركس الحراري، وهو نوع من أنواع الزجاج الحراري، الذي يقاوم درجات الحرارة العالية.

كما انتشرت في أمريكا الجنوبية مصانع إنتاج وتصنيع المرايا، حيث تعتبر أمريكا الجنوبية هي من أولى البلاد التي بدأت في تصنيع المرايا بشكل احترافي و متعدد الأغراض.

يمكنك التعرف على: طريقة تنظيف الزجاج الأمامي للسيارة

تصميمات المراية حسب الغرض منها

في الإجابة على سؤال كيف تصنع المراية ، لا بد من ذكر الأغراض التي تصمم بسببها المراية، حيث أن المرايات التي تدخل في تصنيع التلسكوبات، تختلف عن تلك التي توضع في المنازل، أو التي تستخدم في عواكس السيارات.

وهناك بعض العوامل التي تؤثر على كيفية تصنيع المراية، و من بينها:

سُمك المراية

حيث يكون السمك أحد العوامل الهامة في تصنيع المراية، حيث أن مرايات المنازل تكون من زجاج ثقيل وذات سمك كبير، ولكن التي تستخدم في عواكس الطريق أو السيارات تكون ذات سمك أقل من الأولى.

بينما تكون تلك التي تستخدم في الميكروسكوبات ذات سمك صغير وخفيف، حتى يتم دخولها في الجهاز بسلاسة.

شكل المراية

حيث يعتبر الشكل هو العامل الثاني الهام في صنع المراية، حيث أن المرايات المسطحة تدخل في الاستعمالات الشخصية أو في الميكروسكوبات، ولكن المقعرة تدخل في الأغراض العملية، مثل:

تجميع الضوء أو انعكاس الصورة، أما المحدبة تدخل في تصنيع التلسكوبات، حيث تعمل على تقريب الصورة إلى الرائي.

طبقات الطلاء

حيث يختلف نوع الطلاء على حسب الغرض من صنع المرايا، فيمكن لصق بعض الطبقات من الألومنيوم العازل في المرايات البسيطة، أما في الأغراض العلمية يتم طلاء المرايا بمادة تتناسب مع الجهاز، مثل:

القصدير أو شرائح الذهب أو الفضة، ويتوقف الاختيار من هذه الأنواع من الطلاء على إجابة سؤال لماذا تصنع المراية؟

يمكنك التعرف على: خطوات إعادة تدوير الزجاج ومزاياها

كيف تصنع المراية العاكسة

تمر خطوات تصنيع المرايا بعدد من المراحل المتتالية، والتي تتلخص في:

تشكيل الزجاج

حيث يتم تقطيع الزجاج على الأشكال المصمم لها، حيث يكون هناك بعض الأشكال التي تصب في قوالب معينة.

بالإضافة إلى وجود بعض تقنيات الليزر في تقطيع الزجاج إلى الأشكال المطلوبة، كما يتم الاعتماد على المنشار الألماسي في قطع الزجاج، وهي طريقة متعارف عليها منذ القدم.

تنعيم الزجاج

وفي هذه المرحلة يتم وضع طبقة من المواد الخشنة التي يدخل في تصنيعها الزجاج، حيث يتم فرك هذه المادة على الزجاج حتى تجف، وهذه الخطوة تعمل على جعل سطح الزجاج أملس وناعم وصافٍ.

وضع الطبقة العازلة

حيث يتم رفع ألواح الزجاج على آلة رافعة، ويكون تحتها المادة العازلة متعرضة إلى درجات حرارة عالية تصل للغليان، وعندما تتبخر المادة العازلة على الزجاج تتكون الطبقة العازلة، ويتم تعريض الزجاج لمدة أطول، لإعطاء سماكة أكبر من الطبقة العازلة.

وضع طبقات إضافية من الطبقات العازلة

  • حيث يتم وضع بعض المواد الإضافية على الطبقات العازلة، كما يتم وضع بعض الطبقات التي تعمل على حماية المراية من الخدش، ولكن أيضًا يتوقف وضع هذه الطبقات على كيف تصنع المراية .

التأكد من جودة المرايا

  • حيث يتم عمل بعض الاختبارات بعد تصنيع المراية بشكل نهائي، حتى يتم التأكد من صلاحية المراية، وصلاحيتها للاستخدام في الغرض المتاح لها.

يمكنك التعرف على: كيفية صناعة الزجاج من الرمل بالخطوات

أنواع المرايا المختلفة

كيف تصنع المراية | وأهم أنواعها وتصميماتها المختلفة

تختلف أنواع المرايات حسب كيف تصنع المراية ، ومن ضمن هذه الأنواع:

المرايا المحدبة:

  • وهي المرايات التي يكون سطحها منتفخ للخارج، وتستخدم هذه المرايات في الانعكاسات القريبة، حيث تعطي مسافة أبعد من الحقيقة، وهي تستخدم في وسائل النقل، مثل: السيارات والسفن الكبيرة لتجنب اصطدامها.

المرايا المقعرة:

  • وهي التي يكون هناك تجويف بها من الداخل، حيث تستخدم هذه المرايا في تجميع الضوء على نقاط معينة، وهي في الغالب تستخدم في الميكروسكوبات، التي تستخدم في تسليط الضوء على شرائح الاختبار.

المرايات المسطحة:

  • وهي التي تستخدم في الأغراض الطبيعية في المنزل أو في المحلات التجارية، حيث تعمل فقط على عكس الصورة دون أي أغراض أخرى، وفي الغالب تكون كبيرة الحجم ذات سمك كبير لتحمل الصدمات.

كيف تصنع المراية من الموضوعات التي يبحث عنها بعض الباحثين في مجال تطوير الأجهزة العلمية، حيث يتم تطوير سمك وطلائات المراية من خلال الغرض من تطوير الجهاز العلمي التي تدخل في صناعته، وهو ما وضحناه سابقًا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق