ADVERTISEMENT

مكونات المكياج الضارة | أكثر المكونات التي يجب تجنبها إذا كانت بشرتك جافة

تعرفي على مكونات المكياج الضارة وعلى أكثر المكونات التي يجب تجنبها إذا كانت بشرتك جافة عبر موقع محيط، حيث تتواجد العديد من المواد والمكونات الصناعية والكيميائية في المكياج ومستحضرات التجميل المتنوعة، وتمتلك بعض هذه المكونات تأثير سلبي جدا على صحة ونضارة البشرة، وخصوصا إن كنتي من صاحبات البشرة الجافة، ويجب العلم أن مكونات المكياج الكيميائية قد تضر ببشرتك مهما كان نوعها، ومن الأفضل إستبدال هذه المستحضرات التجميلية ومنتجات المكياج المتنوعة بالوصفات الطبيعية والماسكات المنزلية، وفيما يلي سنتعرف على مكونات المكياج الضارة بالتفصيل.

أضرار المكياج على البشرة

يعتبر المكياج من أهم العادات اليومية عند النساء، حيث تحرص كل إمرأة على إستخدامه، وقد يسبب إستخدام المكياج بشكل يومي العديد من المشكلات الكبيرة لصحة ونضارة البشرة.

ADVERTISEMENT

ومن المعروف أن المكياج ومستحضرات التجميل بأنواعها تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية القاسية، وتؤثر هذه المواد الكيميائية على البشرة مع مرور الوقت، وتتسبب في حدوث أضرار جسيمة لها.

وقد يؤدي كثرة إستخدام المكياج الذي يحتوي على هذه المواد الكيميائية إلى الشيخوخة المبكرة للبشرة، وفيما يلي سنتعرف على أضرار المكياج بالتفصيل.

الشيخوخة المبكرة

ADVERTISEMENT

تنتج مشكلة الشيخوخة المبكرة للبشرة عند القيام بإستخدام المكياج بشكل يومي ومتكرر على البشرة، ويصبح الوضع أسوأ مع التعرض للشمس.

حينها تصبح البشرة عرضة للعديد من المخاطر التي تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، حيث تتمثل هذه العلامات في التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع.

وقد تحدث هذه المشكلة بشكل أكبر وأسرع في حالة عدم القيام بإزالة المكياج قبل النوم، حيث تتسبب مكونات المكياج في غلق مسامات البشرة، بالإضافة إلى عدم السماح بتجديد خلايا البشرة أثناء النوم.

الحساسية

تحتوي بعض أنواع المكياج على مادة البارابين، وهي عبارة عن مادة كيميائية ضارة بالبشرة، ويتم إضافتها إلى مكونات المكياج ومستحضرات التجميل للقيام بمنع نمو البكتيريا.

ومن المعروف أن هذه المادة لها بعض الآثار الجانبية السيئة على البشرة، وذلك لأنها تتسبب في حدوث رد فعل تحسسي للجلد.

وهو الأمر الذي ينتج عنه الإصابة بالطفح الجلدي والتهيجات المتنوعة التي تظهر على البشرة، ولهذا يجب الحرص على شراء وإستخدام المكياج ومستحضرات التجميل الخالية من هذه المادة حفاظا على البشرة.

الحبوب والرؤوس السوداء

قد يتسبب ترك المكياج على البشرة لفترات طويلة جداً قد تصل إلى 12 ساعة وعدم إزالته قبل النوم في ظهور الحبوب والرؤوس السوداء في البشرة.

حيث تتأثر مسام البشرة بشكل كبير عند تراكم المكياج عليها، وهو ما يتسبب في تراكم الشوائب والأتربة بها، مما يؤدي إلى ظهور الحبوب والرؤوس السوداء والبثور في البشرة.

التأثير على الجفون

تعتبر المنطقة المحيطة بالعين والجفون من أكثر الأماكن حساسية في البشرة، ومن المؤكد أن كثرة وضع الماسكرا وغيرها من مستحضرات التجميل الخاصة بهذه المنطقة قد يضر الجفون ويؤثر على صحة العين.

وخصوصا إذا كانت هذه المستحضرات التجميلية من النوع الرديء، حيث تتسبب هذه المستحضرات في إنسداد المسام المتواجدة على الجفون، مما يؤدي إلى إحتباس الزيوت بها، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالإحمرار والحكة بالجفون.

مكونات المكياج الضارة للبشرة الجافة
مكونات المكياج الضارة للبشرة الجافة

لا تفوتي فرصة التعرف على: أبرز فوائد وأضرار صابون الكبريت 2023

مكونات المكياج الضارة للبشرة الجافة

قد تعاني صاحبات البشرة الجافة بشكل كبير للتمكن من العثور على منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات المكياج والتجميل المناسبة لنوع بشرتها.

وبما أن القيام بوضع وتطبيق المكياج أصبح عادة يومية من عادات الكثير من النساء، فلا بد من معرفة وتحديد كافة المكونات المفيدة لصحة البشرة التي تتواجد في مستحضرات المكياج.

كما يجب تجنب المكونات التي تلحق الضرر بالبشرة الجافة على المدى البعيد، وبناء على ذلك، قمنا برصد 4 مكونات موجودة في مستحضرات المكياج والتجميل، والتي تلحق الضرر بالبشرة الجافة، وذلك وفقاً لأطباء الأمراض الجلدية.

العطور

تقوم شركات تصنيع المكياج ومستحضرات التجميل بإضافة العطور الطبيعية والإصطناعية إلى مستحضرات المكياج المتنوعة، وذلك لإضفاء رائحة طيبة وجميلة إليها.

إلا أن هذه العطور قد تكون ضارة جداً على صحة بشرتك إذا كنتي من صاحبات البشرة الجافة، حيث تؤدي هذه العطور إلى إصابة الجلد بالتهيج والإحمرار، كما أنها تقوم بتعزيز جفاف البشرة.

هذا بالإضافة إلى تحفيز ظهور الأكزيما، لذلك يجب أن تحرصي على الإبتعاد كليا عن جميع مستحضرات التجميل والمكياج التي تحتوي في مكوناتها على العطور.

مادة البارابين

تعتبر مادة البارابين إحدى المكونات الإصطناعية والمواد الحافظة التي تعمل على عدم نمو البكتيريا في مستحضرات التجميل، حيث تضاف هذه المادة إلى تركيبة غالبية مستحضرات التجميل والمكياج لإطالة عمرها الإفتراضي.

إلا أن مادة البارابين تسبب أضراراً جسيمة للبشرة الجافة، وذلك على المدى البعيد عند كثرة إستخدام المستحضرات التي تحتوي على هذه المادة.

حيث أنها تجعل البشرة أكثر عرضة للحساسية والتهيج، لذلك يجب عليكي غاليتي أن تبحثي عن مستحضرات التجميل والمكياج التي تحتوي على المكونات الطبيعية، والتي تكون خالية من مادة البارابين.

حمض الغليكوليك

من المعروف أن حمض الغليكوليك يعتبر مقشر كيميائي قوي للبشرة، حيث أنه يساعد في إزالة الرؤوس السوداء والتخلص منها نهائياً، بالإضافة إلى أنه يقوم بتقليص المسامات الواسعة.

إلا أن أطباء الجلد ينصحون صاحبات البشرة الجافة بالإبتعاد نهائياً عن إستخدام مستحضرات المكياج والتجميل التي تحتوي على هذه المادة، حيث تتسبب مكونات المكياج التي تحتوي على هذه المادة بأضرار كبيرة على المدى البعيد.

حمض الساليسيليك

من المعروف أن حمض الساليسيليك يتواجد بشكل أساسي في منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل المخصصة لذوات البشرة الدهنية المعرضة لظهور حب الشباب.

لذلك ينصح أطباء الجلد ذوات البشرة الجافة بالإبتعاد كلياً عن إستخدام مستحضرات التجميل والمكياج التي تحتوي في مكوناتها على حمض الساليسيليك.

حيث أنه يتسبب في جعل البشرة الجافة أكثر جفافاً، فتصبح متقشرة بشكل كبير وذات مظهر باهت جداً، كما أنها تصبح متحسسة تجاه الكثير من المواد.

نصائح خبراء التجميل لذوات البشرة الجافة
نصائح خبراء التجميل لذوات البشرة الجافة

لا تفوتي فرصة التعرف على: كيفية الاعتناء بالبشرة عبر روتين يومي من خبراء التجميل في 2023

نصائح خبراء التجميل لذوات البشرة الجافة

قد يكون الحصول على بشرة موحدة وناعمة هو حلم الكثير من صاحبات البشرة الجافة، حيث أن ذلك يعد أمراً في غاية الصعوبة، خاصة إذا كانت البشرة جافة ومتقشرة أيضاً.

ومن المؤكد أن مكونات المكياج ومستحضرات التجميل ستظهر جفاف بشرتك، كما أنها ستبرز البقع الجافة بها، وذلك بغض النظر عن مقدار إهتمامك بترطيب بشرتك.

لذلك إذا كنت قد حاولت من قبل القيام بغمس وجهك في العديد من منتجات ترطيب البشرة المتنوعة، لكنك ما زلت لا تحصلين على نتيجة مرضية.

وتشعرين بأن الحصول على مظهر سلس ومثالي بعد تطبيق المكياج أمراً غير ممكناً، خاصة خلال الأشهر الباردة، فنحن سنقوم بمساعدتك.

فقد قمنا بالإستعانة بمجموعة كبيرة من خبراء المكياج المحترفين، وذلك للتمكن من التعرف على أهم النصائح والحيل حول كيفية القيام بتطبيق المكياج على البشرة الجافة، وتتمثل هذه الحيل والنصائح الذهبية في الآتي:

إعداد وتحضير البشرة

يعد تحضير وإعداد البشرة من الأمور والخطوات المهمة عندما يتعلق الأمر بكيفية القيام بوضع المكياج ومستحضرات التجميل على وجهك، حيث تتواجد بعض الخطوات التي يجب إتباعها لإتقان فن تطبيق المكياج.

فإذا كنت من صاحبات البشرة الجافة، وخصوصا خلال أشهر الشتاء الباردة والقاسية، فيجب عليك أن تقومي بالبحث عن روتين مناسب للعناية بالبشرة الجافة لكي يؤهلك لتطبيق مكياج ناجح.

حيث يمكنك أن تبدئي بدمج كل من المرطبات والسيروم ورذاذ الوجه في روتينك، وذلك بإستخدام بعض المكونات المرطبة مثل الجلسرين أو حمض الهيالورونيك.

كما يفضل القيام بإستخدام كلا من الأمصال والزيوت الجافة على الجلد مباشرة قبل وضع المرطبات، وذلك للمساعدة في تنشيط خلايا البشرة وإعدادها لتطبيق مكياج مثالي.

كما يمكنك القيام برش الوجه برذاذ منعش، وذلك قبل وضع المرطب، للتمكن من تنعيم الجلد وإضافة الرطوبة إلى البشرة وجعل إمتصاص المرطب أفضل.

تقشير البشرة
تقشير البشرة

لا تفوتي فرصة التعرف على: منتجات التجميل وارشادات لأستخدامها

تقشير البشرة

بعد القيام بإدراج المنتجات المرطبة للعناية بالبشرة في روتينك اليومي، تأتي الخطوة التي تليها وهي التقشير، حيث يعد تقشير البشرة أحد أفضل الطرق للقيام بالتخلص من تقشر الجلد بشكل نهائي.

كما أن تقشير البشرة يساعد في تحسين إمتصاص المرطب، حيث قد تعمل كلا من خلايا الجلد السطحية الميتة والقشور على منع المرطب من الإختراق.

هذا وتعتقد الكثير من صاحبات البشرة الجافة أن التقشير لا يناسب نوع بشرتهم، ولكن على العكس تماما، فإن القيام بإختيار مقشرات لطيفة ومناسبة لجفاف البشرة سيعمل على نضارة البشرة بالتأكيد.

كما أنه سيساعد في تحضير وإعداد بشرتك للقيام بمتابعة روتين العناية بالبشرة الخاص بك، ثم يمكنك بعد ذلك القيام بوضع مكياجك بكل سلاسة.

ويعد مفتاح تقشير البشرة الجافة هو القيام بإستخدام مقشر كيميائي لطيف على البشرة بدلاً من المقشرات القاسية.

تخطي كريم الأساس

يمكن إستخدام أحد الكريمات ذات التركيبة الأخف من تركيبة كريم الأساس، حيث يمكن إستخدام مرطب ملون أو كريم CC أو كريم BB، وذلك للتمكن من تغطية أي بقع جافة على البشرة.

حيث تجعل هذه الأنواع اللطيفة المكياج لا يتشبث بالقشور الجافة المتواجدة بالبشرة، مما يساعد على الحصول على لمسة نهائية رائعة.

أما بالنسبة إلى تلك البقع شديدة الجفاف المتواجدة ببشرتك، فيمكنك أن تجربي تصحيح هذه المناطق بالكونسيلر للحصول على المزيد من التغطية.

حيث يمكنك القيام بتغطية البقع الجافة بسهولة عن طريق إستخدام كونسيلر مرطب، وذلك بعد تجهيز البشرة بالعناية المناسبة لها.

لا تقومي بفرك البشرة
لا تقومي بفرك البشرة

لا تفوتي فرصة التعرف على: موضوع عن العناية بالبشرة من قبل خبراء التجميل

لا تقومي بفرك البشرة

تمتلك التقنية التي تستخدمينها للقيام بتطبيق الماكياج دورا كبيرا في زيادة سوء البقع الجافة في بشرتك، حيث يجب التعامل مع البشرة الجافة بطريقة معينة ومحددة حرصا منا على سلامتها ومظهرها النهائي بعد وضع المكياج.

لذا يجب عند وضع كريم الأساس على البشرة المتقشرة أو الجافة أن تتأكدي غاليتي من القيام بوضعه في إتجاه واحد، وذلك عند القيام بإستخدام فرشاة أو القيام بإستخدام تقنية الضغط والتوزيع بإسفنجة المكياج.

كما يجب أن لا تقومي بفرك الوجه بالفرشاة في عدة إتجاهات مختلفة، حيث أن القيام بهذه الحركة يمكن أن يسبب إحتكاكاً شديداً بالجلد، وهو ما سيؤدي إلى تقشره بالتأكيد.

تجنبي إستخدام منتجات المكياج المتوهجة واللامعة

يجب أن تبتعد صاحبات البشرة الجافة عن إستخدام مساحيق التجميل التي تعمل على تعزيز التوهج بالبشرة، والقيام بالبحث عن منتجات مرطبة وطبيعية بدلا من ذلك.

حيث تمتلك تلك المساحيق التجميلية المتوهجة واللامعة على عدد كبير من الجزيئات المتوهجة، والتي تضيف بدورها المزيد من الملمس الحبيبي إلى الجلد المتقشر والجاف.

لذلك ننصحك غاليتي بأن تبحثي عن تلك التركيبات التي تقوم بالمحافظة على البساطة وتعزز الترطيب بالبشرة لتوفر هذا التوهج الطبيعي المظهر.

وإذا كان لابد من إستخدام هذه المساحيق التجميلية المتوهجة واللامعة، فيمكنك إضافة وميض أو توهج في أماكن أخرى عن طريق إستخدام كريم تسليط الضوء على تلك المناطق التي ترغبين بإبرازها.

رذاذ الوجه هو المفتاح

يجب إبقاء رذاذ الوجه في متناول يدك بشكل دائم، وذلك لجعل مكياجك يدوم وقتاً طويلاً، بالإضافة إلى تجنب وجود أي بقع أو قشور جافة تظهر على البشرة على مدار اليوم.

حيث أن رزاز الوجه سيحافظ على مكياجك ناعماً ولطيفاً طوال اليوم، وذلك حتى خلال فصل الشتاء البارد، كما أن رزاز الوجه يقوم بتثبيت المكياج بشكل أفضل.

إذ يمكنك إستخدام هذا البخاخ بإستمرار طوال اليوم، وذلك بدون إفساد المكياج، بل إنه سيقوم بالحفاظ على نعومة وجمال مظهرك.

بذلك نكون قد تعرفنا على أضرار المكياج على جميع أنواع البشرة، كما تعرفنا على مكونات المكياج الضارة للبشرة الجافة بالتفصيل، بالإضافة إلى أننا قد ذكرنا أهم النصائح الذهبية لخبراء التجميل لذوات البشرة الجافة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق