ADVERTISEMENT

نموذج انهاء عقد عمل

نتحدث عن أكثر من نموذج مختلف لإنهاء عقود العمل بكل أقسامه لوجود الكثير من العمال الذين ينهون عقود عملهم ويرغبون في إنهاء عقود العمل بطريقة تضمن لهم حقوقهم ليقدموها إلى الجهة التي يعملون بها قبل الرحيل حتى يتمكن أصحاب العمل من إيجاد بديل له بدون حدوث أي مشكلات قضائية للعامل ومن خلال السطور القادمة نعرض لكم جميع النماذج الخاصة بإنهاء عقود العمل سواء محدد المدة أو غير محدد كما سنتحدث عن الأسباب وكل ما يخص فسخ عقود العمل.

نموذج انهاء عقد عمل

نموذج انهاء عقد عمل
نموذج انهاء عقد عمل

يتطلب إنهاء عقد العمل إلى وجود نموذج يليق بالعامل ليحصل على كافة حقوقه بعدما يقوم بتقديمه إلى الجهة المختصة بالعمل ليتم فسخ عقد عمله بطريقة صحيحة

ADVERTISEMENT

ولذلك قامت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية بإصدار نموذج عمل موحد لجميع العاملين بالجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية.

يتم تحرير جميع البيانات الضرورية للطرفين سواء العامل أو جهة العمل والبيانات المختصة بالعمل عبارة عن تاريخ كتابة العقد

واسم الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها والعنوان بالتفصيل والسجل التجاري وهذه فقط محتويات العقد الخاصة بجهة العمل.

ADVERTISEMENT

أما البيانات التي يختص بها الطرف الثاني وهو العامل تشتمل على الاسم والجنسية ورقم إقامة العامل.

فيما بعد ذلك فهو جميع البنود التي تحتوي على المعلومات التي تخص الواجبات والحقوق وتشمل جميع الأطراف والتي هي عبارة عن الراتب

ومكافأة نهاية الخدمة والاسباب التي أدت إلى إنهاء عقد العمل وبها يتمكن الطرف الثاني وهو العامل من الحصول على جميع حقوقه وفسخ العقد دون التعرض للمساءلة القانونية.

قد يمكنك الاطلاع علي: شروط فسخ عقد النكاح في السعودية

أنواع نماذج فسخ عقد العمل

هناك نوعان من نماذج فسخ عقد العمل التي تفسخ العقود المتفق عليها بين كل من العامل وجهة العمل سواء الشركة أو المؤسسة وهذان النوعان هما:

إنهاء عقد العمل ذو المدة المحددة: يكون هذا العقد عبارة عن اتفاق بين الطرفين لمدة عام أو عامين من العمل أو أي مدة أخرى يتم تحديدها والاتفاق عليها بين الطرفين

وعند انتهاء تلك المدة يتم دراسة تلك المدة والنظر فيما إذا كان العامل يرغب في إكمال العمل في تلك الجهة وأيضًا رغبة جهة العمل في تجديد عقد العامل أو فسخه بالشروط التي تم الاتفاق عليها مسبقًا في العقد.

إنهاء عقد العمل غير محدد المدة: يعتبر هذا النوع من أنواع عقود العمل المتميزة التي بها عدد مميزات أكثر بالنسبة للعامل وأبرزها عدم انقطاع العامل عن العمل لأي سبب كان

وبإمكانه الاستمرار في العمل مدى الحياة ولا يملك صاحب العمل في فصله من العمل إلا في حالة وجود جناية ارتكبها العامل بحكم المحكمة بينما يملك العامل كامل الحق في إنهاء عقد عمله في أي وقت شاء.

انهاء عقد العمل المتفق عليه لإنجاز عمل محدد: في هذا العقد يتم الاتفاق على عمل معين ويتم عمل إنهاء عقد العمل على هذا الأساس ويتم تحديد الوقت على حسب مدة إنهاء هذا العمل بحيث ينتهي العقد بانتهاء هذا العمل.

قد يهمك معرفة: هل تحسب البدلات في نهاية الخدمة

الأسباب التي تؤدي إلى فسخ عقد العمل

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى فسخ عقود العمل وتوقف العامل عن العمل في الجهة التي يعمل بها وهذه الأسباب مثل:

  • عند انتهاء مدة العقد المتفق عليه بين العامل وجهة العمل.
  • عندما يهمل العامل في عمله ووظيفته فيحق لصاحب العمل أن يقوم بفصله ولكن بشرط أن يتم إنذاره في أول مرة ثم تعريضه للمساءلة القانونية وتحذيره بشكل قانوني ثم فصله في الأخير إن لم يستجيب كما يمكن في تلك الحالة منعه من جميع مستحقاته.
  • الفصل التعسفي أو الضروري والتي تضطر له الشركة بفصل بعض العمال لتقليص عدد عمال الشركة بسبب خطر التعرض للإفلاس أو مشكلة قد تلحق الضرر بالشركة ولكن في تلك الحالة يحق للعامل أن يقوم برفع قضية تعويضية بسبب الفصل المفاجئ للعمال مما يضطر بعض الشركات في دفع مكافآت مالية رمزية لتعويض مفاجأة الفصل الذي ألحقته بالعامل.
  • يمكن أيضًا إنهاء العقد عند وصول العامل إلى سن التعاقد وبلغ سن الستين ما لم يتم الاتفاق بين الطرفين على استكمال العقد لما بعد ذلك.
  • عندما يوافق العامل موافقة رسمية على إنهاء عقد العمل بطلب من جهة العمل.

شاهد ايضا: هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة

شروط إنهاء عقد العمل في المملكة العربية السعودية

نموذج انهاء عقد عمل
نموذج انهاء عقد عمل

عند القيام بفسخ عقد العمل فلا بد من أن تتوافر بعض الشروط وهي كالآتي:

  • أن يكون العامل قد تعرض بالإهانة لأحد رؤسائه أو مدراءه أو حتى أحد زملائه بالعمل فيجب الفصل عن العمل وفسخ العقد.
  • ألا يلتزم العامل بالعمل الذي تم الاتفاق عليه وعدم إتمامه بشكل جيد ولكن يشترط إنذاره بإرسال له إنذار كتابي قبل الفصل.
  • ارتكاب العامل شيء يخل بالأمانة أو بالشرف ويشترط أن يكون هناك دليل على ذلك.
  • عندما يتعمد العامل إلحاق الضرر بالعمل أو بتعريض جهة عمله إلى الوقوع في مشكلة مادية.
  • عندما يتسبب العامل في التزوير أثناء عمله.
  • عند وجود دليل يثبت افشاء العامل لأسرار عمله.
  • استمرار العامل في الغياب عن العمل لمدة خمسة عشر يومًا متواصل ويشترط قبل ذلك إرسال له إنذار كتابي بعد عشرة أيام من الغياب ثم الفصل بعد خمسة أيام من إرسال الانذار.
  • عندما يكون العامل تحت الاختبار في بداية العمل ويتم غيابه عن العمل لمدة ثلاثين يومًا منفصلين في العام الواحد.

في ختام هذا المقال تحدثنا عن كل ما يخص نموذج انهاء عقد عمل وذكرنا أنواع عقود العمل كما ذكرنا أطراف العقود وجميع الشروط والاسباب التي تؤدي إلى فسخ عقد العمل أو إنهاءه.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق