حكم متنوعةابيات شعر وقصائدالأدب العربي

رسومات عن اليوم الوطني

رسومات عن اليوم الوطني

من طرق الاحتفال باليوم الوطني قيام بعض الفنانين الموهوبين برسم بعض رسومات عن اليوم الوطني وإعطائهم للأطفال حتى يتسنى لهم الاستمتاع بتلوين هذه الرسومات ومعرفة تاريخ الدولة من تلك الرسومات؛ سيقدم إليكم موقع محيط كل مايخص هذا الموضوع.

كيف توحدت المملكة العربية السعودية

رسومات عن اليوم الوطني
رسومات عن اليوم الوطني

كانت السعودية فيما مضى عبارة عن بعض الممالك المتفرقة مثل مملكة الحجاز ومملكة نجد وبعضًا من الممالك الأخرى التي لا يجمعها أي دستور أو قانون، فقام الملك عبد العزيز بإنشاء المملكة العربية السعودية عن طريق اتخاذ بعض الخطوات التي يمكن أن توثق بعمل رسومات عن اليوم الوطني وهي



تمكن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود من أخذ واستعادة مدينة الرياض التي كانت عاصمة لأجداده الذين قاموا بتأسيس الدولة السعودية الثانية وذلك في اليوم الخامس من شوال لعام ألف وثلاثمائة وتسعة عشر هجرية الموافق للخامس عشر من شهر يناير لعام ألف وتسعمائة واثنان ميلادية، ثم قام بعدها الملك بأخذ أسرته كاملة إليها.

ومن هذه النقطة الفاصلة قام بعمل خطة حربية وهجوم عسكري من أجل توحيد الدولة السعودية كاملة، وفي نهاية هذا الهجوم المسلح الذي أخذ أكثر من ثلاثون عامًا من النضال من أجل قيام مملكة كاملة تجتمع فيها كل هذه الممالك المتفرقة وسميت فيما بعد بالمملكة العربية السعودية.

في البداية قام الملك عبد العزيز بالاستيلاء على منطقة نجد وسدير والوشم وذلك في عام ألف وثلاثمائة وعشرون من هجرة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الموافق ألف وتسعمائة واثنان من مولد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام وتوحيدهم تحت راية واحدة.

بعد ذلك قام بدخول القصيم وضمها على المناطق التي أصبحت تحت سيطرته وذلك في عام ألف وثلاثمائة واثنان وعشرون من الهجرة الموافق ألف وتسعمائة وأربعة ميلادية.

وما لبث الملك عبد العزيز إلى أن استولى على منطقة الإحساء في عام ألف وثلاثمائة وواحد وثلاثون هجرية الذي وافق عام ألف وتسعمائة وثلاثة عشر ميلادية.

ومكث الملك عبد العزيز فترة من الزمان قدرت بثلاثة عشرة عامًا، حتى يتحكم بالمناطق التي أصبحت تحت سيطرته، وبعدها قام بالاستيلاء على منطقة مهمة واستراتيجية وهي الحجاز وذلك بين عامي ألف وثلاثمائة وثلاثة وأربعين هجرية وألف وثلاثمائة واربعة واربعين هجرية الموافق لعام ألف وتسعمائة وخمسة وعشرين ميلادية.

ولم يتبق أمام الملك عبد العزيز إلا منطقة جازان الموجودة جنوب المملكة على حدود اليمن، فقام في عام ألف وثلاثمائة وتسعة وأربعين هجرية الموافق لعام ألف وتسعمائة وثلاثون ميلادية بضمها إلى باقي المناطق، فاكتملت المملكة العربية السعودية كما نراها الآن على أرض الواقع والموجودة في رسومات عن العيد الوطني التي توجد في كتب التاريخ.

وفي النهاية صدر مرسوم ملكي رقم ألفان وسبعمائة وستة عشر في السابع عشر من شهر جمادى الأول لعام ألف وثلاثمائة وواحد وخمسين هجرية الموافق التاسع عشر من شهر سبتمبر لعام ألف وتسعمائة واثنان وثلاثون من الملك عبد العزيز رحمه الله جاء فيه بأنه قام بتوحيد كل المناطق السابق دخولها في جميع أرجاء المملكة تحت اسم المملكة العربية السعودية.

وتم تنفيذ هذا المرسوم ابتداءً من يوم الخميس واحد وعشرين من شهر جمادى الأول لعام ألف وثلاثمائة وواحد وخمسين هجرية الموافق الثالث والعشرون من شهر سبتمبر لعام ألف وتسعمائة واثنان وثلاثون ميلادية.

فمن هذا التاريخ يقوم أهل السعودية بالاحتفال بهذا اليوم كل عام بتوحيد الأراضي السعودية ومن مظاهر هذا الاحتفال قيامهم بعمل رسومات عن اليوم الوطني وتوزيعها على كافة المدارس والشوارع من أجل معرفة كيف تأسست المملكة والدور العظيم الذي قام به الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود من أجل توحيد الممالك المتفرقة تحت اسم المملكة العربية السعودية.

إقرأ أيضًا: تلخيص قصة التوت المر وعودة الوعي التونسي

بعض المناسبات التي حدثت في مثل تاريخ اليوم الوطني

رسومات عن اليوم الوطني
رسومات عن اليوم الوطني

أقر الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في عام ألفين وخمسة ميلادية أنه ابتداءًا من اليوم الوطني الخامس والسبعون فيصبح اليوم الوطني إجازة رسمية في جميع أنحاء المملكة، وانتشرت رسومات عن اليوم الوطني احتفالًا به و بالإجازة الرسمية.

في اليوم الوطني التاسع والسبعون الموافق لعام ألفين وتسعة ميلادية قام الملك عبد الله بافتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وقام العديد من رؤساء العالم لحضور هذا الافتتاح.

وفي عام ألفين وأربعة عشر الموافق لليوم الوطني الرابع والثمانون قامت أمانة محافظة جدة بتدشين أطول سارية علم في العالم الموجودة في منتصف ميدان خادم الحرمين الشريفين بوسط جدة، وهذه السارية يتجاوز ارتفاعها عن المائة وواحد وسبعين مترًا، ويبلغ طول العلم تسعة وأربعون مترًا ونصف متر وعرضه ثلاثة وثلاثون مترًا ووزنه خمسمائة وسبعين كيلو غرام.

كما احتفلت المملكة العربية السعودية باليوم الوطني السعودي الخامس والثمانون الذي وافق يوم عرفة، حيث كان أول مرة يتوافق كليهما في نفس اليوم.

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني

رسومات عن اليوم الوطني
رسومات عن اليوم الوطني

يختلف الاحتفالات باليوم الوطني من منطقة لأخرى، ولكنهم يتحدوا على عمل رسومات عن اليوم الوطني يشرح فيها تاريخ توحيد المملكة مثل:

  • رسم شعار المملكة العربية السعودية وهو النخلة مع السيفين.
  • رسم صورة للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود ووضعها في المباني الحكومية والمدارس.
  • إرتداء الأشخاص الرداءات المرسوم عليها علم المملكة السعودية الأخضر.
  • كما يوجد بعض الأشخاص الذين يرتدون رسومات عن اليوم الوطني على ملابسهم والتنزه بها في اليوم الوطني.
  • من مظاهر الإحتفال باليوم الوطني أيضًا رسم خريطة المملكة كاملة ويعلوها صورة الملك عبد العزيز.
  • كتابة بعض الأناشيد الوطنية وتوزيعها على الأطفال.



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق