ADVERTISEMENT

دوروفين وزيادة الوزن وعلاقته بالنوم وارتفاع الضغط

دوروفين وزيادة الوزن بينهما علاقة وثيقة وفعالة، حيث أن الدوروفين من العلاجات التكميلية التي توصف للمرضى كمكمل غذائي، وما يميزه عن غيره هو احتوائه على مادة جلوكوسامين وهي المادة الفعالة التي بدورها تعتبر عامل بنائي وتعويضي للغضاريف؛ لذا فهو يستخدم في علاج التهاب مفاصل الجسم.

دوروفين والقلب

  • دوروفين يتم تناوله في حالات قصور الدورة الدموية بالقلب والأوعية الدموية الدماغية لذلك نجد بعض الأطباء يصفونه لمرضاهم في علاج الدوخة والتعرض للدوار.
  • ومع ذلك يحذر مرضى القلب من تناوله من تلقاء أنفسهم وإنما يعد من الضروري تناوله تحت إشراف الطبيب لأنه قد يتعارض مع أدوية القلب الأخرى أو أدوية السيولة.

شاهد أيضًا: افضل مكمل غذائي فيتامينات ومعادن للرجال

ADVERTISEMENT

هل دوروفين يرفع الضغط؟

  • الدوروفين من العقارات التي تتأثر بالتداخلات الدوائية ووفقا لنتائج الكثير من الأبحاث والتجارب فإنه يحذر من استخدام الدوروفين إلا تحت إشراف الطبيب للمرضى المصابين بمرض السكر حيث أنه يتسبب في رفع مستوى الأنسولين في الدم.
  • من المعروف أن ارتفاع مستوى الأنسولين يؤثر بدوره على مستوى ضغط الدم فيؤدي ارتفاع ضغط الدم إلي المخاطرة بحياة المرضى لذلك لا ينصح باستخدامه دون وصفة طبية وفقًا لما أسفرت عنه نتائج الأبحاث العلمية حتى وإن لم يكن هناك دلائل مؤكدة لهذه النتائج مئة بالمئة.
  • وبما أن الكثير من الأبحاث أسفرت على أن تناول عقار الدوروفين ذات المادة الفعالة Glucasamine التي ترفع مستوى الأنسولين بالدم ويتأثر بذلك ضغط الدم فإنه من الضروري القيام بما يلي:
  • يراقب المريض الذي يتناول عقار الدوروفين مستوى ضغط الدم بقياس الضغط بصفة دورية سواء تم هذا الإجراء داخل المنزل أو بالصيدليات أو بإحدى المستشفيات القريبة.
  • قياس السكر حتى وإن تطلب الأمر شراء مقياس للسكر سهل الاستخدام بالمنزل ليسهل على المريض.
دوروفين وزيادة الوزن
دوروفين وزيادة الوزن

شاهد أيضًا: معلومات تفصيلية عن دواء كافيجين مكمل غذائي ومنشط للجسم

دوروفين والنوم

يتساءل الكثير عن علاقة عقار الدوروفين بالنوم، دوروفين وعلاقته بالنوم قد تتلخص في أن المواد الفعالة الذي يتكون منها العقار وهي كبريتات الجلوكازمين

بالإضافة إلى خلاصة أوراق الجنكة ومدى تأثيرهم على بناء وتقوية غضاريف المفاصل ودورها المعروف في الحفاظ على السائل الزلالي المحيط بالمفاصل

ADVERTISEMENT

وهذا ما يجعلها سببًا في التعافي وتخفيف الألآم وتحسين الدورة الدموية في الأطراف ما يجعل له تأثيرًا إيجابيًا على الصحة العامة للجسم موفرًا لها الراحة وبالتالي نومًا هنيئًا بدون ألم.

شاهد أيضًا: أفضل المكملات الغذائية لتضخيم العضلات

دوروفين للانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي يمثل حالة مرضية شديدة التألم والمعاناة وسببها هي تحرك إحدى فقرات العمود الفقري على الفقرة التي تليها وزيادة الضغط عليها مما يسبب الضغط على الأعصاب الموجودة بهذه المنطقة والمحيطة بها.

وبما أن عقار الدوروفين يحتوي على المواد الفعالة التي تسهم في الحفاظ على السائل الزلالي الموجود بين المفاصل والفقرات ويسهم في:

  • تقليل معدلات الهدم الذي يحدث للخلايا العظمية.
  • يعتبر عنصر بناء للغضاريف المتأكلة.
  • يحسن من الدورة الدموية في الجسم بأكمله مما يجعل الأطباء يصفونه لمرضاهم المصابون بالانزلاق الغضروفي.
  • يؤكد الأطباء على فاعلية عقار الدوروفين في الحفاظ على صحة مفاصل الجسم وتقليل خطر الإصابة بخشونة المفاصل أو خطر مضاعفاتها لدي المرضى التي تعاني من خشونة في المفاصل.

دوروفين وزيادة الوزن

  • دوروفين وعلاقته بزيادة الوزن وفي هذا الصدد اختلف البعض واتفق البعض الأخر على تأثير العقار ولهذا وجهت التجارب والأبحاث لمعرفة فاعليته على الأفراد.
  • تبين للبعض أن العقار يسبب زيادة في الوزن للأفراد الذين يعانون من زيادة مقاومة الأنسولين بأجسادهم، على عكس الأفراد الأخرين، ومن هنا كان القرار النهائي هو أن تأثير العقار يختلف من شخص لأخر تبعًا للحالة الجسدية والصحية.
  • لذلك من الضروري الرجوع للطبيب المعالج لمعرفة إذا كان العقار مناسب للحالة الصحية العامة للمريض أن أنه غير مناسب ولضمان عدم تداخل المادة الفعالة في العقار مع غيرها من العلاجات الأخرى التي يتناولها المريض كأدوية السكر والسيولة والقلب والضغط وأدوية الحساسية.
دوروفين وزيادة الوزن
دوروفين وزيادة الوزن

شاهد أيضًا: أفضل مكمل غذائي للأطفال ليكونوا بصحة قوية منذ الصغر

متى يبدأ مفعول الدوروفين؟

  • يبدأ مفعول الدوروفين بعد أسبوع واحد من تناوله وينصح بإتمام الجرعة المحددة من الطبيب المعالج ومن الضروري الالتزام بالمواعيد التي يحددها الطبيب وفقًا البروتوكول العلاجي للحصول علي تمام الشفاء، باختلاف تقييم حالات المرضى بعد الفحص يكون الإجراء الطبي المناسب لكل حالة يختلف عن الحالة الأخر.
  • ومن هنا تختلف الجرعات المقررة وتختلف استجابات الجسم للعلاج ولهذا ينصح بالكشف والعلاج المبكر للحماية من المضاعفات.

ملحوظة: في بداية العلاج قد يصف الطبيب جرعة كبيرة وبعد وقت معين يراه الطبيب المعالج مناسبًا يقوم بتخفيف الجرعة المقررة تدريجيًا.

دوروفين هل هو مسكن؟

  • دورفين عقار تكمن أهميته في تخفيف آلام المفاصل والعظام وعلاج الأنسجة والغضاريف التالفة مما يقلل من حدة الألم حتى نصل إلى درجة عالية من الشفاء، ومن هنا يعتبر الدوروفين علاج وليس مجرد مسكن للألآم.

شاهد أيضًا: دواء كروميترون مكمل غذائي

أضرار دواء دورفين على الكلي

  • الدوروفين على الرغم من فاعليته الكبيرة في شفاء المرضى التي تعاني من التهابات المفاصل والخشونة وتأكل الغضاريف إلا أنه قد يسبب قصور في الكلى أو الكبد إذا تناوله المريض بدون إشراف طبي أو بكميات كبيرة، ويسبب للبعض شعور بحرقان في المعدة أو شعور المريض بالتقيؤ.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق