ADVERTISEMENT

كيف تنمي مهاراتك الذهنية في 7 خطوات؟

كيف تنمي مهاراتك الذهنية في 7 خطوات؟ سؤال يتكرر لدى كثير من الناس خاصة وأن تنمية مهارات الإنسان الذهنية من الأمور الهامة جدًا للعمل على تطوير الذات وتطوير ذكاء الإنسان وخاصة ملكة الحفظ والتذكر التي يحتاج لها جدًا، وفيما يلي عبر موقع محيط سوف نتعرف على مزيد من التفاصيل.

تعريف المهارات الذهنية

كيف تنمي مهاراتك الذهنية في 7 خطوات؟
كيف تنمي مهاراتك الذهنية في 7 خطوات؟

تعرف المهارات الذهنية بأنها مجموعة من الطرق والأساليب المتنوعة التي ترتبط ببعضها ارتباطًا قويًا وتعمل على تطوير القدرات الذاتية للإنسان وذلك عن طريق زيادة التركيز والانتباه

ADVERTISEMENT

والقدرة على استنتاج الأمور بسرعة كبيرة وتعطي العقل حكمة في اتخاذ القرارات الحياتية لذلك هي من الأمور الهامة في عملية التفكير.

كيف تنمي مهاراتك الذهنية في 7 خطوات؟

كيف تنمي مهاراتك الذهنية في 7 خطوات؟
كيف تنمي مهاراتك الذهنية في 7 خطوات؟

هناك عدة خطوات لابد من اتخاذها إذا أردت أن تعلم كيف تنمي مهاراتك الذهنية ليساعدك ذلك على التفكير بشكل سليم، واكتساب العديد من المهارات وتتمثل هذه الخطوات السبعة في التالي:

تعلم العديد من الأنشطة الجديدة

ADVERTISEMENT
  • إن العقل البشري يرغب دائما في خوض العديد من المغامرات والتحديات الجديدة وهذه النشاط الجديد لابد له من تركيز، وهذا التركيز لا شك أنه يساعدك على أن تنمي مهاراتك الذهنية.

التركيز على نشاط واحد فقط

  • إن العقل لا يقوى على التركيز في أكثر من مهمة واحدة في نفس الوقت، ومن المعلوم أنه كلما زادت المهام قل مقدار الاستفادة من تلك المهام لذلك لابد من التركيز على مهمة واحدة فقط.

الحفاظ على صحة الجسم

  • هي أهم خطوة لكي تنمي مهاراتك الذهنية، فإن العقل السليم في الجسم السليم، فإن اتباع نظام صحي سليم لا شك أنه يقوي الذاكرة ويساعد على التركيز في المهام المطلوبة على أكمل وجه.

النوم

  • نيل قسط كافي من الراحة يوميًا يساعد العقل في التركيز في تلك المهام المطلوبة منه كما يعطي الإنسان القدرة على تذكر الأشياء بسهولة، والاستعداد بشكل جيد للمهام اليومية، والقيام بها بأفضل وجه ممكن.

التكرار أكثر من مرة

  • يعتبر التكرار من أبرز الوسائل وأهمها لتذكر الأشياء والمهام اليومية وخاصة أثناء الدراسة لأنها تحتاج إلى تذكر المعلومات لذلك لابد من التكرار لتثبت المعلومات ويسهل استحضارها.

تعلم لغات جديدة

  • فقد أثبتت مجموعة من الدراسات استفادة المخ بشكل كبير من تحدث أكثر من لغة فيساعد ذلك في تحسين ذاكرة الإنسان والتعرف على ثقافات مختلفة وتعلم الكثير من المهارات التي تنمي مهاراتك الذهنية.

ممارسة بعض التمارين التأملية

  • تساعدك على الراحة والاسترخاء بشكل كبير كما تعمل على تحسين وتنمية المهارات الذهنية والعقلية، والتقليل من القلق والتوتر وتحسين الذاكرة لتنمي مهاراتك الذهنية.

شاهد أيضًا: تنمية المهارات الشخصية وأشهر 6 مهارات مطلوبة في السيرة الذاتية

كيفية تنمية القدرات العقلية للطفل

كيف تنمي مهاراتك الذهنية في 7 خطوات؟
كيف تنمي مهاراتك الذهنية في 7 خطوات؟

يمكن للوالدين تنمية قدرات ابنهم العقلية وذلك بإتباع مجموعة من الخطوات المهمة التي تعمل على زيادة تركيز الطفل، وتحسين ذاكرته ومن هذه الخطوات ما يلي:

القيام بتشجيع الأطفال وتحفيزهم

  • الطفل عندما يشعر بالحب والاهتمام من الأبوين فإن القدرات الذهنية للطفل والتركيز يزداد بشكل واضح وملحوظ وذلك عن طريق الفخر بهم ومكافئتهم وعدم السخرية منهم.

التواصل مع الأطفال بصورة فعالة

  • لابد من توجيه العناية للأطفال مع التواصل معهم بتعليمهم اسماء الأشياء وتعليمهم الصواب من الخطأ.

إبعاد الطفل عن الأماكن الملوثة وبالأخص عن المدخنين

  • التلوث يؤثر بشكل ملحوظ على القدرات العقلية للطفل، لأن التدخين عبارة عن غاز ثاني أكسيد الكربون ومخ الطفل يحتاج إلى الأكسجين لينمو بشكل طبيعي.

تناول الطعام بصورة منتظمة

  • الطعام الجيد هو أهم ما يحتاجه مخ الطفل ليقوم بالتركيز وزيادة القدرة العقلية، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على الحديد والسكريات.
  • الالتزام بساعات نوم كافية، لأن النوم يمنح عقل الطفل الاسترخاء ويجعله في أتم الاستعداد للمذاكرة والدراسة بشكل عام كما أنه ضروري جدًا لعملية نمو الدماغ بشكل طبيعي، ووصول الأكسجين الكافي لدماغ الطفل.

شاهد أيضًا: كيفية تنمية مهارات الطفل وتطوير ذكائه منذ اليوم الاول

العوامل المؤثرة في القدرات العقلية

هناك كثير من العوامل تلعب دورا هاما في القدرات العقلية لدى الإنسان ومن هذه العوامل ما يلي:

عوامل وراثية

  • إن الوراثة والبيئة تؤثر بشكل كبير جدًا في الذكاء حيث إنه ناتج من تفاعل القدرات الوراثية مع عوامل البيئة المتاحة للإنسان.

المستوى التعليمي للأشخاص

  • يشكل المستوى التعليمي عاملا مهما في القدرات الذهنية للناس فكلما كنت على درجة علمية أعلى كنت على قدر كبير من الذكاء الذي اكتسبته من رحلتك خلال سنوات الدراسة الخاصة بك.

المهنة التي تعمل بها

  • تختلف نسبة ذكاء الناس على حسب المهن التي يعملون بها فهناك مهن تحتاج نسبة عالية من الذكاء وغيرها لا يحتاج لاستخدام العقل فعلى حسب تلك المهن تتحدد نسبة ذكاء الفرد.

شاهد أيضًا: اهمية دراسة الرياضيات وفوائده لتنمية مهارات العقل

تمارين تنمية مهارات

يتم تنمية مهارات التفكير لدى الأشخاص من خلال مجموعة من التمارين التي تستهدف العقل البشري ومن هذه التمارين ما يلي:

التنفس بعمق

  • يعتبر هذا التمرين من أهم طرق تنمية مهارات التفكير حيث يعمل على وصول الأكسجين للدماغ بصورة طبيعية فيعمل على زيادة التركيز وتعزيز الذاكرة.

تمرين العقل

  • عن طريق الألعاب الذهنية التي تحتاج لتركيز سواء ذلك بمفرده أم مع الآخرين ليزداد تفكيره وتزداد حدة تركيزه وقدرته على التفكير السريع في المواقف الصعبة.
  • شرب كمية كافية من الماء يساعد العقل على الحصول على كمية كافية من الأكسجين كما يجب منع المشروبات الغازية والحلويات عن الأطفال لأن هذا يؤثر بالسلب على تفكير الأطفال.

شاهد أيضًا: إستراتيجيات و أساليب تنمية مهارات الطفل 2023

في ختام هذا المقال نحيطكم علما بأننا ذكرنا لكم كيف تنمي مهاراتك العقلية في 7 خطوات كما ذكرنا لحضراتكم المقصود بالمهارة الذهنية وأثرها في مستوى تركيز الفرد وكذلك ذكرنا التمارين الخاصة بتقوية تلك المهارة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق