ما هو سبب حدوث قوس قزح

سبب حدوث قوس قزح تعرف على ذلك عبر موقع مُحيط، حيث يعد قوس قزح ظاهرة من الظواهر الطبيعية التي تدخل السرور والفرحة والبهجة داخل نفوس الكبار والأطفال عند رؤية هذا المنظر المبهج الرائع ويظهر في السماء على هيئة سبعة ألوان ويظهر هذا المنظر الرائع بعد هطول الأمطار مباشرة قوس قزح ليس ظاهرة يمكن لمسها أو الوصول إليها، لكنها عبارة عن خداع للعين ويحدث بسبب التقاء الشمس مع قطرات الماء في الجو.

سبب حدوث قوس قزح

لا نستطيع رؤية قوس قزح إلا في فصل الشتاء وفي موسم الأمطار لأنه من الظواهر الفيزيائية التي تظهر عندما ينكسر ضوء الشمس مع وجود بعض القطرات المتعلقة في الهواء، وكذلك البخار المتعلق في طبقات الجو تنعكس صورتها مع الشمس.

ويؤدي ذلك إلى هذا المظهر اللطيف التي ينتظره الأطفال والكبار عند سطوع الشمس في موسم الأمطار وهو من المظاهر المتوقع حدوثها في هذه اللحظة فنجد أنه بعد هطول الأمطار سطوع الشمس ويظهر هذا المنظر في السماء.

اقرأ أيضاً: ما هي ألوان الطيف بالترتيب

سبب حدوث قوس قزح
سبب حدوث قوس قزح

شكل قوس قزح

عندما تسقط أشعة الشمس في فصل الشتاء ويكون هناك سقوط للأمطار تتقابل الشمس مع كل ما يوجد في الغلاف الجوي



وتعبر من خلاله ولكنها إذا قابلت بعض نقاط الماء تقوم بتكسير هذه الأشعة من جديد وتحولها مرة أخرى إلى موجات على شكل ألوان الطيف وتظهر ألوان الطيف بشكل قوس قزح الذي نطلق عليه.

بسبب أنه يعتمد على رؤية الإنسان والموقع الذي يجلس فيه هذا الشخص أو يتواجد فيه وموقعه بالنسبة للشمس كذلك، لأن جميع الأشخاص لا ترى قوس قزح من نفس الوجه فكل شخص يراه من الواجهة التي يتواجد بها.

قيمة انحناء الضوء الذي سقط على قطرة المياه يعتمد في الأساس على طول الضوء الموجي فعندما يتشكل اللون الأحمر ويكون متموج أكثر من اللون البرتقالي أو اللون الأصفر، وكذلك باقي الألوان تتمايل على حسب الزاوية التي يتواجد فيها.

وكل لون يتجه إلى الزاوية محددة فدائما اللون الأحمر يظهر وينعكس من خلال زاوية 42 درجة من اتجاه الشمس، ولذلك نرى جميع ألوان قوس قزح مقوسة وبألوان ثابتة.

اطلع على: أهمية الضوء | 4 من اهم خصائص للضوء

سبب حدوث قوس قزح
سبب حدوث قوس قزح

ألوان قوس قزح

كل لون موجود داخل ألوان قوس قزح السبعة يتميز بطول معين يختلف عن الآخر أطول لون في الوان قوس قزح هو اللون الأحمر

و أقصر طول هو اللون البنفسجي، عندما يظهر اللون الأحمر اللون الأحمر بمقدار زاوية 42 درجة فهو اللون الوحيد الذي يكون ظاهرًا في السطح الخارجي لقوس قزح.

أما اللون البنفسجي فيكون بمقدار 40 درجة ويكون اللون البنفسجي هو اللون الأخير الذي يظهر في ألوان قوس قزح وتظهر باقي الألوان بين اللون الأحمر واللون البنفسجي.

هناك العديد من الأشعة التي تنعكس عند سقوط الشمس على قطرات المياه ولكن لا نستطيع أن نراها بالعين المجردة،

وهذه الأشعة هي أشعة جاما، والأشعة تحت  الحمراء، وكذلك تظهر الأشعة البنفسجية، والأشعة فوق بنفسجية هذه الأشعة تكون موجودة على الحواف الخارجية لقوس قزح الذي نراه بأعيننا.

قوس قزح هذا المنظر البهيج الرائع الذي يسعد الأطفال والكبار عند رؤيتهم وتتدخل ألوانه الآن في العديد من المناسبات والرسومات التي يعشقها الأطفال

حيث تتنوع ألوانه بين اللون الأحمر والبرتقالي، والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي وهي ألوان قوس قزح بالترتيب.

وعندما نرى هذا المنظر من بعيد وتكون هذه الألوان منسجمة مع بعضها البعض يظهر لنا لون آخر وهو اللون الأبيض التي تظهره لنا أشعة الشمس حيث يظهر لنا عند الأطراف بسبب سطوع الشمس.

تابع قراءة: الفرق بين الضوء والنور

سبب حدوث قوس قزح
سبب حدوث قوس قزح

أيام ظهور قوس قزح

حتى تستطيع رؤية قوس قزح لا بد من انتظار الأيام التي تكون فيها العواصف الشديدة،  وبالأخص في فصل الشتاء، الأيام التي ترتفع فيها درجة الحرارة ولا بد أن تجلس في مكان يمكنك من خلاله رؤية قوس قزح،

وكذلك لا بد من وقت تكون فيه الشمس ساطعة فيمكن رؤية هذا المنظر عند غروب الشمس في مساء اليوم.

عندما تسقط الأمطار وقت الظهر لا تنتشر الأمطار في الجو إلا في هذا الوقت وتكون في السماء، وبذلك تستطيع أشعة الشمس أن تتساقط عليه وتظهر قوس قزح ويمكنك رؤية هذا المنظر من فوق سطح المنزل.

وكذلك يمكن رؤيتها في الأماكن الواسعة مثل الحدائق وغيرها من الأماكن التي تظهر فيها السماء بشكل كبير، لا بد من أن تعطي ظهرك للشمس حتى تستطيع رؤية قوس قزح.

تستطيع النظر إلى الشمس في هذا الوقت وتكون السماء مليئة صفاء ونقاء بعد سقوط كمية كبيرة من الأمطار، ويبدأ الجو يهدا

وعندما تسقط اشعة الشمس وتعطي ظهرك لها وتحدد نقطة سقوط أشعة الشمس على المياه ترى قوس قزح مباشرة وهي أول ظهور له ويكون قوس قزح الابتدائي.

وحتى ترى قوس قزح الثانوي الذي يظهر بزاوية مقدارها 51 درجة حين تقابل الشمس ويكون قوس قزح في هذه المرحلة ليس بدرجة لمعان قوس قزح الابتدائي.

ظروف ظهور قوس قزح تحتاج إلى الشمس وقطرات المياه ولا يمكن رؤية قوس قزح في جو الشتاء فقط بل يمكن رؤية هذا المنظر البهيج في أماكن تجمع المياه مثل الشلالات،

وكذلك الأماكن الحارة التي تجمع هذه الظروف ولكن حتى يمكنك رؤية هذا المنظر لا بد من أن  تعطي ظهرك للشمس.

أهم ما يميز قوس قزح أنه يمكنه أن يظهر مزدوج أو ثلاثي، وكذلك ممكن أن يظهر رباعي الشكل أي أربعة أضعاف شكله الأساسي

وذلك إذا انعكست الشمس على أكثر من نقطة من نقاط المياه الموجودة في الهواء، ويمكن كذلك أن تنعكس أشعة الشمس داخل قطرة واحدة من الماء ولكنها لا تكون بنفس النقاء والإشراق الذي يميز قوس قزح الأساسي.

يُمكنك معرفة الآتي: انعكاس الضوء في المراي

سبب حدوث قوس قزح تفاعلات الطبيعة مع بعضها البعض والتقاء الشمس مع قطرات المياه في فصل الشتاء ولا بد من أن تتوفر بعض العوامل حتى يمكنك رؤية قوس قزح بكل وضوح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق