الادوية الطبية

أفضل دواء مغص للرضع

أفضل دواء مغص للرضع

دواء مغص للرضع عبر موقع محيط، قد تتعرض الأم لموقف في بداية حياتها كأم وهو بكاء طفل في شهوره الأولى دون أن تعرفي السبب، وفي تلك اللحظة ستقترحن الكثيرات عدة أسباب، فبعضهم سيقترح عليك أن البكاء بسبب الغازات، في حين يذهب البعض أنه بسبب الحفاض، بينما يذهب فريق آخر لأنه بسبب المغص، وهنا ستقعين في حيره أيهما السبب الحقيقي، اليوم سنخلصك من تلك الحيرة، حيث سنتطرق لعدة موضوعات توضح بعض الأمور حول مغص الأطفال مثل أعراض وأسباب المغص وغيرها.

دواء مغص للرضع

دواء مغص للرضع
دواء مغص للرضع

ينبغي على كل أم أن تتعرف على دواء مغص للرضع، حتى ينعم طفلك بأوقات سعيدة، لهذا فإليك أهم الأدوية التي تستخدم لعلاج مغص الرضع فيما يلي:



نقط سايمثيكون:

تعد تلك النقط أشهر دواء مغص للرضع، حيث يوصف من قبل أطباء الأطفال منذ ولادة الطفل، وهذا يرجع لأنه دواء أمن على صحة الرضع والأطفال بصفة عامة.

تحتوي عبوته على قطارة تعادل حوالي عشرون نقطة من العقار، ومن أهم دواعي استخدام نقط سيميثيكون هو الحد من الآلام الناتجة عن الغازات التي تتكون نتيجة ابتلاع الأطفال للهواء وقت الرضاعة.



أما عن طريقة استخدامه وجرعته، يوضع للطفل قطارة كاملة في حالة ملاحظة انتفاخ بطن الطفل نتيجة الغازات، على أن يتم تكرار الجرعة ثلاث مرات على مدار اليوم.

وفي الحالات الحادة يسمح بزيادة الجرعة لقطارتين، أما طريقة الاستخدام فينصح بتناول الجرعة قبل الرضاعة مباشرة.

يفضل الأطباء وصف نقط سيميثيكون للرضع لأنه دواء مغص للرضع ليس لديه أي أعراض جانبية قد تضر بالرضيع، كما أن سعره في متناول الجميع حيث لا يتجاوز سعر العبوة أكثر من ثماني جنيهات فقط لا غير.

نقط بيبي رست:

يتشارك هذا العقار مع دواء مغص للرضع سيميثيكون في المادة الفعالة، حيث أن المادة الفعالة لبيبي رست هي مادة سيميثيكون مستحلب، لذا فهي تستخدم في علاج الغازات والمغص لدى حديثي الولادة.

بالنسبة لجرعة بيبي رست، ينصح للأطفال الذين لم يتجاوزا عمر السنتين ألا تزيد عدد النقط عن تسع نقاط، مع مراعاة تكرار الجرعة ثلاث مرات على مدار اليوم.

بينما الأطفال الذين تجاوزا السنتين ينصح بتناول ثماني عشرة نقطة في الفم على أن تكرر الجرعة ثلاث مرات يومياً.

يمكن أن تضيفي النقط إلى الحليب الصناعي أو حليب الأم أو نوع من أنواع السوائل، كما أن هذا الدواء أمن على الأطفال لأنه لا ينتج عن استخدامه ظهور أي أعراض جانبية سلبية على صحة الرضيع، هذا بجانب أن سعره لا يتجاوز الأربعة جنيهات وثلاثون قرش فقط.

تعرف على: دواء مذيب وطارد للبلغم للأطفال

شراب بامبينو:

يحظى شراب بامبينو بتفضيل الكثير من الأطباء والأمهات كـ دواء مغص للرضع، وهذا يرجع لفعالية العقار، حيث يحتوي على بيكربونات الصوديوم وزيت الشبت الفعالة في التخلص من الآلام الناتجة عن شعور الطفل بالمغص.

من أهم دواعي استخدام بامبينو، يستخدم كمكمل غذائي للرضع، كما يخلص الرضع من الانتفاخات والغازات التي ينتج عنها شعور الطفل بالمغص، يتوافر هذا العقار في معظم الصيدليات المصرية بسعر ثماني عشرة جنيهاً.

ينصح بتناول جرعة تعادل اثنان ونصف ملي للطفل الذي عمره يتراوح بين الشهر وحتى الست أشهر وقت الحاجة.

بينما الأطفال الذين يتجاوز أعمارهم الست أشهر يسمح بتناول خمسة ملي على أن يتم تكرار الجرعة ثلاث مرات على مدار اليوم، أو كما ينصح الطبيب.

نقط دينتينكوس:

يعتبر دينتينكوس أشهر دواء مغص للرضع، حيث يحتوي على دايميثيكون المنشط، هي مادة السايمثيكون.

وينصح باستعماله على نطاق واسع للأطفال التي تعاني من المغص، يتوافر العقار بجميع الصيدليات المصرية بسعر ثلاثون جنية وخمسة وسبعون قرش.

لا ينصح بتناول نقط دينتينكوس لحديثي الولادة، بينما يفضل أن يكون عمر الطفل تجاوز الشهر الأول، على أن تكون الجرعة للأطفال بعد تجاوز شهرهم الأول اثنان ونصف ملي على أن تكرر الجرعة ثلاث مرات يومياً، ويستخدم هذا العقار قبل الرضاعة مباشرة.

أهم أسباب المغص عند الرضع

بعد أن وضحنا دواء مغص للرضع، عليك أن تتعرفي على أهم الأسباب التي تؤدي لإصابة طفلك بالمغص، لذا فإليك أهم أسباب المغص عند الرضع فيما يلي:

  • عدم نضج واكتمال عضلات الجهاز الهضمي عند الأطفال، حيث تعد هذا السبب من أكثر الأسباب انتشاراً لدى الرضع.
  • إصابة الرضع بالانتفاخات والغازات التي تحدث عند ابتلاع الرضع للهواء وقت الرضاعة، كما أنها تحدث أيضاً بسبب عدم نمو الجهاز الهضمي للرضيع.
  • الطفل العصبي أكثر الأطفال عرضه للمغص والبكاء الكثير والشديد.
  • إصابة بعض الأطفال بحساسية اللاكتوز التي تؤدي لشعور الطفل بألم في البطن والإصابة بالمغص، وفي تلك الحالة ينبغي عليك أن تستشيري الطبيب الخاص بالأطفال لوصف العلاج المناسب لحالة طفلك.
  • من الممكن أن يصاب بعض الأطفال بحساسية الألبان ا, التحسس من البروتين الموجود في حليب الأبقار، وهذا من الأسباب الرئيسية التي تؤدى للمغص، وتعجل الأمهات يبحثون عن دواء مغص للرضع.
  • تعرض الطفل لارتجاع المريء، وهذا يؤدي لشعور الطفل مغص قوي مع بكاء شديد مستمر.
  • تناولك لبعض الأطعمة التي تؤثر على الطفل وتسبب المغص، ومن تلك الأطعمة الثوم والكرنب والقرنبيط والبصل والإفراط في تناولك للمنبهات والتي تتمثل في الشوكولاتة الداكنة والشاي والقهوة.

أقرأ أيضا: دواء للمغص للاطفال | وافضل الأعشاب لعلاج المغص عند الاطفال

أعراض المغص عند الرضع

دواء مغص للرضع
دواء مغص للرضع

في ضوء حديثنا عن دواء مغص للرضع، إليك بأهم الأعراض التي تؤكد لكي أن طفلك يعاني من مغص، والتي تتمثل فيما يلي:

  • بكاء طفلك لمدة تصل لثلاث ساعات أو يزيد عن ذلك، وهذا يتكرر على مدار الأسبوع حوالي ثلاث مرات أو أكثر.
  • زيادة بكاء طفلك قبل عملية التبرز.
  • ثني طفلك لساقيه باتجاه بطنه.
  • احمرار وجه طفلك.

نصائح لتجنب المغص عند الرضع

عليك أن تتعرفي على بعض النصائح التي تساعدك في تجنب وتقليل المغص عند الأطفال والتي تجنبك البحث عن دواء مغص للرضع، ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  • عليك الانتباه لوضع الرضاعة الصحيح، لأن الرضاعة بالوضع الخطأ تؤدي لابتلاع طفلك للهواء أثناء الرضاعة، وهذا أحد مسببات المغص عند الرضع.
  • الالتزام بتجشؤ طفلك أو تكريع الطفل بعد الانتهاء من الرضاعة، لأن التجشؤ يساعد في التخلص من الهواء المسبب للانتفاخات والغازات التي تسبب بدورها المغص للرضيع.
  • دلكي بطن رضيعك برفق، حث أن التدليك يساعد في التخلص من التوتر والتقلصات التي تصاب بها عضلات بطن الطفل.
  • يمكنك التدليك مع وضع القليل من زيت الزيتون بعد تدفئته قليلاً، ويكون التدليل بتحريك يديك في حركة دائرية على بطن الطفل، على أن تكون حركة اليد في اتجاه عقارب الساعة.
  • تجنبي الأكلات التي من الممكن أن تسبب الانتفاخ والغازات لطفلك، وهي الأكلات التي تم توضيحها سابقاً.
  • عدم تناول المعلبات والمنبهات.
  • تغيير الحليب الصناعي للطفل في حالة تعرض الطفل لنوبات من المغص والبكاء الشديد بعد تناوله للحليب، لذا علك أن تصطحب طفلك لطبيب الأطفال المعالج من أجل وصف حليب صناعي آخر كبديل.

أقرأ أيضا:  متى ينتهي مغص الرضع وكيفية التعامل معه| 12 نصيحة للحد من اصابة الرضيع بانتفاخ البطن

هنا نكون انتهينا من دواء مغص للرضع، الذي تناولنا خلاله أهم الأدوية التي ينصح بها أطباء الأطفال في الشهور الأولى، كما وضحنا أهم الأسباب التي تؤدي لإصابة طفلك بالألم.

هذا بجانب توضيع أهم الأعراض التي تشير إلى إصابة طفلك بالمغص، ولم نغفل عن توضيح بعض النصائح التي تساعد في الحد والتقليل من إصابة الطفل بالمغص.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق