جمال البشرة

العناية بالبشرة الجافة| 8 نصائح هامة للبشرة الجافة

تبحث الكثير من الفتيات عن طرق العناية بالبشرة الجافة، ولا سيما في فصل الشتاء، وذلك لأن البشرة الجافة تحتاج إلى عناية خاصة لكي تبدو بمظهر صحي وجذاب، وأيضًا لتجنب أي مشكلات قد تظهر بها، وتتنوع عناصر الروتين اليومي لصاحبات البشرة الجافة ما بين مستحضرات تجميلية ووصفات طبيعية، وسوف نتعرف على أهمها من خلال موقع مُحيط.

خطوات العناية بالبشرة الجافة

مبدئياً يجب الامتناع عن استخدام الصابون العادي الذي يتسبب في جفاف البشرة واستبداله بصابون غني بالمكونات المرطبة للبشرة مثل الزيوت الطبيعية ومنها على سبيل المثال زيت اللوز الحلو، حيث يقوم بالترتيب الجيد البشرة كما يحافظ على نعومتها.



يجب الأخذ في الاعتبار أن العناية بالبشرة الجافة ليست خارجية ولكنها يجب أن تبدأ من الداخل أولًا، لذلك يجب الانتباه إلى أهمية شرب الماء فيجب تناول الماء بكميات كبيرة.

أي شرب 8 أكواب من الماء على الأقل كل يوم لترطيب البشرة، إلى جانب الفوائد الأخرى لشرب الماء مثل مساعدة الجسم على التخلص من السموم، وزيادة إشراقة ونضارة وجمال البشرة.

لا بد من الاهتمام بالترطيب المستمر للبشرة على مدار ساعات النهار، وذلك عن طريق استخدام مستحضرات الترطيب  وتكمن أهمية تلك الخطوة في أنها تحارب الجفاف وبالتالي تؤخر شيخوخة البشرة.



تقشير البشرة الجافة أمرٌ هام جدًا ويفضل القيام به أسبوعيًا لتنظيف المسام والتخلص من الجلد الميت، ويمكن إجراء خطوة التقشير باستخدام الكريمات الطبية أو التجميلية.

كما يمكن الاستعانة بالمقشرات الطبيعية ومنها السكر مع القهوة، أو الملح وزيت اللوز الحلو معًا، أو خلطة الشوفان والزبادي، ويجب تدليك البشرة جيدًا لمدة 10 دقائق على الأقل، ثم إزالة الماسك ويُغسل الوجه بالماء الفاتر.

يُعتبر اتباع نظام غذائي صحي من أهم خطوات العناية بالبشرة الجافة، لذلك يجب تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات.

وخاصةً تلك الغنية بفيتامين C, مثل البرتقال، والليمون والجريب فروت، وذلك لأن فيتامين C يساهم في منح البشرة الترطيب اللازم لها.

العناية بالبشرة الجافة
العناية بالبشرة الجافة

العناية بالبشرة الجافة

تتعرض من لديها بشرة جافة للعديد من المشكلات وتحديدًا في أيام الشتاء شديدة البرودة، والسبب أن تيار الهواء البارد يؤدي إلى جفاف البشرة.

هذا بالطبع بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى تساهم في تفاقم المشكلة، ومن هذه العوامل عدم تناول غذاء صحي، والاستعانة بمستحضرات تجميل لا تناسب نوع البشرة، وأيضًا العوامل الوراثية هي الأخرى لها دور في جفاف البشرة.

وفي عصرنا الحالي توجد الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة الجافة، ولكن الغالبية العظمى منها ليست متاحة للجميع نظرًا لارتفاع أثمانها.

مما يجعل الكثير من الفتيات يفضلن الاعتماد على العلاجات الطبيعية والوصفات المُعدة منزليًا، وذلك لانخفاض تكلفتها إلى جانب كفاءتها والنتائج الرائعة التي تعطيها.

للمزيد من المعلومات حول طرق العناية بالبشرة الجافة يُرجى قراءة الآتي: طرق العناية بالبشرة الجافة في المنزل

أسباب جفاف البشرة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى جفاف البشرة، مثل:

العوامل الوراثية

الاعتماد على نظام غذائي غير صحي لا يحتوي على العناصر الضرورية للجسم عامةً، وللبشرة بشكل خاص مثل الفيتامينات ومنها فيتامين C، وفيتامين E، والمعادن كالحديد، والبروتينات، فهذه العناصر تمد البشرة بما تحتاجه لنضارتها وحيويتها.

وجود خلل ما في إفراز الغدة الدهنية بالبشرة، مما يؤدي إلى جفافها، حيث تعرض البشرة للعوامل المناخية المختلفة كالرياح مثلًا، كما أن الارتفاع أو الانخفاض الشديد في درجات الحرارة كلاهما يسبب جفاف البشرة.

العناية بالبشرة الجافة
العناية بالبشرة الجافة

لماذا يجب الاهتمام بالبشرة الجافة

لا شك أن حلم كل فتاة هو أن تكون بشرتها نقية مثالية خالية من العيوب مثل الجفاف وحب الشباب والتجاعيد والخطوط الرفيعة.

وكما نعرف فإن أكثر أنواع البشرة تعرضًا للتجاعيد والشيخوخة المبكرة هي البشرة الجافة وخاصةً في منطقتي ما حول الفم والعينين، لذلك يجب الاهتمام والعناية بالبشرة الجافة مبكرًا لمنع ظهور أي مشكلات بها.

يُمكك إثراء معلوماتك والتعرف على المزيد من الطرق للعناية بالبشرة الجافة بشكل صحيح من خلال: طرق العناية بالبشرة الجافة والحساسة بوصفات منزلية سهلة

استخدام المواد الطبيعية للبشرة الجافة

هناك العديد من المواد الطبيعية يمكن استخدامها في العناية بالبشرة الجافة، ومن أهم تلك المواد ما يلي:

زيت جوز الهند

  • يعد زيت جوز الهند أحد أكثر الزيوت التي تساهم في العناية بالبشرة الجافة، وترطيبها بفعالية، نظرًا لاحتوائه على حمض (اللينوليك ألفا).
  • بالإضافة إلى عدة أحماض دهنية مشبعة، من شأنها أن تزيد ترطيب البشرة وتعمل على تهدئتها، كما تساعد على ترميم الأجزاء المعرضة للجفاف والتشقق.

جل (الألوفيرا)

  • جل (الألوفيرا) أو جل الصبار يُعد علاجًا فعالًا للبشرة الجافة، ويُعتبر مرطب طبيعي، حيث يساهم في تقليل الحكة ويساعد على تجديد طبقات البشرة، وإزالة الجلد الميت.

الحليب

  • يحتوي على عدة خصائص مفيدة للبشرة الجافة، فحمض (اللاكتيك) الموجود في الحليب يعزز احتفاظ البشرة برطوبتها، ويقلل الجلد الميت.

زيت الزيتون

  • فهو غني بالأحماض الدهنية المُشبعة، ومضادات الأكسدة الهامة للبشرة الجافة.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات للعناية بالبشرة الجافة من خلال قراءة الآتي: العناية بالبشرة| 3 خلطات طبيعية للحصول على بشرة صافية

ماسكات العناية بالبشرة الجافة

هناك أيضًا مواد طبيعية أخرى تفيد البشرة الجافة مثل صفار البيض، والعسل، زيت اللوز الحلو، وزيت الورد، زيت الزيتون، وغيرها، وسوف نذكر فيما يلي كيف يمكن عمل ماسكات من مكونات طبيعية للعناية بالبشرة الجافة.

صفار البيض وزيت الورد

المكونات:

  • صفار بيضة.
  • قطرات من زيت الورد.
  • ملعقة صغيرة من العسل.

الطريقة:

  • يتم مزج المكونات جيدًا حتى نحصل على خليط متجانس.
  • يوضع المزيج على البشرة الجافة لمدة لا تقل عن ٢٠ دقيقة.
  • يغسل الوجه جيدًا بالماء الدافئ ثم الفاتر.

زيت اللوز وزيت الزيتون

المكونات:

  • ملعقة من زيت اللوز الحلو.
  • ملعقة من زيت الزيتون.
  • ملعقة من الدقيق.
  • ملعقة من عصير الليمون.

الطريقة:

  • تُخلط جميع المكونات معًا جيدًا.
  • يُوزع الخليط على الوجه بالكامل ما عدا منطقة ما حول العينين ويترك لمدة ربع ساعة.
  • يُغسل الوجه جيدًا بالماء الفاتر.

شاهد أيضاً جميع أنواع البشرة وطرق العناية بها من خلال: أنواع البشرة | وطرق العناية بهم

العناية بالبشرة الجافة
العناية بالبشرة الجافة

 نصائح هامة للعناية بالبشرة الجافة

  • يجب تنظيف البشرة الجافة جيدًا بالماء الفاتر وليس الساخن، وكذلك أثناء الاستحمام يفضل استخدام الماء الفاتر، وإذا كان لابد من استخدام الماء الساخن فيجب ألا تزيد مدة التعرض له لأكثر من 10 دقائق.
  • يُمنع تمامًا استخدام أنواع الصابون أو الغسول رديئة الصنع، ويمنع أيضًا استخدام صابون ليس قلوي، ويجب الاهتمام بترطيب البشرة جيدًا بعد الاستحمام.
  • يُفضل الاعتماد على الزيوت الطبيعية في ترطيب البشرة، وهناك العديد من الزيوت يمكن اعتمادها لهذا الغرض مثل زيت اللوز الحلو، وزيت جوز الهند، كما يمكن أيضًا الاستعانة بالكريمات المرطبة.
  • يُنصح بتطبيق الوصفات الطبيعية الخاصة ب العناية بالبشرة الجافة، والاستمرار عليها، فهي تساهم في ترطيب البشرة وتمنحها النضارة والحيوية.
  • يُمنع نهائيًا استخدام أي كريمات أو مستحضرات تجميل تحتوي على عطور أو كحول.
  • الامتناع عن التعرض المباشر لأشعة الشمس كلما أمكن ذلك، لذلك يُفضل استخدام كريم واقي من الشمس وخاصةً مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة خلال فصل الصيف.
  • لابُد من إتباع نظام غذائي صحي وذلك عن طريق تناول الفواكه والخضروات بكميات كبيرة إلى جانب شرب ما لا يقل عن لترين ماء يوميًا، مع الامتناع عن التدخين وتناول المشروبات الغازية.
  • يجب اعتماد منظفات خاصة بالبشرة الجافة، بحيث لا تحتوي على مكونات أو مواد كيميائية تتسبب في جفاف البشرة

هكذا نجد أن حلم صاحبات البشرة الجافة بأن تكون بشرتهن نقية، نضرة وخالية من الشوائب والعيوب، ليس بعيد المنال، كل ما عليهن هو الأهتمام بالصحة العامة أولاً فجمال البشرة ليس سوى انعكاس لصحة الجسم.

وثانياً الإهتمام ببشرتهن واتباع روتين صحي للعناية بالبشرة الجافة.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق