أهم المعلومات حول البيكنج بودر وطريقة تخزينه

البيكينج باودر هو المكون الأساسي والرئيسي لجميع المخبوزات واغلب المعجنات، ولا يمكن الاستغناء عنه في أي وصفة من الوصفات الذي يدخل في إعدادها الدقيق والسكر فلا بد من إضافة البيكنج باودر حتى تنجح هذه الوصفة وتعطيك النتيجة المطلوبة، يدخل البيكينج باودر كعامل رافع في الكيكات والمعجنات وهو يستخدم في بعض الحلويات التي يتم تصنيعها ولا يمكن استخدام الخميرة فيها، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

مكونات البيكينج باودر

المكون الرئيسي للكيكات وبعض المخبوزات يتكون من بيكربونات الصوديوم، نشا الذرة بمقادير معينة مع إضافة نترات البوتاسيوم ويتم خلط جميع الكميات بنسب معينة وينتج بعد ذلك البيكينج باودر.

وله عدة شركات تقوم بتصنيعه تحت مسميات مختلفة، يمكن الاستغناء عن البيكينج باودر ولكن لا يعطي نفس النتيجة من خلال استخدام بيكربونات الصوديوم وحدها.

اكتشاف البيكنج بودر

في عام 1810 قامت المخابز ببعض الإضافات على الدقيق والسكر والماء وكانت هذه الإضافة كربونات الصوديوم التي قاموا بإضافتها مع المكونات السابقة

وعندما دخلت العجينة داخل الفرن ومع زيادة درجة الحرارة داخله لوحظ تضاعف حجم العجين، ولكنهم لم يستطيعوا معرفة المقدار المناسب لوضع كمية مسحوق البيكنج صودا.



هناك طريقة تصنيع  أخرى وهي إضافة بعض المواد التي تحتوي على أملاح حمضية والتي تنتج من تخمر العنب وتحوله بعد ذلك إلى النبيذ فهذا الغاز الذي ينتج يطلق رواسب هيدروجين البوتاسيوم، كما يطلق عليه مصطلح آخر كريمة التارت.

هذه المواد مواد متفاعلة مع بعضها البعض وإذا تمت إضافتهم لبعض تحدث مشكلة كبيرة من التفاعلات الكيميائية فحاول العلماء التوصل إلى طريقة لفصل وحفظ كل مكون على حدى، قم بفصل مكون حمض التارت واستخدام فوسفات حمض الكالسيوم.

وكانوا يحصلون على هذا المكون من خلال فرم عظام الحيوانات مع الحمض الكبريتي مكون الحمض الفسفوري وسلفات الكالسيوم وتدخل هذه المواد مع بعضها البعض ويتكون بعد ذلك فوسفات حمض الكالسيوم.

البيكنج بودر
البيكنج بودر

تصنيع البيكنج بودر

البيكينج باودر يدخل في عدة مراحل حتى نصل إلى المرحلة الأخيرة أولا كربونات الصوديوم يطلق عليها عملية أمونيا صودا يتم إضافة ثاني أكسيد الكربون والأمونيا لمحلول مالح

وعندما يتقابلان تتفاعل بيكربونات الأمونيوم مع الملح وتكون “بلورات بايكربونات الصوديوم” بصورة خام.

كما يتم تزويد كلوريد الأمونيوم وفي هذا الوقت لا نحتاج بلورات البايكربونات ونتركها في فلاتر وأجهزة تطردها وتتخلص منها.

ثم تتم تنقيتها وغسلها بعد ذلك حتى يتم الانتهاء من كلوريد المتبقي تمامًا، أما باقي المكونات الناتجة تدخل في عملية أخرى يطلق عليها عملية “التكلس”

ويتم تسخينها بواسطة الحرارة وبعد ذلك ينتج تفاعل بين هذه المادة وثاني أكسيد الكربون وينتج بعد ذلك كربونات الصوديوم.

هذا الرماد المتبقي يتم إذابته مع رماد الصودا ويتم تزويد الكربون وبعد ذلك يدخل في عملية التبريد ويتحول بعد ذلك بلورات بايكربونات الصوديوم التي تدخل في عملية التجفيف لتنقية الرطوبة منها تمامًا،

وبعد ذلك تدخل على شاشات معدنية حتى تتكون الأحجام والأشكال المناسبة وبعد ذلك توضع في براميل لوقت استخدامها.

الحمض الذي يوجد داخل البيكنج بودر يطلق عليه حمض التارة وهو عبارة طرطرات هيدروجين البوتاسيوم ويتم الحصول عليه من خلال صناعة النبيذ تدخل هذه الكرات في عملية تكرير

حتى تتحول إلى طرطرات الكالسيوم ويتم التعامل مع الحمض الكبريتي بعد تحلل سلفات الكالسيوم وحمض الطرطريك ويجفف.

كربونات الصوديوم والنشا مع حامض الطرطرات يتم إدخالهم إلى مرحلة الدمج ويتم وضع كمية مناسبة بمقدار معين من كل نوع من هذه الأنواع داخل أوعية معدة لهم مسبقًا،

تساعدهم على الدمج بطريقة جيدة حيث يوجد بها أسنان وشفرات قوية جدًا مصنوعة من الحديد والفولاذ تجعل جميع المساحيق تمتزج بطريقة جيدة.

وتتجانس مع بعضها البعض ثم يتم بعد ذلك تحويلها عن طريق أنابيب توضع بعد ذلك في ماكينات ويتم بعد ذلك وضعها في عبوات لها أحجام وأشكال مختلفة وينتج بعض ذلك البيكنج بودر الذي نستخدمه داخل الكيكات والمعجنات.

اقرأ أيضاً: الفرق بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم

البيكنج بودر
البيكنج بودر

تخزين البيكينج باودر

يجب الاحتفاظ بالبيكنج باودر في مكان جاف ويكون محكم الغلق وتحاول تجنب وصول الماء أو الحرارة إليه، وكذلك بعده عن حرارة الشمس المباشرة،

وكذلك لا بد من وضعه في أماكن جيدة الغلق مثل إدراج المطبخ أو الخزانات والبعد عن وضعه في الثلاجة لأنه يتفاعل داخل العبوة الخاصة به.

نصائح عند شراء البيكينج باودر

  • لا بد عندي شراء البيكنج بودر من السوبر ماركت التأكد من تاريخ الصلاحية ولا بد من شراء تاريخ حديث لا يزيد عن ثلاثة أشهر من إنتاج العبوة.
  • التحقق من عدم وجود تكتلات داخل علبة البيكنج بودر، يمكن عمل هذا الاختبار عن طريق تحريك العلبة والإحساس بوجود كتل من عدمها.
  • لا بد من اختبار وعمل تجربة إذا كان لديك عبوة بيكنج باودر منذ أشهر طويلة عن طريق وضعها في كوب من الماء الدافئ وإذابتها فإذا حدثت فقاعات فيكون هذا دليلًا على صلاحية البيكنج بودر.

اطلع على: طريقة عمل بسكويت النشادر في المنزل

البيكنج بودر
البيكنج بودر

طريقة صنع البيكنج بودر في المنزل

يمكن الحصول على بيكنج باودر ولكن لا يكون بالنتيجة الفعالة التي نحصل عليها من العبوات الجاهزة وذلك عن طريق إضافة نصف ملعقة من البيكربونات،

وملعقة صغيرة من كريم التارت وإضافة القليل من نشا الذرة حتى لا يتم تفاعل المكونات السابقة مع بعضها البعض وحدوث حموضة ومنع امتصاص هذه المكونات للرطوبة.

الفرق بين البيكنج باودر والبيكنج صودا

البيكينج باودر يعمل على إعطاء قوام هش للكيكات، وكذلك القوام الإسفنجي وذلك من خلال غاز ثاني أكسيد الكربون الذي ينتج من دخول البيكنج بودر داخل الفرن

وتعرضه الحرارة أما البيكنج صودا فهي تعمل على رفع المواد الثقيلة بخلاف الدقيق فهي مادة حمضيه أما البيكنج بودر يعتبر قلوي ولا يجوز استخدام البيكنج صودا مكان للبيكنج بودر.

تابع قراءة: طريقة عمل كيكة اسفنجية مضبوطة

البيكينج باودر مادة رافعة تستخدم في عمل المعجنات وكذلك الكيكات ويمكن إضافته للمخبوزات لتحسين عملية الاختمار، هناك أنواع كثيرة من البيكنج بودر ولكن أفضل الأنواع الموجودة هي التي يضاف عليها محسن جل فهي تعطي نتائج فعالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق