ما هو الرد على البقاء لله

ما هو الرد على البقاء لله

لا يوجد أحد منا لا يتعرض لفقد شخص عزيز عليه ولا يتعرض إلى كلمات التعازي ومنها البقاء لله والذي يجعلنا نحتاج إلى معرفة الرد على البقاء لله لنرد بها على من يقولها؛ لمعرفة الرد على هذه الكلمة تابعوا المقال التالي من خلال موقع محيط.

الرد على البقاء لله

  • عندما يقول أحد الأشخاص الحاضرين للتعازي البقاء لله نجد الكثير من الأفراد الأخرى من لا يعرفون ما الرد على هذه الجملة ولكن نجد أن الرد على البقاء لله يتمثل في جزاك الله خيرًا، أو رحمنا الله وإياك واستجاب دعاءك.
  • ومنا من يقول الحمد لله، لله ما أخذ ولله ما أعطي، الحمد لله إنا لله وإنا إليه راجعون، الحمد لله على كل عطاياه.

شاهد ايضا هذا المقال عن: كيفية الرد على البقاء لله

عبارات مميزة للتعزية والدعاء للميت

  • لا تقتصر عبارات التعزية علىالرد على البقاء لله ولكن هناك الكثير من العبارات ومنها رحم الله فقيدكم برحمته الواسعة.
  • ونسأل الله أن يجازيه بالخير والغفران، ومنهم من يقول البقاء والدوام لله، ونسأل الله عز وجل أن يجعل قبره روضة من رياض الجنة.
  • أنار الله قبر فقيدكم وألهمكم الصبر والسلوان ووسع الله قبره وجعل قبره واسع مد بصره، يا رب نسألك أن تملئ قبره بالرضا والنور والسرور.
  • اللهم ارحم فقيدنا واغفر له وارحمه وادخله فسيح جناتك، يا رب نسألك أن تغفر له وتعفو عنه ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ندعوك يا الله أن تجمعه بنبيك محمد وتجعله مما تدركه شفاعة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

لاتفوتك هذه الادعية : 60+ اجمل دعاء للميت وصور ادعية للمتوفي مستجابة

أشياء ينتفع بها المتوفى بعد موته

  • بعد معرفة الرد على البقاء لله لابد من معرفة ما ينتفع به المتوفي ويصل له ويضاف له في ميزان حسناته فنجد أن الاستغفار وكثرة الدعاء من أكثر الأشياء التي ينتفع بها المتوفي بعد موته.
  • حيث أن من أفضل وأحسن ما يصل للمتوفى هو الدعاء بأن الله يتقبل الميت ويغفر له وتعامله يا الله بما أنت أهله وليس بما هو أهله وأن يجعل الله ما قرأه ورتله من قرآنه في ميزان حسناته ويقيه عذاب النار.
  • والكثير منا يفعل للمتوفى فريضة الحج حيث أن الحج من أركان الإسلام الخمسة لمن استطاع إليه سبيلا لذلك من المستحب أداء فريضة الحج ومنح ثوابها للميت حيث أنها تثقل ميزان حسناته.
  • إذا علم المتوفى بأنه قد ينقصه أيام لم يقوم بصومها لسبب ما فعليهم بصيامها له لأنها تعتبر مثل الدين لابد من الوفاء به، ومن أهم الهبات والهدايا التي تقدم للمتوفي على طبق من فضة هي الصدقة الجارية.
  • وتتمثل تلك الصدقة في بناء مسجد أو مستشفى أو أي عمل خيري أو علم ينتفع به الغير وتكون بمثابة منحة للمتوفى تخفف عنه سيئاته.
  • القرآن اتفق عليه الكثير من العلماء بأن قراءته لا تصل للمتوفى ولكن يمكن أن يتم نشره بطرق أخرى تضاف إلى ميزان حسنات الميت مثل توزيع المصحف داخل المساجد الجديدة.

إقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين النبى والرسول للشعرواي

رأي الدين في عبارات التعزية والرد على البقاء لله

  • جاءت السنة النبوية لتوضيح أفضل قول وتعزية يمكن التلفظ به حيث جاء على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: “إن لله ما أخذ، وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى، فلتصبر ولتحتسب”.
  • كما قال الشافعي رحمة الله عليه في الأم: “وليس في التعزية شيء مؤقت يقال لا يعدى إلى غيره”.
  • وقال النووي في جميع كلامه المستحب في التعزية حيث قال: ومن أحسنه ما ثبت في الصحيحين عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: أرسلت إحدى بنات النبي صلى الله عليه وسلم إليه تدعوه وتخبره أن صبيا لها أو ابنا في الموت، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: “ارجع إليها فأخبرها أن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى، فمرها فلتصبر ولتحتسب.
  • وقال في الإنصاف في الفقه الحنبلي: قال في الفروع: لم يذكر الأصحاب هل يرد المعزي شيئًا أم لا؟ وقد رد الإمام أحمد على من عزاه فقال: استجاب الله دعاءك ورحمنا وإياك.

ما يجوز في العزاء وما لا يجوز

  • بعد معرفة الرد على البقاء لله وأنها مقولة جائز ترديدها في العزاء لابد من معرفة ما يجوز أيضًا وما لا يجوز فقد تبين أن لبس النساء للون الأسود لا أساس له من الصحة عند بعض الفقهاء.
  • ولكن البعض الآخرجاز لبسه للمرأة طول فترة الحداد، كما تردد البعض بين جواز وعدم جواز تقديم الطعام والشراب لمن يقوموا بالتعزية.
  • لتأتي الفتوى وتقول عن لسان ابن باز لا حرج لو أكرم صاحب العزاء المعزين بالقهوة أو الشاي أو الطيب، كما أجاز بعض العلماء حضور العزاء داخل بيت صاحب العزاء.
  • حيث قال ابن قدامة في المغني: فأما صنع أهل الميت طعامًا للناس، فمكروه لأن فيه زيادة على مصيبتهم، وشغلا لهم إلى شغلهم، وتشبها بصنع أهل الجاهلية.
  • وروي أن جريرًا وفد على عمر، فقال: هل يناح على ميتكم؟ قال: لا، قال: فهل يجتمعون عند أهل الميت، ويجعلون الطعام؟ قال: نعم، قال: ذاك النوح.
  • حيث تبين أن: وإن دعت الحاجة إلى ذلك جاز؛ فإنه ربما جاءهم من يحضر ميتهم من القرى والأماكن البعيدة، ويبيت عندهم، ولا يمكنهم إلا أن يضيفوه.
  • ولذلك لا يجوز إكرام الضيف مما تركه الميت من ورث لصغاره كما قال ابن حجر الهيتمي: ويحرم على وارث، أو وصي جعله من التركة إذا كان في الورثة غير مكلف أو محجور عليه بسفه.
  • كما ذكر ما لا يجوز فعله بالعزاء هو القيام بالتعزية بعد ثالث يوم بالعزاء حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر، أن تحد على ميت فوق ثلاث إلا على زوج أربعة أشهر وعشرًا وتكره بعدها، لأن المقصود منها سكون قلب المصاب، والغالب سكونه بعد الثلاثة، فلا يجدد له الحزن بالتعزية، إلا إذا كان أحدهما المعزى أو المعزي غائبًا فلم يحضر إلا بعد ثلاثة، فإنه يعزيه بعد الثلاثة.
  • لا يجوز فعل ما يسمى بالأربعين ومرور سنة على المتوفى أو التجمع لقراءة القرآن عليه أو توزيع بعض من الكتيبات الصغيرة التي تحتوي على بعض سور القرآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق