عبارات وكلمات

10 عبارات عن الوطن العزيز

عبارات عن حب الوطن

عبارات عن الوطن الغالي عبر موقع محيط، الوطن كلمة تحمل بين طياتها العديد من المعاني، فلا يمكن حصرها في وصف المكان الذي يعيش فيه الفرد فحسب، وإنما يمتد وصف معناها ليمس مشاعر كل فرد يعيش فيه، يعمل لأجله، يبني لا يهدم، الوطن هو البيت الذي يأوي أبنائه، يقيهم شر العثرات، لذا وجب على كل فرد الحفاظ عليه وبناءه وبذل الجهد للارتقاء به لأعلى مكانه.

10 عبارات عن الوطن العزيز

تحدث الكثير من المشاهير والعظماء أمثال العالم “أحمد زويل”، و”مصطفى السباعي”، وغيرهم، عن الوطن وحب الوطن والتفاني في العمل لأجله، كما ورد العديد من الأمثلة في نفس السياق، وقد قمنا بتجميع بعض هذه الأقوال المأثورة ومن أجمل عبارات عن الوطن



  1. العالم “أحمد زويل”: التفوق في مجال العلم والتكنولوجيا يعزز شعور الفخر بالوطن لدى الفرد والمجتمع.
  2. الإمام “علي بن أبي طالب”: الغنى في الغربة وطن والفقر في الوطن غربة.
  3. “مصطفى السباعي”: يتحول الوطن إلى غابة لا تصلح لحياة البشر، عندما يمسك بالقلم جاهل، وبالسلطة خائن.
  4. “توماس كارليل”: جميل أن يموت الإنسان من أجل الوطن، والأجمل أن يحيى من أجله.
  5. “محمود درويش”: وطني ليس على حق دائماً، ولكني لا أستطيع أن أمارس حقي إلا فيه.
  6. “قاسم أمين”: من الوطنية في الوطن أن تعمل ولا تتكلم.
  7. الرئيس الفلسطيني الأسبق “ياسر عرفات”: ليس المهم الكرامة الشخصية، بل المهم كرامة الوطن وقضيته.
  8. الرئيس المصري الأسبق “محمد حسني مبارك”: الوطن باقِ، والأشخاص زائلون.
  9. “ونستون تشرشل”: الوطن شجرة طيبة لا تنمو إلا في تربة التضحيات وتُسقى بالعرق والدم.
  10. “طه حسين”: الحنين إلى الوطن خالد، لا يدري أحد أحديث هو أم قديم.
عبارات عن الوطن العزيز
عبارات عن الوطن العزيز

شاهد أيضا دعاء لحفظ الوطن من الأمراض

اغاني مشهورة عن الوطن

الوطن؛ كلمة تغنى بها الكثير أمثال الفنان المصري “محمد عبد الوهاب”، حين تغنى بكلمات الشاعر “أمين عزت” قائلاً: “حب الوطن فرض عليا أفديه بروحي وعنيا”، وهي حقيقة، وهل للمحب ألا يدافع عن محبوبه؟ بل ويستميت في الدفاع عنه ويضحي من أجله؟!

ولقد توارث العديد من المشاهير عبارات عن الوطن وأوضحوا أن حب والشعور بالانتماء إليه لا يأتي فجأة، وإنما يبدأ منذ الصغر حين يربى الصغير على حب البيت، فيتربى داخله معنى الوطن، أي الملجأ الذي يأوي إليه ليحتمي بين جدرانه من الخوف من أي اعتداءات، ثم يأتي دور الأهل في تنمية هذا الشعور لدى الصغير ليمتد ويشمل الشارع والمدرسة ثم إلى المنطقة الأكبر، حتى يمتد ليشمل الوطن كله بكافة أجزاءه وأراضيه.



يأتي تعزيز حب الوطن عن طريق الاهتمام بثرواته المعنوية قبل المادة، وبناء الحضارة العمرانية وبنيتها التحتية السليمة، وغرس حبه في النشء الصغير، ليكبر هذا النشء ويصبح حائط الصد حامي حمى وطنه، ولن يأتي تعزيز الوطن في قلوب أبناءه إلا عن طريق تكاتف كل القوى المنوطة به.
ويأتي دور المؤسسات التعليمية في العمل على زرع كل معاني الحب والانتماء بداخل التلاميذ والطلاب، ويأتي دور دُور العبادة في نشر المعنى الحقيقي للوطن والحفاظ عليه وعدم تخريبه والبناء لأجله، فقد حثت جميع الديانات على حب الوطن وعدم خيانته.

قد يهمك أيضًا صور عن حب الوطن جميلة

كلمات عن الوطن من العظماء

بحث الكثير في معنى الوطن والمواطنة وأيضًا عبارات عن الوطن، ولعل أهم العظماء الذين يتوجب علينا توضيح رأيهم وموقفهم في معنى الوطن، هو رسول الله صل الله عليه وسلم، حين أُضطر للهجرة من وطنه الأصلي “مكة المكرمة” تاركاً إياها مهاجراً إلى “المدينة المنورة”، حين وقف على مشارف “مكة” ناظراً لها آسفاً متألماً لتركها قائلاً: “والله إنك أحب بلاد الله إلى الله وإلى نفسي ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت”.

لكن لم يقف رسول الله عند ترك وطنه “مكة”، تاركاً لها وراء ظهره هرباً “حاشاه”، وإنما عمل لأجلها ولأجل العودة إليها، وبالفعل عاد فاتحاً لها في شهر رمضان لعام ثمان من الهجرة، ساجداً لله فرحاً بنصره، مقبلاً تراب أرض الوطن تكريماً له، ولعل هذا أهم درس للبشرية كافة عن حب الوطن والدفاع عنه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق