منوعات

ما هي لعبة السلم والثعبان.. لعبة تساعدك على فهم تقلبات البيزنس

ما هي لعبة السلم والثعبان

دائمًا يتساءل البعض عن ما هي لعبة السلم والثعبان، فهي لعبة كلاسيكية يلعبها الأطفال أو الكبار، كما أنها تعتمد في لعبها على استخدام النرد، ويتم اللعب من قبل شخصين أو أكثر من شخصين.

كما أنها لعبة لها قواعد وقوانين خاصة بها، وهي من الألعاب التي تساعد الشخص على فهم تقلبات البيزنس والتغيرات المستمرة في مجال الأعمال، وتتميز لعبة السلم والثعبان بسهولتها وبساطتها.



ما هي لعبة السلم والثعبان

هي لعبة من ضمن الألعاب الكلاسيكية للأطفال ويتم استخدام نرد بها في بداية اللعب، كما أنه يلعبها لاعبين أو أكثر وتتكون هذه اللعبة من مربعات مرقمة على لوح من الكرتون.

كما أن هذه المربعات يوجد منها مربعات يكون مرسوم بها سلالم وهذه السلالم هي التي تربط بين مربعين، ويتم الانتقال من الأرقام من خلالها، حيث يتم الانتقال من الرقم ذو القيمة الأقل إلى الرقم الآخر الذي تكون قيمته أعلى، وتوجد بعض المربعات التي يرسم بها بعض الحيات وهذه الحيات تربط بين بعض المربعات، حتى يتم الانتقال من المربع الذي تكون قيمته عالية إلى المربع الذي تكون قيمته أقل.

وقد ظهرت هذه اللعبة في دولة إنجلترا وأطلق عليها سلالم وثعابين، وبعد ذلك أدخلها ميلتون برادلي للولايات المتحدة وقد تم إطلاق عليها هناك اسم سلالم وقيطوات كما أن هذه اللعبة تتميز بسهولتها مما يجعلها تجذب الأطفال ولكن لا يوجد بها مهارة مما يقلل استمتاع الكبار بها، وبذلك يكون قد تم التعرف على ما هي لعبة السلم والثعبان.



تاريخ لعبة السلم والثعبان ونشأتها

ما هي لعبة السلم والثعبان
ما هي لعبة السلم والثعبان

بعد أن قمنا بالتحدث عن ما هي لعبة السلم والثعبان، فلابد أن نتعرف أيضًا على تاريخ هذه اللعبة، حيث أن لعبة السلم والثعبان قد نشأت في الهند، كما أنها كانت مبنية على الأخلاق الاجتماعية وقد أطلق عليها هناك برامابادا سوبانام ومعناها هو الطريق نحو الخلاص.

وبعد ذلك انتقلت هذه اللعبة إلى إنجلترا ومن إنجلترا إلى الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق ميلتون برادلي وذلك كان في عام 1943.

لعبة السلم والثعبان داخلة في النهي عن النرد

بعد أن تم الإجابة على سؤال ما هي لعبة السلم والثعبان، لابد أن نعرف أيضًا هل لعبة السلم والثعبان داخلة في النهي عن النرد، حيث أن السلم والثعبان من الألعاب المشهورة جدًا بين الأطفال، وتعتمد هذه اللعبة في لعبها على النرد وبعد أن يحصل اللاعب على رقم لكي يتسابق به مع اللاعبين بعد أن يقوم بإلقاء النار ويبدأ اللعب بعد ذلك.

كما أنها لعبة لا تحتوي على أي قدر من اختبارات الذكاء أو الأفكار ولا يوجد بها أي مجهود بدني وتعود على الأطفال فقط بإهدار أوقاتهم بدون أي فائدة وهذا السلوك يعمل على تدمير طاقات الطفل.

ويتسبب أيضًا في ضعف بنية الطفل الفكرية والجسمية وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم “من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه” رواه مسلم، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم “من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله” رواه أبو داود، وقد تم التعرف على الإجابة على سؤال ما هي لعبة السلم والثعبان من خلال موقع محيط.

إقرأ أيضًا: تعريف وأضرار وفوائد الالعاب الالكترونية

كيف أمارس لعبة السلم والثعبان

بعد أن تحدثنا على عن ما هي لعبة السلم والثعبان، فلابد أن نتحدث عن كيفية ممارستها، فقد مرت علي هذه اللعبة أجيالاً كثيرة من الأطفال، كما تغيرت أسمائها فكانت في بعض الأحيان تسمى بالسلم والمنزلق في الولايات المتحدة، كما تم تسميتها أيضًا بالسهم والثعبان وذلك في الهند ولم يحدث أي تغيير في اللعبة طوال هذا الوقت ولكن يظل اسمها المشهور وهو السلم والثعبان.

فإذا أردت أن تتعرف على قواعد هذه اللعبة وتريد اللعب مع أسرتك بها فلابد أن تراجع هذه القواعد الخاصة باللعبة أو أن تقوم بتجريب أحد التنوعات الموجودة في قواعد اللعبة التقليدية وهي:

افهم هدف اللعبة

حيث أن هدف هذه اللعبة هو أن يصل اللاعب إلى النهاية وذلك عن طريق التحرك من خلال اللوحة الموجودة بالمربع الأول حتى الوصول إلى المربع الأخير، كما تلتف أغلب اللوحات للأمام والخلف، لذلك سوف تتحرك لليسار أو لليمين من أول صف ثم تقوم بالانتقال للصف الثاني.

ومن بعد ذلك من اليمين إلى اليسار ثم قم بإتباع الأرقام الموجود على اللوحة حتى تعرف كيف تتحرك للأمام، وعندما تقوم بإلقاء بزهر خمسة على سبيل المثال وكنت في هذه اللحظة عند المساحة رقم 11 فسوف تقوم بتحرك قطعتك من اللعبة ثم إلى المساحة رقم 16.

لابد أن يتم تحديد من سيبدأ اللعب في البداية، كما أنه لابد أن يقوم كل لاعب بإلقاء الزهر مرة واحدة لكي يتم معرفة الحاصل على الرقم الأعلى فهو الذي يبدأ اللعب، وبعد أن يتم الانتهاء من دوره يلعب الشخص الذي يليه وبذلك يستمر اللعب على هذا الشكل.

وعندما يرمي شخصين أو أكثر بنفس الرقم وكان هذا هو أعلى رقم فيقوم الاثنين برمي الزهر مرة أخرى لكي يتم معرفة من سوف يبدأ منهم.

إلقاء الظاهر والتحرك

لكي تقوم باللعب فيجب أن تقوم بإلقاء الزهر مرة أخرى مع قراءة الرقم الذي سوف يظهر لك، ثم تقوم بإمساك قطعتك الموجودة في اللعبة وتحركها للأمام بنفس العدد الذي ظهر لك فإذا ظهر لك العدد اثنان فقم بتحريك قطعتك إلى المربع الثاني في الدور المقبل.

وإن ظهر لك العدد 5 تقوم بتحريك قطعتك خمس مربعات، لكي تصل إلى المربع سبعة، كما يلعب بعض الناس على قاعدة تنص على أنه ليس من الممكن أن يتم التحرك عن اللوحة إلا في حالة النجاح بإلقاء رقم محدد وإذا لم يحصل اللاعب على هذا الرقم فسوف يتم تفويت دوره وحسب، وذلك لا يوصى به لأن ذلك قد يتسبب بإحباط اللاعبين الغير محظوظين.

تسلق السلالم

السلالم الموجودة في لوحة اللعبة تسمح لكل لاعب بالتحرك للأعلى لذلك إذا تم الهبوط على مربع يظهر بصورة أسفل سلم فقم بتحريك قطعة اللعبة الخاصة بك للمربع في أعلى السلم وإذا تم الوقوف في خانة موجودة في أعلى السلم أو منتصفه فلابد أن تقف مكانك وذلك لأنك ليس من الممكن أن تهبط عن طريق السلالم.

انزل عبر الثعابين أو المنزلقات

يوجد بعض الإصدارات التي يوجد بها الثعابين والبعض الآخر يوجد به منزلقات، وهذه الثعابين هي التي تقوم بإرجاعك إلى الخلف على اللوحة وذلك لأنك سوف تحتاج للنزول إلى أسفله.

وعندما تقف في خانة بها رأس ثعبان أو منزلق فقم بتحريك القطعة الخاصة بك إلى المربع الأسفل وقم بالوقوف في خانة في منتصف الثعبان أو المنزلق، فلابد أن تقف مكانك لأنه لا يجب النزول إلا في حالة الوقوف على رأس الثعبان.

العب دورا إضافياً

وفي حالة أنك قمت بإلقاء رقم ستة تحصل على دور إضافي، وقم بتحريك القطعة الخاصة بك للأمام بمقدار ست مربعات، وبعد ذلك قم بإلقاء الزهر مرة أخرى، وإذا هبطت على ثعبان أو سلم فقم باتباع التعليمات الخاصة بالتحريك لأعلى أو لأسفل ثم ألقى الزهر مرة أخرى وقم بتحريك القطعة مرة أخرى أيضًا.

اهبط على المربع الأخير حتى تفوز

لابد أن يقوم اللاعب بالوصول لآخر مربع موجود على اللوحة حتى يفوز وفي العادة يكون رقم المربع هو الرقم 100، كما توجد قاعدة بأن إلقاء رقم أعلى من اللازم تجعلك تقفز فوق المربع الأخير ثم تعود إلى الخلف، ومن الممكن أن تفوز ولكن في حالة إلقاء العدد المحدد للهبوط على الرقم الأخير أو المربع الأخير.

تحذيرات

بعد أن تعرفنا على ما هي لعبة السلم والثعبان، فلابد أن نتعرف على بعض التحذيرات، حيث أنه يجب أن لا تقوم باستخدام أي قواعد إضافية في حالات عدم موافقة كل اللاعبين على هذه القواعد وذلك قبل بداية اللعب، كما أنه لابد أن تكون ألوان قطع اللعب مختلفة عن بعضها لأن التشابه بهم يجعل اللاعبين متوترين ومنزعجين.

تقلبات البيزنس ولعبة السلم والثعبان

ما هي لعبة السلم والثعبان
ما هي لعبة السلم والثعبان

يعتبر عالم البيزنس والأعمال عالم يعتمد على التغيرات والتقلبات المستمرة، وهناك حرب دائرة دائمًا بين رجال الأعمال على من يستطيع أن يصل إلى القمة أولاً، والأهم من يستطيع أن يحافظ على هذه المكانة عالياً بشكل مستمر.

هذا الأمر يشبه كثيرًا لعبة السلم والثعبان، حيث أن اللاعب معرض في أي لحظة لفقد المكانة التي وصل إليها، وهناك من يحالفه الحظ ويصعد سلم ينقله إلى خانة قريبة من الفوز دون أن يمر بكل مراحل اللعبة، وهذا يحدث كثيرًا في مجال البيزنس، فهناك من يكون في القمة ولكن فجأة يجد من أصبح أعلى منه، أو يجد نفسه هبط وخسر كل ما بناه في لحظة.

وهكذا يقوم بعض المهتمين بمجال البيزنس بدراسة لعبة السلم والثعبان من أجل فهم تقلبات عالم الأعمال وتفادي الهبوط المفاجئ، أو البحث عن فرصة للصعود والظهور بجانب عملاقة رجال الأعمال.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق