العناية بالشعر

مم يتكون الشعر وكيف يتم تغذيته

مم يتكون الشعر ؟ هو سؤال يدور في ذهن الكثيرين الذين يبحثون عن أفضل الطرق التي يمكن من خلالها الوصول إلى تغذية مناسبة للشعر، لذلك تعتبر معرفة الإجابة على هذا السؤال شيء ضروري لا بد منه، وذلك حتى تتمكن من تحديد كل الوسائل التي يمكن من خلالها تغذية الشعر، أو منع التقصف الحادث فيه، والذي يجعل المظهر غير لائق، ويفقد ثقة الأشخاص في نفسهم.

مم يتكون الشعر بالتفصيل

الشعر يتكون من تركيبات معقدة، ولكنه بشكل أساسي يكون عبارة عن بصيلات، والتي تخزن بداخلها الميلانين التي تعطي اللون المميز للشعر، لذلك التغذية الجيدة والتي تعطي الكثير من البروتينات في مرحلة الطفولة ضرورية من أجل تقوية الشعر، ولكن إذا تحدثنا عن التركيب الأساسي للشعرة فسيكون التالي:



  • الجريب: هو جزء يمكن الإحساس به لأنه حي ويقع أسفل البشرة.
  • ساق الشعرة: على عكس الجريب فهو جزء غير حي ولا يقع أسفل البشرة بل يقع بالأعلى، ولذلك يعتبر هذا الجزء هام بشكل كبير حيث يمكن من خلاله تقرير جودة الشعر.
  • الجليدية: هي عبارة عن غطاء يغطي الشعرة من الخارج.
  • لحاء الشعرة: هي طبقة تكون موجودة في المنتصف.
  • النخاع: هو جزء الشعرة الموجود بالداخل، وله دور هام.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: ماسك الأفوكادو للشعر- أشهر 5 خلطات منزلية مجربة من الأفوكادو للشعر

كيف يتغذى الشعر

مم يتكون الشعر
مم يتكون الشعر

كل الغذاء الذي تحصل عليه طوال اليوم يصل إلى الشعر عن طريق الدورة الدموية، لذلك ينصح الأطباء بتناول أطعمة تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تساعد في تغذية الشعر حتى ينمو بشكل صحيح، ومن أهم المعادن التي يحب أن يحصل الأفراد عليها هي المعادن التي يتكون منها الشعر، ولكن مم يتكون الشعر ؟ حتى يتم تحديد تلك الفيتامينات اللازمة.

يتكون الشعر من أربعة معادن وهم الحديد والمنجنيز والكبريت والسيليكون، لذلك لا بد من البحث عن أطعمة تحتوي على هذه المعادن والحصول عليها في الوجبات الرئيسية.



غذاء بصيلة الشعر

أكثر المشاكل التي يواجهها الأشخاص والتي تخص الشعر تكون بسبب سوء التغذية، وعدم اختيار أطعمة مناسبة تقوم بتغذية بصيلات الشعر، ولا بد من الالتزام بأخذ كل الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات، حيث أن الفيتامينات شيء ضروري من أجل تغذية الشعر ومنع تقصفه لذلك لا بد من العمل على تغذية البصيلات باستخدام التغذية المناسبة، ومن هذه الأغذية:

  • الجزر

ربما ينصح الأطباء بتناول الجزر، وذلك لأنه يعمل على تغذية الشعر وزيادة لمعانه، فهو يحتوى على مادة بيتا كاروتين التي تعمل على تغذية البصيلات.

  • الأفوكادو

هي فاكهة متميزة يتم استخدامها لإضافة بعض العناصر الغذائية المتميزة إلى الجسم، وخاصة تغذية بصيلات الشعر.

  • الأسماك

الأسماك تحتوي على أوميجا 3 وهي من المكملات الغذائية الضرورية حتى يتم تغذية الفرد بشكل صحيح، وبعدها تصل هذه التغذية إلى بصيلات الشعر.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: أفضل فيتامينات الشعر وأشهر المكملات التي تساعد على وقف التساقط

أنواع الشعر

بعد معرفة مم يتكون الشعر يمكن تصنيف أنواع الشعر إلى أربعة أنواع مهمة، ومن هذه الأنواع:

  • الشعر العادي

ويعتبر هذا النوع من أفضل انواع الشعر، والذي يكون أصحابه لديهم حظ وافر، لأنه لا يتطلب عناية بشكل دائم ولا أي التزامات، كما أنه يمكن أن يقوم الأفراد بغسله كل يوم على عكس الأنواع الأخرى، ولكن مع ذلك يجب الاهتمام به ووضع بعض الزيوت الطبيعية.

  • الشعر الجاف

من أصعب الأنواع التي تحتاج لاهتمام دائم حتى تبدو بمظهر جيد، حيث يكون هايش بشكل دائم ومتقصف، لذلك لا يجب غسله يوميًا لأن هذا سيتسبب في أن يهيش أكثر، ولذلك لا بد أن يتعرض للقص من الأطراف من فترة لأخرى.

  • الشعر الدهني

يقوم هذا الشعر بإفراز مواد دهنية بشكل دائم، لذلك لا يجب غسله إلا بشكل أسبوعي لأن غسله بشكل يومي يزيد من إفراز المادة.

  • الشعر المختلط

هذا النوع يكون ما بين العادي والدهني، حيث تكون الأطراف متقصفة مثل الشعر الجاف والجذور مثل الشعر الدهني ولا بد من الاهتمام به بطرق الشعر العادي والدهني، واستخدام الزيوت التي تناسبهم.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: تعرف على 5 انواع من افضل فيتامين للشعر لتكثيفه

موت بصيلات الشعر

مم يتكون الشعر
مم يتكون الشعر

عند الإجابة على سؤال مم يتكون الشعر لا بد من معرفة الشعرة تخرج من البصيلات، وهي عبارة عن فتحات في الشعر يخرج منها الشعر، ويوجد بها الجذر الخاص بالشعرة، ولكن في بعض الأحيان تكون معرضة هذه البصيلات للموت ولا يخرج منها أي شعر، ولكن قبل كل هذا سوف نتحدث عن مراحل البصيلة:

  • مرحلة النمو

هذه هي المرحلة الأولى والتي ينمو ويستطيل فيها الشعر بشكل كبير، ولا يمكن توقيفه، ولكن هذه المرحلة تكون كبيرة إلى حد ما حيث تتطلب حوالى من ثلاث إلى سبع سنوات.

  • المرحلة الانتقالية

في هذه المرحلة تبدأ عدة بصيلات موجودة في الانكماش ونزول الشعر منها، ويبدأ الشعر في تجهيز نفسه للتساقط.

  • مرحلة الراحة

هي مرحلة أخيرة من مراحل البصيلات، وفيها يتساقط الشعر ويظهر مكانه شعر جديد.

ومرحلة الراحة التي يكون فيها تساقط الشعر شيء ضروري تختلف عن مرحلة موت بصيلات الشعر، حيث أنه في مرحلة موت البصيلات لا يمكن إحيائها مرة أخرى إلى بتدخلات طبية مختلفة، ومنها:

  1. بلازما الشعر.
  2. أو استخدام بعض الأدوية التي يصفها الطبيب مثل دواء المينوكسدبل، ولكن العيب الوحيد الذي يوحد في المينوكسديل أنه عند التوقف عنه سوف يؤدي إلى تساقط الشعر كما كان.

وأخيرًا بعد معرفة كل تفاصيل مم يتكون الشعر يُمكنك الآن تحديد الطريقة التي تستطيع من خلالها تغذية شعرك، ومنعه من أن يهيش ومنع تقصفه الذي يحدث نتيجة نقص التغذية، كما أن نقص التغذية لا يسبب هذا فقط بل ربما يتطرق الأمر إلى موت بصيلات الشعر وتساقطه بشكل نهائي، وبعدها لن تستطيع السيطرة على الأمر أو عودته كما كان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق