الادوية الطبية

دواء فنتولين لتوسيع الشعب الهوائية

دواء فنتولين

دواء فنتولين عبارة عن موسع للشعب الهوائية وممرات التنفس والقصبة الهوائية عموما وطارد للبلغم، ويعالج حالات الربو وضيق التنفس مما يساعد على التنفس بسهولة، كما يعمل على علاج السعال والصفير المصاحب لنزلات البرد، كما يساعد في تنظيم التنفس والقضاء على البكتيريا التي تتواجد في الجهاز التنفسي وتسبب العديد من المضاعفات.

التركيبة العقارية للدواء

الشركة المصنعة للدواء هي شركة جلاكسو سميث كلاين، ويتوافر الدواء في شكل أقراص وشراب وبخاخ للفم وحقن يحتوي على مادة سلفات السالبوتامول ومادة جوايفينيزين، وكل 10 مل يحتوي على 2 ملجم من مادة سالبوتامول، و100 ملجم من مادة جوايفينيزين.



آلية عمل دواء فنتولين

يحتوي الدواء على مادة السالبوتامول وهي مادة محفزة لمستقبلات بيتا 2 والتي تساعد على توسيع الشعب الهوائية وممرات التنفس مما يساعد على التنفس بسهولة ويسهل عملية دخول وخروج الهواء، كما يساعد في معالجة التشنج العضلي.

دواعي إستعمال دواء فنتولين

  • يعالج إنسداد المجرى الهوائي ويعالج حالات الربو.
  • يعالج التهاب الشعب الهوائي المزمن وعلاج انتفاخ الرئة.
  • يخفف من حدة الصفير عند التنفس ويعالج التشنجات والتقلصات بالشعب الهوائية.

موانع استعمال الدواء

يمنع تناول هذا الدواء لمرضى الكبد، والاشخاص الذين يعانون من حالات التهاب القولون وارتفاع إنزيمات الكبد، ويمنع استخدامه للمصابين بالتهاب القولون أو للمصابين بالفشل الكلوي.

كما يحذر استخدام هذا الدواء أثناء فترة الحمل إلا اذا تم تناول هذا الدواء في الحالات القصوى ويتم تحت إشراف الطبيب، كما يتم تجنب استخدامه أثناء فترة الرضاعة، ويحذر تناوله لمن يعانون من فرط حساسية تجاه مادة الألبوتيرول أو أي من مكونات الدواء.



فئات الأدوية التي تتفاعل مع فنتولين

مثبطات إنزيم المونوأمين أوكسيديز، وأدوية علاج مرض السكر، وأدوية التخدير الهالوجينية، والأدوية المستخدمة لإدرار البول، وأدوية الكورتيزون، وأدوية الأستيرويدات القشرية.

الأعراض الجانبية الشائعة لدواء فنتولين

الإرتجاف في الذراعين واليدين والقدمين والساقين، كما يحدث أحيانا تسارع في ضربات القلب.

الأعراض الجانبية النادرة لدواء فنتولين

  • سعال وصعوبة في التنفس وصعوبة في البلع.
  • انتفاخ الوجه والجفون والشفتين واللسان، وبحة في الصوت.
  • إحمرار في الجلد وطفح جلدي، وتورم الفم والحلق.

الأعراض الجانبية غير المعروفة لدواء فنتولين

  • القلق وألم في الذراع أو الظهر أو الفك.
  • عدم وضوح الرؤية، وحدوث ألم في الصدر.
  • إغماء وهلوسة، وقد تختفي هذه الأعراض أثناء العلاج في حالة تكيف الجسم مع الدواء.

إحتياطات استخدام الدواء

إذا كان المريض يعاني من الربو فيفضل استخدام مضادات للإلتهاب أولا، كما يستخدم بحذر عند المرضى المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، وقد تتسبب منبهات بيتا في ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وإثارة الجهاز العصبي المركزي.

كما يستخدم بحذر عند المرضى المصابون بداء السكري لأنه قد يزيد من نسب الجلوكوز في الدم، ويجب استخدامه بحذر لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم في العين ولمن  يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية ولمن يعانون من نقص بوتاسيوم الدم والتشنجات العصبية.

كيفية إستخدام الدواء

يجب رج جهاز الاستنشاق جيدا قبل الإستخدام، وإذا كان الإستخدام لأول مرة أو في حالة عدم استخدام البخاخ لأكثر من أسبوعين فيجب بخ الجهاز 4 مرات في الهواء، وإذا كان الشخص يستخدم أنواع كثيرة من البخاخات فيفضل سؤال الطبيب أيهم يجب استخدامه أولا.

كما يجب غسل الفم بعد كل استخدام، وضرورة فحص الطبيب للبخاخ عند كل زيارة، ويتم إستخدام الأقراص و الشراب مع أو بدون الطعام، ويفضل تناوله مع الطعام إذا تسبب في اضطراب في المعدة، ويتم أخذ الحقن في الوريد على مدى فترة من الوقت.

الجرعة الموصي بها لتناول الدواء

الجرعة الموصي بها للأطفال من سن سنتين حتى 6سنوات تكون بمعدل 1-2 ملجم لكل كيلو جرام من وزن الطفل 3 مرات يوميا، والأطفال من سن 6 سنوات حتى 12 سنة تكون بمعدل 2 ملجم أربع مرات يوميا، وللبالغين تكون بمعدل 2-4 ملجم 3 مرات يوميا.

بديل فنتولين

يحتوي الدواء على المادة الفعالة سالبوتامول وتوجد تلك المادة الفعالة في بعض الأدوية الأخرى والتي تؤدي نفس فعالية هذا الدواء وتعالج أيضا أمراض الجهاز التنفسي والربو مثل دواء سالامول وأسمادل وأزماديل وديسبرون وبيوتالين.

تحذيرات حول الدواء

عند نسيان الدواء يمكن تناوله عند التذكر وتناول الوجبة التالية كالمعتاد، ويمنع التوقف المفاجئ عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب حيث أن أعراض المرض يمكن أن تعود للظهور من جديد، وعند تناول جرعة زائدة لا داعي للقلق ولكن يجب إعلام الطبيب بذلك.

دواء فنتولين للحامل

من الأفضل للأم الحامل أو المرضعة أن تتناول البخاخ وليس الأقراص لعلاج الربو لأنه ليس له أثر يذكر على الطفل، وأن كمية قليلة جدا تصل للجنين وللطفل لكن لا تؤثر كثيرا عليه، ولا يتم أخذ هذا الدواء للأم الحامل أو المرضعة إلا بعد استشارة الطبيب.

طرق حفظ الدواء

يحفظ في درجة حرارة مناسبة لا تتعدى 30 درجة مئوية بعيدا عن الحرارة العالية وأشعة الشمس.

سعر الدواء في الأسواق

سعر الشراب 2 ملجم لكل 5 مل هو9 جنيهات مصرية، وسعر الأقراص 2-4 ملجم هو 32.5 جنيها مصري، وسعر الحقن الوريدية 1 ملجم لكل مل هو 13 جنيها مصري للأمبول الواحد، وسعر البخاخ 100 ميكروغرام لكل بخة هو 23.5 جنيها مصري.

 

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق