جمال البشرة

فوائد الكركم للوجه | أهم 7 فوائد من الكركم لبشرتك

الكركم هو نوع من التوابل التي تستخدم على نطاق واسع في المطبخ الهندي، يعتقد الكثير منا أن مسحوق أصفر برتقالي برائحة معينة مخصص للطهي فقط. الحقيقة هي أنه منذ مئات السنين تم استخدام الكركم لعلاج مشاكل البشرة والشعر، إنه علاج فعال وله عدد من الفوائد التجميلية، تابعوا معنا مقال اليوم على موقع محيط لنتعرف على فوائد الكركم للوجه.

فوائد الكركم للوجه

فوائد الكركم للوجه
فوائد الكركم للوجه

من خلال السطور التالية سوف نتعرف على أهمية الكركم للوجه، وذلك بفضل المكون النشط بيولوجيًا فيه – الكركمين – والذي يشتهر بخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات:



أهم فوائد الكركم للبشرة

  • يعالج حب الشباب وآثاره.
  • يساعد في تأخير ظهور الشيخوخة.
  • يعالج البشرة الجافة.
  • يساعد على تهدئة الحروق.
  • يساعد على تفتيح البشرة.
  • يحارب تجاعيد الوجه.
  • يعالج تصبغات البشرة.

اقرأ أيضا: فوائد الكركم للبشرة السمراء | 4 وصفات سريعة وسهلة لبشرة مشرقة

فوائد الكركم في علاج حب الشباب وآثاره

تعمل أقنعة الوجه أو مستحضرات التجميل التي تحتوي على الكركم بشكل جيد على المسام وتهدئة البشرة وعلاج حب الشباب.

وذلك بفضل الخصائص المضادة للالتهابات للمسحوق الأصفر، بفضل خصائصه المطهرة يساعد الكركم في علاج التهابات البشرة.



بالإضافة إلى علاج تلك المشكلة الشائعة، يُعتقد أيضًا أن أقنعة الكركم تساعد في إخفاء آثار ندبات حب الشباب، في الواقع، يُعتقد أيضًا أن استخدام الكركم، جنبا إلى جنب مع نمط حياة صحي يمنع من ظهور حبوب الوجه من البداية.

فوائد الكركم في تأخير علامات الشيخوخة

يحتوي الكركم على أصباغ تساعد الجسم على تصنيع المزيد من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على شد الجلد، وتأخير شيخوخة البشرة.

كما يساعد الكركم على حماية الخلايا من الجذور الحرة، والتي يمكن أن تسبب التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الصبغية بمرور الوقت.

قد يهمك: فوائد الكركم والعسل للوجه| 7 وصفات لبشرة خالية من الحبوب

فوائد الكركم في علاج البشرة الجافة

في أوائل الصيف أو الخريف، يزداد جفافة الوجه، إنها مشكلة شائعة في هذا الوقت من العام، كثير منا يجرب كل شيء للتخلص من جفاف البشرة، لكن الجلد في هذا الجزء من الجسم يكون أكثر خشونة ويتطلب عناية خاصة.

من أهم فوائد الكركم للوجه، أنه يمكنه التعامل مع الجلد الجاف على بشرة الوجه، اخلطي القليل من الكركم مع زيت جوز الهند، وضعيه على بشرتك، واتركيه لبعض الوقت، ثم الغسيل بالماء الفاتر للحصول على بشرة أكثر نعومة وبشكل ملحوظ.

الكركم يهدئ حروق البشرة

من أهم استخدامات الكركم للوجه هو علاج التهيج والاحمرار الناجم عن تعرض بشرة الوجه للحروق الشمسية، وذلك بفضل الكركمين الذي يحتوي على عامل مضاد للالتهابات والذي يعمل كمهدئ للبشرة الحمراء والمتورمة بسبب تعرضها المباشر لأشعة الشمس.

فوائد الكركم في تفتيح الوجه

يعتقد البعض أن وجههم سيتحول إلى اللون الأصفر بسبب اللون المحدد للكركم، لكن تصورهم خاطئ، من أهم فوائد الكركم للوجه أنه يعيد التوهج الطبيعي للبشرة ويمكن أن تساعد في تفتيحها بشكل فعال.

يمكن أن يؤدي استخدام أقنعة الكركم بانتظام إلى جعل بشرة الوجه أكثر إشراقًا، وذلك لأن محتوى مضادات الأكسدة في الكركم يمكن أن يساعد في محاربة الجذور الحرة كأحد أسباب البشرة الباهتة.

الكركم يحارب تجاعيد الوجه

يمكن التغلب على ظهور التجاعيد على الوجه باستخدام أقنعة الكركم، هذا لأنه يعتقد أن المكونات النشطة الموجودة في الكركم يمكن أن تحسن الملمس العام للبشرة، بما في ذلك تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أيضًا أن الكركم فعال في زيادة إنتاج الجسم للكولاجين، والذي يمكن أن يحافظ على مرونة الجلد بحيث يظل الجلد متماسكًا.

يمكنك مشاهدة هذا أيضا: فوائد الكركم للبشرة الجافة والدهنية والحساسة

فوائد الكركم في علاج تصبغات البشرة

استخدام أقنعة الكركم للوجه بشكل منتظم يمكن أن يساعد في التغلب على ظهور البقع الداكنة على الوجه بسبب فرط التصبغ، أظهرت إحدى الدراسات أنه من خلال وضع الكركم على الجلد لمدة 4 أسابيع، يمكن تقليل فرط تصبغ الجلد بنسبة 50٪.

إن فوائد الكركم للوجه كثيرة ومتنوعة، لكن كن حذرًا عند استخدامها، لذلك، يجب عليك أولاً استشارة طبيب الأمراض الجلدية، خاصة إذا كانت بشرتك تعاني من حساسية مفرطة تجاه الكركم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق