طرق تنظيف البشرة

طرق تنظيف البشرة

طرق تنظيف البشرة عبر موقع محيط، يجب من فترة لأخرى الاهتمام بتنظيف البشرة، وذلك من أجل التخلص من جميع الخلايا الزائدة، والتخلص من الزيوت أيضاً بالنسبة للبشرة الدهنية، ويمكن تنظيف البشرة في العيادات كما يمكن أيضاً تنظيفها في المنزل بطرق طبيعية، وسوف نتعرف في هذا المقال على طرق تنظيف البشرة بالتفصيل.

طرق تنظيف البشرة

طرق تنظيف البشرة
طرق تنظيف البشرة

إن البشرة تحتاج باستمرار إلى تقوية وتعزيز الدورة الدموية بها، وأن تتجدد خلاياها، للحد من ظهور البثور البيضاء والسوداء وظهور الحبوب أيضاً،

هناك خطوات معينة يجب اتباعها بالتفصيل لتنظيف البشرة فلا يصلح تقديم خطوة عن خطوة وأول هذه الخطوات هي:

 تقشير البشرة

إن خطوة عمل تقشير للبشرة من الخطوات التي يغفل عنها الكثير، ولكنها هي الخطوة الأولى والأهم في تنظيف البشرة، ولها الكثير من الفوائد،



مثل تنظيف البشرة بعمق، وفتح مسامها، والتخلص من جميع الشوائب والجلد الميت، وهناك الكثير من الطرق التي يمكننا بها تقشير البشرة في المنزل ومنها:

  • السكر: نحضر ملعقة كبيرة من السكر، ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون الحامض، ونمزجهم سوياً جيدا، ومن ثم نقوم بوضعهم على البشرة ونفرك باستمرار وبحركات دائرية لمدة لا تقل عن خمس دقائق، وبعد الانتهاء نغسل البشرة بالماء الفاتر، و نجففه جيداً، ونقوم بوضع المرطب الخاص والمناسب لبشرتنا
  • القهوة: نحضر ملعقتين كبيرتين من القهوة وهي من المقشرات الطبيعية، وملعقتين من زيت الزيتون، ونقلبهم سوياً حتى يمتزجوا تماماً، ونضعه على البشرة مع الفرك بحركات دائرية، وبعد خمس دقائق نغسل البشرة جيداً بالماء الفاتر، و نجففها ونضع الكريم المرطب.
  • الشوفان: الشوفان من المقشرات التي لها نتائج رائعة، فنحضر ملعقتين من الشوفان المطحون، وأربع ملاعق من اللبن الساخن، ونقلبهم جيداً ونترك الخليط حتى يبرد تماماً، ونقوم بفرك البشرة كالمعتاد بحركات دائرية، وبعد الانتهاء نغسل البشرة جيداً بالماء الدافئ ونضع المرطب.

قد يمكنك الأطلاع على: تنظيف البشرة في البيت بالوصفات الطبيعية

تنظيف البشرة من خلال البخار

  • استخدام البخار مهم جدا من أجل فتح مسام البشرة والتخلص من جميع الشوائب وإزالة الجلد الميت، وتنظيف البشرة بعمق شديد من الداخل بسبب أن المسام مفتوحة.
  • يجب الحرص قبل أن تستخدم البخار على تنظيف الوجه جيداً من أي شيء عليه كالمكياج مثلاً، وبعد ذلك نستخدم جهاز البخار، وإذا لم يتوفر فيمكننا إحضار وعاء ونضع به كمية من الماء ونقوم بتسخينها جيداً.
  • بعد غليان الماء نقوم برفعه عن النار، ونوجه البشرة جيداً للبخار الصاعد من الماء، ويفضل أن نغطي الرأس بفوطة أو قطعة من القماش حتى لا يتسرب البخار ويحصل الوجه عليه، ونستمر هكذا لمدة لا تقل عن عشر دقائق.
  • ينبغي الانتباه جيداً على تجفيف الوجه بعد الانتهاء من البخار بمنشفة قطنية ناعمة ولا تكون خشنة أو قاسية، وبرفق شديد، وبعد التجفيف نقوم بوضع المرطب الخاص بنا.
  • كما ذكرنا سابقاً أن تعريض الوجه للبخار مهمة جداً، ويجب عدم الغفلة عنه وتكرار هذه الخطوة مرة أسبوعياً، وحينها سوف نحصل على بشرة نظيفة خالية من الشوائب، وملمس ناعم كالأطفال.

استخدام غسول البشرة

إن اختيار غسول لبشرتنا أمر ضروري وهام للغاية، فالغسول الذي يصلح لبشرة لا يصلح لبشرة أخرى، فيجب معرفة نوع بشرتنا هل هي دهنية أم جافة أم عادية، واختيار الغسول تبعاً لذلك.

نضع الغسول على البشرة ونقوم بالتدليك لعدة دقائق ثم نتركه لمدة دقيقة تقريبا على البشرة، وبعد ذلك نقوم بشطف البشرة بماء فاتر،

و نجففها بمنشفة ناعمة للغاية ثم نقوم بوضع المرطب ويمكننا تكرار استخدام الغسول مرتين كل أسبوع للحصول على بشرة صحية والتخلص من جميع مشاكلها.

قد يهمك معرفة: خلطات طبيعية لتنظيف البشرة بعمق 2022

مساكات قد تستفاده منها البشرة

  • ماء الصبار: إن الصبار من النباتات المفيدة جداً للبشرة والشعر بشكل غير طبيعي، فهو يحفز نمو خلايا جديدة، والتخلص من جميع القشور والجلد الميت، ويمنح الوجه لمعاناً وإشراق وحيوية.
  • لماء الصبار استخدامات وفوائد عديدة جداً، فهو مرطب جيد للبشرة، ويعمل على توحيد لونها، ويحد من تهيجها، كما أنه مناسب لجميع أنواع البشرة فيمكن للجميع استخدامه بطمأنينة دون الخوف من حدوث أي أضرار، كما يمكن مسح الوجه والرقبة به.
  • زيت البندق: إن زيت البندق من الزيوت الطبيعية النباتية المفيدة جداً للبشرة، فهو يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية المفيدة التي تستفيد البشرة منهم، مثل حمض اللينوليك، وحمض الألوليك، ويمنح البشرة رائحة عطرية جميلة جداً، كما أن قوامه خفيف وتمتصه البشرة بسهولة.
  • هناك الكثير من الفتيات اللاتي يستخدمن زيت البندق من أجل التخلص من البثور السوداء وخاصة أصحاب البشرة الدهنية، وللقضاء على حبوب الشباب، فهو ينقي البشرة بعمق من جميع الشوائب، كما يستخدم في غلق مسام البشرة الواسعة.
  • يستخدم أيضاً زيت البندق لإزالة المكياج، وكواقي شمس، يحمي البشرة من أشعة الشمس الفوق البنفسجية، وحتى لا يتعرض الوجه للاسمرار، ويستخدم في الحد من التهابات البشرة، وإزالة التصبغات والندوب، والحفاظ على بشرة خالية من التجاعيد.
  • وآخر خطوات التنظيف هي أن نضع تونر على البشرة لغلق المسام، ويمكن استبدال التونر بماء الورد، كما نقوم بتهدئة وترطيب البشرة وهكذا نكون قد انتهينا من تنظيف البشرة في المنزل بنجاح.

تنظيف البشرة بالأجهزة

كما ذكرنا فهناك عدة طرق يمكننا اللجوء إليها لتنظيف البشرة ومنها بعض الأدوات والأجهزة التي تساعد على تنظيف البشرة كالمحترفين ومن هذه الأدوات:

Clarisonic mia smart: وهذا الجهاز عبارة عن فرشاة تساعد على تنظيف البشرة، ولكن ما يميز هذا الجهاز أنه يقوم بتحديد مشاكل البشرة،

ويساعد في حلها كذلك، وذلك عن طريق أحد التطبيقات الإلكترونية، يتم الربط بينه وبين الجهاز عن طريق البلوتوث، ويقترح هذا الجهاز روتين للحد من مشكلة البشرة التي قام بتحديدها.

Olay Regenerist face cleansing device:وهي عبارة عن فرشة تحتوي على سرعتين يمكننا الاختيار من بينهم، وتتميز بسرعة حركتها وتنقلها على البشرة،

فنقوم بتبليل هذه الفرشاة واستخدامها عند وضع غسول البشرة، فتعمل على تنظيف البشرة بعمق شديد.

شاهد أيضا: أنواع تنظيف البشرة وفوائده وأضراره

طرق تنظيف البشرة باستخدام ماسكات طبيعية

طرق تنظيف البشرة
طرق تنظيف البشرة

هناك العديد من الماسكات الطبيعة غير المكلفة، والتي لها نتائج رائعة جدا ومبهرة ومن هذه الماسكات:

اللبن والخيار

من المعروف أن الخيار يساعد على شد البشرة ومنحها مظهر جميل ورائع، ليس هذا فقط، بل له خصائصه التي تساعد على تفتيح البشرة والحد من التصبغات والنمش والتخلص من البثور، والحصول على بشرة ناعمة ومنتعشة.

المكونات

  • خيارة.
  • 3 ملاعق كبيرة من خثارة اللبن.

طريقة التحضير

أولاً نقوم بتقشير الخيارة جداً ونضعها في الخلاط لنحصل على قوام سائل خالي من التكتلات، مع ذلك نضع عليه اللبن ونقوم بمزجهما جيدا،

ونضعه على الوجه بأكمله ولا ننسى الرقبة، وبعد جفافه نقوم بغسل البشرة بالماء البارد ثم نجففها جيداً بمناديل ورقية أو منشفة ناعمة.

ذكرنا في هذا المقال طرق تنظيف البشرة، فيجب علينا عدم إهمالها وتنظيفها جيداً باستمرار، فتنظيف البشرة يساعد على التخلص من الأوساخ التي لا نراها بالعين المجردة فتكون متراكمة داخل المسام،

وهناك الكثير من الماسكات الطبيعية التي يمكن استخدامها في المنزل دون اللجوء إلى دفع مبالغ مالية كبيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق