الادوية الطبية

دواء بروسبان لعلاج الكحة

دواء بروسبان

يستخدم هذا الدواء لعلاج الكحة والتهابات الشعب الهوائية، كما يعمل دواء بروسبان على تخفيف ألم التهابات القصبة الهوائية

بسبب احتوائه على مادة فعالة تتكون من مستخلصات أوراق نبات اللبلاب الجافة التي تعمل على توسيع وترطيب القصبات الهوائية، وتعمل أيضًا على تحويل المخاط السميك إلى سائل مما يؤدي إلى تخفيف الحساسية.



التركيب الكيميائي للدواء

الشركة المنتجة للدواء هي شركة أوغاريت للصناعات الدوائية النباتية، وكل 100 مل من الدواء يحتوي على 7. جرام من مستخرج اللبلاب الجاف و0.134 جرام من سورييت البوتاسيوم، ولا يحتوي على أي نوع من أنواع الكحول أو المواد الحافظة أوالموادالكيميائية.

ويوجد الدواء في شكل أقراص وشراب ومحلول.

دواعي استعمال دواء بروسبان

يتم تناول هذا الدواء لعلاج الرشح وحساسية الجهاز التنفسي، كما يتم تناوله لعلاج الكحة والسعال الجاف والرطب، وعلاج النوبات التشنجية، وأيضًا يتم تناول هذا الدواء لمعالجة الجيوب الأنفية والالتهاب الرئوي، ولإذابة البلغم وطرده.



كما يعمل الدواء على تهدئة التهابات الشعب الهوائية التي تنتج عن التعرض للأتربة والدخان، واحتقان الحلق الذي يسببه السعال، ويعمل أيضًا على تحسين وتقوية وظائف الرئتين وتنشيط الدورة الدموية بالجهاز التنفسي، كما يعزز أداء الجهاز المناعي.

الجرعة المسموح بها لتناول بروسبان

  • الجرعة المسموح بها للبالغين هي ملعقة واحدة صغيرة ثلاث مرات يوميًا.
  • الجرعة المسموح بها للأطفال الأقل من 6أعوام هي نصف معلقة صغيرة يوميًا.
  • الجرعة المسموح بها للأطفال من عمر6-12عام هي ملعقة صغيرة ثلاث مرات يوميًا.

الآثار الجانبية لتناول بروسبان

قد تحدث اضطرابات في منطقة البطن مثل الإسهال والإحساس بالغثيان والتقيؤ، والشعور بالإرهاق والتعب، لكن عادةً ما يتأقلم الجسد مع الوقت مع تلك الأعراض بسبب احتواء الدواء على سكر السوربيتول الذي يعمل على تخفيف تلك الأعراض.

مميزات الدواء

على الرغم من أن الداواء لا يحتوي على أية مواد كيميائية أو اصطناعية إلا أنه يمتلك مذاق جيد ويسهل إقناع الأطفال بتناوله، كما أنه متوفر في جميع الصيدليات، كما أنه خالي من أية مواد مركبة أو أصباغ أو سكريات.

إرشادات الاستخدام

يجب الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب والحرص على عدم تجاوزها، كما أن جرعة الأطفال من عام حتى 5أعوام هي 2.5 مل 3 مرات يومياً لمدة أسبوع، وجرعة الأطفال أقل من سنة ونصف تتحدد بأمر الطبيب، واستخدام الدواء أكثر من أسبوع يتم أيضًا بأمر الطبيب.

كما لا يجب التوقف عن تناول الدواء مباشرة بعد إختفاء الأعراض، وإنما يجب الاستمرار في تناوله لمدة يومين أو ثلاثة أيام، ويجب استخدام معيار الدواء المرفق لحساب الجرعات بدقة.

موانع تناول دواء بروسبان

يحظر تناول الدواء في حالة معاناة الشخص من الإدمان، كما لا يسمح تناوله للمرأة في فترة الرضاعة الطبيعية، كما يحظر تناوله في حالة المعاناة من قصور في وظائف الكلى والكبد أو المعاناة من حساسية تجاه مكون من مكونات الدواء، كما يحظر تناوله للمرأة في فترة الحمل.

تأثير دواء بروسبان أثناء فترة الحمل والرضاعة الطبيعية

يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناول الدواء، لكن ما زالت الدراسات لم تثبت أمان استخدام الدواء أثناء فترة الحمل أو الرضاعة، لذا لا يحبذ استخدامه خشية على الجنين من الإصابة بتشوهات.

تأثير دواء بروسبان على المرضى الذين يعانون من قصور في وظائف الكلى والكبد

أثبتت الدراسات أن هذا الدواء يحافظ على البنكرياس والخلايا التي تفرز الإنسولين من البنكرياس، كما يمكن تناول الدواء من قبل المصابين بمرض السكر، لكن يحظر تناوله في حالة قصور وظائف الكلى والكبد لأنه قد يؤدي الى الإصابة بالفشل الكلوي.

تأثير الدواء على الأطفال

لا يجب تناول الدواء إلا بأمر من الطبيب وخاصة للأطفال دون سن السادسة، وفي تلك الحالة يعمل الدواء على تخفيف الأعراض فقط ولا يقوم بالعلاج بشكل نهائي.

ملاحظات حول الدواء

يمكن تناول هذا الدواء مع أي أدوية أو علاجات أخرى باطمئنان، وأحيانًا ما يتغير لون محلول الدواء نتيجة احتوائه على مستخلص نباتي طبيعي إلا أن ذلك لا يؤثر على فعاليته، كما يحظر تناول الدواء لحالات العلاج من الإدمان بسبب احتواء الدواء على نسبة طفيفة من الكحول.

يمكن أيضًا استخدام الدواء في شكل تبخيرة أو إرذاذ بواسطة أجهزة الإرذاذ المعروفة، وفي تلك الحالة يتم استنشاق 20-25 نقطة لعدة مرات يومياً بعد تمديدها بماء الشرب للضعف.

كما لا يجب أن تتجاوز مدة استخدام الدواء أكثر من 7 أيام إلا بأمر من الطبيب، ولا يجب الاستمرار في تناول الشراب لمدة تزيد عن 4 أسابيع، كما لا يجب أن يتم تجاوز الجرعة اليومية الموصى بها.

طريقة حفظ وتخزين الدواء

يحفظ الدواء بعيدًا عن متناول أيدي الأطفال، كما يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 20 درجة مئوية، ويجب أيضًا إستهلاك الدواء خلال ثلاثة أشهر من فتح العبوة.

سعر دواء بروسبان

يتوافر الدواء في جميع الأسواق المصرية، نظرًا لأن الدواء يحتوي على مادة فعالة وينصح بتنناوله معظم الأطباء، لذلك فإن الشركة المنتجة حريصة على تواجد هذا العلاج في كل صيدليات الجمهورية وبسعر مناسب لجميع فئات المجتمع.

سعر الدواء في مصر هو 16.5 جنيه مصري فقط، ويتوافر الدواء في الأسواق السعودية أيضًا وبسعر مناسب لكل الفئات حيث يصل سعره إلى 35.75 ريال سعودي فقط.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق