الادوية الطبية

سعر دواء اوميجا 3

سعر دواء اوميجا 3

سعر دواء اوميجا 3 عبر موقع محيط، واحدا من أهم أنواع الأحماض الدهنية والتي لا يتمتع الجسم بالقدرة على إنتاجها على الرغم من أنه ينتج باقي أنواع الدهون، ولكن بالنسبة إلى اوميجا 3 فيحصل عليه الجسم من مصادر الغذاء فقط، وفيما يلي سوف نتعرف على أسعار وأنواع الأدوية المحتوية على الحمض الدهني اوميجا 3.

سعر دواء اوميجا 3

  يوجد العديد من المنتجات التي تحتوي على اوميجا 3 في الصيدليات.



  • بسعر 262 LE تنتج شركة نورديك دواء اوميجا ثري دي والذي يحتوي على 60 كبسولة.
  • وأيضا بسعر 42 LE تنتج شركة سيدكو دواء اوميجا ثري بلس علما بأن العلبة الواحدة تحتوي على شريطين
  • وبسعر 585LE  تنتج شركة كارلسون لاب دواء  Elite Omega3 plus   وعبوته تشتمل على 60 كبسولة.
  • وبسعر550LE   تنتج شركة life extension    دواء اوميجا 3 سوبر وعبوته تشتمل على 120 كبسولة

تركيب ومصادر وأنواع كبسولات اوميجا 3

تتركب كبسولات اوميجا 3 من مادة الدهن المشبع اوميجا3 والذي يوجد في زيوت الأسماك و زيوت جنين القمح.

  • من المصادر الأساسية لحمض اوميجا 3 هو زيت السمك، وتساعد هذه الأحماض على خفض مستوى الكوليسترول في الدم وخفض مستوى الدهون الثلاثية في جسم الإنسان.
  • يتميز زيت جنين القمح بأنه غني بمادة فيتامين ه‍ والذي له دور هام كمضاد للأكسدة حيث يمنع تأكسد الأحماض الدهنية.
  • يوجد أيضا في المكسرات والبذور مثل بذور الكتان والشيا والجوز.
  • يوجد ما يقارب 1000 مللي جرام من زيت السمك ونفس الكمية تقريبا من زيت جنين القمح في كل كبسولة من كبسولات Omega 3 plus.
  • يتوفر حمض اوميجا 3 بثلاثة أنواع هم:

حمض ألفا – لينولينيك، حمض الإيكوسابنتاينويك، حمض الدوكوساهيكسينويك.

اهم فوائد اوميجا 3

سعر دواء اوميجا 3
سعر دواء اوميجا 3

أقرأ أيضا: السعرات الحرارية في الفواكه



يعتبر الحمض الدهني اوميجا 3 من المركبات الهامة في حفظ  توازن العديد من العمليات البيولوجية في الجسم مثل ضغط الدم أو الحساسية أو الالتهابات أو حرارة الجسم أو الآلام أو تخثر الدم، كما أن له العديد من الفوائد الأخرى.

يساعد اوميجا 3 على الحماية من تصلب الشرايين لأنه يقوم بخفض مستوى الدهون الثلاثية في الجسم، ويمكن خفض كمية الدهون الثلاثية بنسبة تصل إلى 30 % إذا تم العلاج بجرعة من 3 إلى 4 مللي جرام من زيت السمك يومياً.

وفقا لدراسات عديدة ثبت أن زيادة استهلاك زيت السمك قد يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية، كما يقلل من خطر الإصابة بالرجفان البطيني حيث أنه يعزز بطانة القلب.

عدة أبحاث بينت الدور الهائل الذي يلعبه اوميجا 3 في علاج الاكتئاب، حيث تبين أنه بزيادة استهلاك الفرد لمنتجات الأسماك تقل احتمالية إصابته بالاكتئاب.

كما تبين أيضا أنه تقل احتمالية إصابة النساء الحوامل بحالة اكتئاب ما بعد الولادة بزيادة استهلاكهم لمواد مشتملة على اوميجا 3 وذلك بسبب نقص حمض الدوكوساهكساينويك.

أشارت بعض الدراسات التي نشرت في مجلة Marine Drugs عام 2015 أن إستهلاك كميات كافية من حمض اوميجا3  من مصادرها الغذائية.

يؤثر بشكل إيجابي على عمليات الايض في العضلات الهيكلية، والتأثير إيجابيا أيضا على أداء الرياضيين للتمارين الرياضية، كما ذُكرت مراجعة في مجلة

European Journal of Translational Myology أن استهلاك الرياضيين اوميجا3 سواء من خلال أدوية او من مصادره الطبيعية يعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدمويّة.

وايضا نُشرتْ دراسة في  مجلة Nutrients    تفيد  بأن استهلاك الرياضيين لاوميجا 3؛ سواءً عبر مصادره الغذائيّة، أو مكمّلاته يُؤدي الى يتحسين أدائهم الرياضيّ.

ويُقلل من الإجهاد الفسيولوجي الذي بدوره يؤدي إلى  مجموعةٌ من الأعراض؛ كالالتهابات، واضطراب المناعة، والإجهاد التأكسديّ.

اظهرت بعض الدراسات أن النساء الحوامل اللواتي كُنَّ يستهلكن زيت السمك بكمية تصل إلى 2.7 غرام في اليوم، كن أقل عرضة للإصابة بخطر الولادة المبكرة.

يساعد أيضا اوميجا 3 في علاج بعض الالتهابات حيث يقي الجسم من عدة أمراض ويعالجها، حيث يلعب دور أساسي في التخفيف من اعراض التهابات الرئة مثل الربو.

ويمنع أنتاج المركبات المحفزة للالتهابات، ويسكن من آلام المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل.

مع تقدم العمر يبدأ كمية اوميجا 3 في الانخفاض مما يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بالزهايمر أو الخرف، لذا من المهم أن نهتم بإضافة مصادر تحتوي على اوميجا 3 في الوجبات.

وذلك للحفاظ على الدماغ والحد من تدهور الحالة الذهنية والمعرفية الفكرية مع تقدم العمر.

نُشر عام 2002 دراسة مدتها 6 أشهر وشملت 168 مريض، حيث نتج عنها الوصول إلى أن استهلاك حمض ألفا اللينولينيك (وهو نوع من أنواع الأحماض الدهنية اوميجا 3 ).

الى جانب عناصر أخرى من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة يساعد على التخفيف من آلام نوبة الشقيقة وعدد مرات الإصابة بها ومدة حدوثها، كما يحد من بعض اعراضها مثل الغثيان والقيء.

نُشرت دراسة من جمعية السرطان الأمريكية   تفيد بأن استهلاك كمية كافية من حمض الايكوسابنتاينويك (نوع من أنواع الأحماض الدهنية اوميجا3 ).

يساعد على  حفاظ المرضى السرطان على وزن اجسادهم وكتلتهم العضلية اللتان تتأثران بالعلاج الكيميائي الذي يتلقاه هؤلاء المرضى.

نُشرت مراجعة عام 2014 تشير إلى أن استهلاك الإيكوسابنتاينويك إضافة إلى حمض الدوكوساهيكسانويك من مصادرهم الغذائية يخفض من احتمالية الإصابة بالعدوى في مناطق الجروح، كما يساعد على الشفاء في حالة الإصابة بالعدوى.

التداخلات الدوائيّة لأحماض اوميجا 3

لم يثبت حتى الآن تفاعل حمض ألفا لينولينيك مع أي نوع من أنواع الأدوية، ولكن ثبت تفاعل كل من حمض الإيكوسابنتاينويك، وحمض الدوكوساهيكسانويك مع بعض الأدوية.

يتفاعل كلا الحمضين مع أدوية ضغط الدم المرتفع، حيث يتفاعل كلا الحمضين مع هذه الأدوية مسببا انخفاض حاد في مستوى ضغط الدم.

ومن هذه الأدوية: الكابتوبريل ( Captopril)، والإنالابريل ( Enalapril)، والفالسارتان ( Valsartan)، والفيوروسيميد ( Furosemide).

يتفاعل أيضا كل من الحمضين مع أدوية تثبيط تخثر الدم أو مضادات التخثر، حيث تناول مواد تحتوي على أحد هذين الحمضين بجانب هذه الأدوية يؤدي إلى زيادة احتمال الإصابة بالنزيف والرضَّات.

وهذه الأدوية مثل الأسبرين ( Aspirin)، والآيبوبروفين ( Ibuprofen)، والوارفارين ( Warfarin)، وغيرها.

نقص اوميجا 3

سعر دواء اوميجا 3
سعر دواء اوميجا 3

أقرأ أيضا: أفضل دواء تخسيس | وأهم أدوية التخسيس المحظور استخدامها

يؤدي نقص اوميجا 3 في صحّة الانسان بشكل سلبي، مما يسبب هذا بعض المشاكل الصحيّة، ومنها ما يأتي:

أشارتْ مراجعة نُشرت في مجلّة Journal of Nutrition & Intermediary  Metabolism عام 2016 إلى أنَّ نقص حمض أوميغا 3 الدهني

يؤدي إلى الزيادة من احتمالية الإصابة بالاضطراب الاكتئابيّ، سواء بجانب أسباب حدوث هذا الاضطراب، أو حتى بالتغييرات الناتجة عنه.

يؤدي أيضا نقص اوميجا3 إلى حدوث بعض المشاكل الجلدية مثل خشونة الجلد وتقشره والتهابه.

تجنبا للوقوع في تلك المشاكل التي تحدث بسبب نقص اوميجا ٣ في الجسم، يمكن الحصول عليه من المصادر التي قمنا بتوضيحها في الأعلى.

يجب على الجميع عدم الاستهانة بنقص ذلك الحمص داخل جسم الإنسان، وبالتحديد الأطفال في بداية العمر.

وفي نهاية هذا المقال يجب الإشارة إلى أهمية حمض اوميجا 3 بأنواعه على مستوى عمليات كثيرة في الجسم لذا يجب الحرص على إضافة مكونات غنية بحمض اوميجا 3 إلى الوجبات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق