ADVERTISEMENT

اسم انثى النمر والفرق بينها وبين الذكر

نتحدث عن اسم انثى النمر والفرق بينها وبين الذكر ومن النمر … بشكل عام يعد حيوان النمر ذكر كان أو أنثى من الحيوانات المفترسة التي يجب توخي الحذر منها ويتبع لفصيلة السنوريات التي يعيش أكثرها في دول قارة أفريقيا ودول جنوب شرق آسيا ويتميز حيوان النمر في شكله عن باقي الحيوانات بالجلد المنقط والخطوط التي تتواجد بكثرة على فروته ويتم التخلص من النمور بالاصطياد من أجل التخلص من خطرها والاستفادة من جلدها.

اسم انثى النمر والفرق بينها وبين الذكر

تتعدد أسماء أنثى النمر بحسب أنواعها حيث يطلق عليها اسم كعثم واسم أم فارس واسم خنيمة واسم عسبرة وهذه فقط هي أسماء أنثى حيوان النمر.

ADVERTISEMENT

تتكاثر النمور في الفترة ما بين شهر نوفمبر وحتى شهر أبريل الذي يليه، ومدة حمل أنثى النمر تبدأ من تسعون يومًا وأقصاها تصل إلى مائة وعشرة يوم.

تبلغ أعداد النمور في المواليد حوالي ثلاثة أو أربعة نمور عند الولادة وعندما يولدون يكونون في أكثر حالات ضعفهم

ولذلك تقوم الأم وهي أنثى النمر بحمايتهم من الخطر عن طريق اختبائهم في مكان بعيد وتبقى معهم لمدة تبلغ ثمانية عشر شهر حتى يكبروا.

ADVERTISEMENT

بعد ذلك تقوم الأنثى باصطحابهم إلى الغابات لتعلمهم الصيد وتبقى في فترة ملازمتهم لمدة ثلاثة سنوات أخرى وبذلك يصبحوا قادرين على الاعتماد على أنفسهم وحمايتها من أي خطر.

اسم انثى النمر والفرق بينها وبين الذكر
اسم انثى النمر والفرق بينها وبين الذكر

قد يمكنك التعرف على: عدد فقرات رقبة الزرافة

الفرق بين أنثى النمر والذكر

يوجد تشابه كبير في الشكل بين أنثى النمر والذكر ولذلك يصعب بشدة التفريق بينهم بمجرد رؤيتهم وليس هناك دلالات على أشكالهم تميزهم وتفرقهم عن بعضهم

ولكن هناك بعض الاختلاف الذي ميز بينهم وهذا من خلال بعض الدلالات وهي:

  • الحجم: تزداد أوزان النمور بشكل ملحوظ عن الإناث حيث يصل وزن الذكر من النمر إلى ستمائة رطل بينما يكون الوزن الأقصى لأنثى النمر هو ثلاثمائة وخمسون رطل.
  • الذيل: يمكن كشف الفرق بين الجنسين من خلال الذيل حيث يزداد طول ذيل الذكر عن الأنثى وذلك ليتناسب مع حجمه العملاق بالنسبة للأنثى.
  • حجم الكفوف: يتبع العلماء تلك الطريقة في تحديد الجنس من خلال قياس آثار حجم الكف الأمامي لأنثى النمر والتي تصغر كثيرًا عن حجم كف الذكر وذلك مقارنة بحجمه.
  • انتفاخ البطن: يمكن اتباع تلك الطريقة لمعرفة الأنثى من خلال حملها الذي ينفخ بطنها ولكن احتمالية التمييز بينهم من خلالها ضعيفة لاحتمال عدم حملها.
  • حلمة الثدي: تعتبر تلك الطريقة هي الأكثر ضمان لوجودها في كل أنثى وخلو الذكر منها ولكن قد يكون هناك صعوبة في أسر النمر لمعرفة ذلك لأنها تحتاج إلى لمسه.

التفريق بين أنثى النمر والذكر من خلال السلوكيات

هناك الكثير من السلوكيات التي يقوم بها حيوان النمر سواء كان ذكر أو أنثى والتي تميزهم عن الكثير من الحيوانات الأخرى

وتجعلهم محل اهتمام من علماء الأحياء وأثناء ملاحظة تلك السلوكيات لوحظ بعض الفروقات بين سلوكيات الأنثى والذكر وكانت كالآتي:

  • تتجول الذكور من النمر بشكل أكبر من الإناث المسافات أطول من المسافات التي تجولها الإناث.
  • تتواجد ذكور النمر في الأقاليم بصورة أكبر من الإناث.
  • يتقاتلون النمور سواء كانوا ذكور أو إناث مع النمور التي تأتي للتجول في مناطقهم.
  • يضع الذكر من النمر حد للمنطقة التي يقوم بالتجول فيها على عكس الإناث التي لا تهتم لتحديد مناطق تجوالها.
  • لا تهتم الذكور من النمور في تربية الأشبال نهائيًا فكل الاهتمام يقع عليهم من قبل أنثى النمر فقط وهو أمر يميز الإناث كثيرًا عن الذكور.
  • تهتم الإناث بالأشبال وتلازمهم حتى يتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم وحمايتها وذلك ببلوغها أربعة وعشرون شهر على الأقل وبحد أقصى بلوغها ثلاثون شهر.

قد يهمك معرفة: ما لا تعرفه عن حيوان الكسلان

أنواع النمور

هناك عدد كبير من الأنواع المختلفة للنمور وأشهرها:

  • نمور قزوين.
  • البنغالي.
  • جنوب الصين.
  • سومطرة.
  • الملايو.
  • السيبيرية.
  • النمر الأبيض والنمر الذهبي والنمر الجليدي جميعها مهددة بالانقراض لقلة تكاثرها وندرتها.
  • النمر العربي وهو النوع الذي يتواجد فقط في المناطق الجافة في جنوب شبه الجزيرة العربية.
اسم انثى النمر والفرق بينها وبين الذكر
اسم انثى النمر والفرق بينها وبين الذكر

شاهد أيضا: كم يعيش الذئب العربي

فترة الحمل والحضانة لأنثى النمر

تستمر فترة حمل أنثى النمر إلى حوالي ثلاثة أشهر أو ثلاثة أشهر ونصف وتكون فيها الأنثى طبيعية ولا تظهر عليها أي عرض حتى تصل إلى آخر أثني عشر يوم من الحمل فتبدأ الأعراض التي توحي بحملها تظهر لتتجهز للولادة.

تقضي أنثى النمر فترة حملها في البحث المتواصل عن مكان آمن لتضع فيه الأشبال فور ولادتهم لتحميهم من الخطر وعند ولادتهم قد يصل عددهم إلى سبعة أشبال ومتوسط العدد الذي تضعه الأنثى عند الولادة هو ثلاثة أشبال.

احتمالية حدوث الحمل لأنثى النمر تكون كل ثمانية عشر شهر كحد أدنى وأربعة وعشرون شهر كحد أقصى.

عند ولادة الأشبال تكون انثى النمر وهي الأم العين لهم وذلك لكونهم عمي حين ولادتهم ولا يتمكنون من فتح أعينهم حتى يصلوا إلى اليوم السادس بعد الولادة ومنها ينتظرون بعض الأسابيع حتى يتمكنوا من الرؤية الواضحة.

في فترة رعاية أنثى النمر لصغارها تكون أكثر حرص وتكتم حتى تبعد عنهم كل المخاطر وعندما تشعر بالخطر في مكانها فإنها تبحث عن غيره لتنتقل إليه بأطفالها على الفور.

لا تسمح أنثى النمر للصغار الابتعاد عن موقعهم إلا لشرب المياه والاصطياد لفترة قصيرة جدًا.

يعتمد الأشبال في تلك الفترة في حمايتهم على والدتهم والتي يكون النسبة الأكبر من رعايتها هي حمايتهم والنسبة الأقل تكون للرضاعة وتزيد نصف كمية طعامها فترة الرضاعة حتى تستطيع إطعام صغارها.

تستطيع الأسباب تناول الأطعمة الصلبة غير حليب الثدي من الأم بعد بلوغ الشهرين من الولادة وبعد بلوغ أربعة أشهر يقضون معظم الوقت في تعلم الانقضاض والمصارعة من خلال اللعب مع بعضهم البعض.

يتم منع حليب الثدي عن الصغار وفطمهم عند بلوغهم ستة أشهر وعندما يصلون إلى ثمانية أشهر يتمكنون من التجوال مع والدتهم في المناطق المجاورة لتعلم الصيد والاعتماد على أنفسهم في أمور الحماية.

تبدأ الأم في اللعب مع صغارها عند بلوغهم خمسة عشر شهر لتطور مهاراتهم من القفز والمطاردة والضرب والتسلق ويمكنهم الانفصال عن أمهم عند بلوغ سبعة عشر شهر وحتى أربعة وعشرون شهر كحد أقصى.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق