اسماء بنات

معنى اسم ليا بالتفصيل

معنى اسم ليا

اسم ليا هو واحد من الأسماء التي كانت موجودة منذ القدم ولكنها عادت مرة أخرى في الآونة الأخيرة، لأنه من الأسماء السهلة والخفيفة في النطق والكتابة

كما أنه أيضًا من الأسماء المختلفة والمميزة وغير التقليدية ودائمًا ما يسعى الآباء والأمهات في تسمية أبنائهم بأسماء مختلفة ومميزة مثل هذه الأسماء ولكن قد لا يعرف الكثير معنى اسم ليا.



معنى اسم ليا باللغة العربية

هو علم مؤنث لا يجوز تسميته للذكور، وهو علم أعجمي كان موجود قديمًا وهو يعني الشخصية الحزينة والكئيبة والمرهقة، كما أن هذا الاسم كان يُطلق على زوجة سيدنا يعقوب، وربما تكون هذه المعلومة لم يعرفها الكثيرون.

معنى ليا في القرآن

لم يُذكر اسم ليا في القرآن الكريم، سوى أنه كان اسم لزوجة أحد الأنبياء، ويجوز تسميته لمن يعتنقون الدين الإسلامي أو الدين المسيحي، حيث أن هذا الاسم لا يحمل أي معنى يخص المعتقدات الدينية أو تختلف مع الديانات السماوية.

معنى اسم ليا في علم النفس

معنى اسم ليا وفقًا لما قاله علماء النفس أنه من الأسماء التي لها تأثير على حاملها، ولكن تأثيرها يكون تأثير إيجابي، لأن هناك بعض الأسماء التي تكون دلالة على التشاؤم ولها تأثير سلبي على صاحبها.



بالرغم من أن صاحبة هذا الاسم تمتلك صفات طيبة وراقية إلا أنها شخصية عصبية ومتقلبة ومزاجية، وربما يكون هذا السبب راجع إلى معنى اسمها، فهو معناه الفتاة الكئيبة والحزينة.

معنى اسم ليا في المنام

كما قال علماء التفسير أن الحلم أو الرؤية تكون لها بعض الدلالات والتفسيرات وذلك على حسب معنى الاسم، فإذا كان الاسم الذي رآه الرائي في المنام يدل على السعادة فبالتالي الحلم سوف يدل على الخير إن شاء الله، وإن كان الاسم يدل على السعادة فهذا يدل حدوث أمر يسير للشخص الرائي.

ويحدث العكس بالنسبة لتفسير الأسماء في المنام، اسم ليا من الأسماء التي تحمل معنى الفتاة الحزينة وبالتالي رؤية هذا الاسم في المنام يدل على حدوث شيء مؤلم أو محزن أو حدوث مصيبة للشخص الرائي.

حكم تسمية اسم ليا في الشرع والدين الإسلامي

قد اختلفت الآراء بين العلماء بشأن تسمية اسم ليا في الدين الإسلامي وكانت الآراء هي:

  1. الرأي الأول هو: أن هذا الاسم من الأسماء غير المستحبة والمكروهة وقد نهى الدين الإسلامي عن تسميتها لما يحمله هذا الاسم من معنى مكروه وهو الدلالة على الحزن، وقد أمرنا الدين الإسلامي بأن نُحسِن اختيار الأسماء، لأن الاسم بيرتبط بالإنسان طيلة عمره، لذلك لابد من اختيار أسماء محمودة.
  2. الرأي الثاني هو: يجوز التسمية بهذا الاسم ولا حرج في ذلك حيث أن هذا الاسم كان اسم زوجة سيدنا يعقوب، ولا يحمل هذا الاسم أي معنى يدل على الكفر أو الشرك بالله ولا أي معني يقلل من كرامة الإنسان.

صفات الشخص الذي يحمل اسم ليا

الفتاة التي تتسمى اسم ليا قد تمتلك عدد من الصفات ومنها: شخصية حساسة ومحبوبة بين الناس، ولكنها شخصية متقلبة ومزاجية بصورة قوية، تميل إلى سماع الأغاني والموسيقى،  تحب الفن والرسم، لديها أخلاق عالية وتتصف بالأدب والاحترام، شخصية تحب التواضع وجريئة إلى حد كبير.

حنونة وطيبة القلب، لا تحب الغموض وبعيدة كل البعد عنه، صريحة في إبداء رأيها، شخصية بريئة وذات قدر كبير من الجمال، صالحة بدرجة كبيرة في تولي المناصب القيادية، لها إطلالة مختلفة بين صديقاتها، تعشق السفر والتجوال والخروج، كارهة للكذب والتصرفات والسلوكيات السيئة.

محبة للقراءة والإطلاع على كل ماهو جديد، عصبية في كثير من الأحيان، تحب دائمًا أن تقدم يد المساعدة والعون للآخرين، طموحة وتسعى دائمًا لتحقيق أهدافها التي تريدها.

دلع اسم ليا

اسم ليا من الأسماء التي لها أكثر من اسم للدلع ومنها:

  • لي لي.
  • لولو.
  • لولا.
  • لا لا.
  • لولة.
  • يا يا.
  • يو يو.
  • لالي.

طريقة كتابة اسم ليا باللغة الإنجليزية

هذا الاسم مثل العديد من الأسماء التي لها أكثر من طريقة في كتابتها في اللغة الإنجليزية ومن ضمن هذه الطرق:

  • Leia
  • Lie

مشاهير يحملون اسم ليا

يوجد الكثير من المشاهير الذي يتسمون بهذا الاسم ولكن معظمهم ليسوا في المجتمعات العربية ومنهم:

  • ليا زوجة سيدنا يعقوب

هي زوجة النبي يعقوب  الأولى وابنة خاله في نفس الوقت، وانجبت له عدد من الأولاد وهم: روبين، يهودا، شمعون، لاوي، يأسك، دينا والتي تزوج بعدها سيدنا يعقوب اختها لابان وجمع بينهما، وكان هذا غير محرم في هذا الوقت، حتى جاء التوراة والقرآن الكريم وحرموا هذا بعد ذلك.

  • ليا غسان سلامة

صحفية لبنانية فرنسية، وُلِدت في بيروت في 27 أكتوبر عام 1979م، والتي عملت كمعلقة تلفزيونية في برامج التوك شو، ومذيعة في البرنامج الصباحي في قناة الراديو الفرنسي، درست في جامعة نيويورك، وفي معهد الدراسات السياسية بباريس.

  • ليا مباردي

ممثلة سورية وُلِدت في 29 سبتمبر عام 1991 في دمشق، درست الإعلام في جامعة دمشق، وقدمت أعمال درامية منها مسلسل حائرات عام 2013م، وقدمت أعمال سينمائية مثل: فيلم فحم أبيض.

  • ليا سيدو

ممثلة فرنسية وُلِدت في 1 يوليو عام 1985م في باريس، بدأت مشوارها الفني في عام 200م، ولكنها تألقت في عام 2008م وكان ذلك في فيلم الشخصية الجميلة، وترشحت 4 مرات لجائزة سيزار، وفازت في مهرجان كان السينمائي عن فيلم حياة أديل في عام 2013م.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق