اسماء بنات

ما هو معنى اسم لمياء

معنى اسم لمياء

معنى اسم لمياء يبحث عنه الكثير من الأشخاص، فعلى الرغم من أنه من الأسماء القديمة، الا أنه حتى الآن يقوم البعض باختياره اسم لبناتهم، فهو اسم يحمل الكثير من المعاني الجميلة، فيقال عنه أنه يرمز للفتاة الجميلة التي تتميز عن غيرها بخفة الدم، بالإضافة إلى أخلاقها الحسنة.

أصل اسم لمياء

اسم لمياء من الأسماء عربية الأصل، بل أنه أيضاً من التراث العربي الإسلامي، فقد كان يوجد العديد من الفتيات المسلمات يحملون هذا الاسم وقد ذكرهم التاريخ الإسلامي، وقد كان منهم لمياء بنت محمد القزاز، والتي ذكرها التاريخ الإسلامي منذ القرن التاسع الهجري.



وقد كان يستخدم اسم لمياء أيضاً خلال هذه الفترة دون وضع الهمزة له، فقد كان يكتب وينطق لميا وليس لمياء، ولكن هذا الأمر لم يغير من معنى الاسم بأي شكل من الأشكال.

معنى اسم لمياء في القران

غن اسم لمياء لم يذكر في القرآن الكريم، ولا في أي حديث من الأحاديث النبوية، ولكنه اسم من الأسماء الجميلة، والتي لا تحمل أي وصف سيء لمن تحمله، ولهذا فقد كان يفضله المسلمون قديماً، وكانوا دائماً يصفون به المرأة الجميلة.

معنى لمياء في اللغة العربية

اسم لمياء هو علم مؤنث، وهذا هو ما أكدت عليه معاجم اللغة العربية وأيضاً معجم معاني الأسماء، وهو من الأسماء التي تحمل الكثير من المعاني الجميلة، فهو موجود بمعجم معاني الأسماء كوصف لهذه الفتاة الموجود لها حسنة سوداء في شفتها، ويعرف أن هذه الحسنة واحدة من علامات الجمال.



بالإضافة إلى أن هذا الاسم يشير إلى الفتاة الجميلة الرشيقة خفيفة الدم، وهناك أيضاً العديد من المعاني الأخرى لهذا الاسم، مثل الشجرة الكثيفة كثيرة الفروع والأوراق، والتي تستطيع أن تظل الناس بكثافتها.

معنى اسم لمياء في علم النفس

يؤكد علماء علم النفس أن حملة هذا الاسم دائماً ما يكونوا محبوبات لمن حولهم، فهم فتيات قادرين على تكوين الصداقات المتينة بأي مكان يتواجدون فيه، ودائماً ما يحمل معنى اسم لمياء جميع معاني الرقة والجمال والدلع والدلال.

ولكن على الرغم من كل هذه الصفات الجميلة التي يحملها معنى اسم لمياء، إلا أنها لا تنسى الإساءة على الإطلاق مهما طال بها الزمن.

حكم تسمية اسم لمياء

كما ذكرنا من قبل أن معنى اسم لمياء هي الفتاة التي لها حسنة سوداء على شفتيها، وهذه الحسنة من علامات الجمال والرقة، ولهذا فلا حرج في التسمية بهذا الاسم على الإطلاق، ولهذا أيضا كان يوجد العديد من الفتيات المسلمات اللاتي ذكرهن التاريخ الإسلامي كانوا يحملون هذا الاسم.

صفات اسم لمياء

دائماً ما يقال أن الشخص يحمل من اسمه، ولهذا فكان هناك بعض الصفات التي اجتمعت فيمن يحملون اسم لمياء، ومن هذه الصفات ما يلي

  • يعرف أن حاملة اسم لمياء أنها خفيفة الظل، وهي إنسانة تميل للتفاؤل والمرح عن غيرها من الفتيات.
  • كما أنها تستطيع أن تتحمل المسئولية التي تقع على عاتقها، ودائماً ما تكون على عند حسن ظن الجميع.
  • كما أنها دائماً من محبات العلم ومن المتفوقات دراسياً، فالعلم بالنسبة لها هو الدرع الذي يحميها من قسوة الزمن.
  • يعرف أيضاً عن حملة هذا الاسم رقة المشاعر، وعلى الرغم من هذا، فهم لا يبوحون بحبهم بسهولة.
  • كما أنها دائماً ما يكون مظهرها هو أهم شيء بالنسبة لها، فدائماً تبحث كيف تكون مميزة وفريدة، ولهذا فإنها لا تفضل أن تكون مثل أحد، كما تفضل أيضاً اختيار ما يتناسب مع المجتمع الإسلامي الذي تعيش فيه.
  • يعرف أيضاً عنها أنها منظمة جداً، مما يساعدها أن تقوم بكل ما عليها من واجباتها دون أي تقصير منها.
  • يعرف عنها أيضا أنها تهوى الرياضة ودائماً ما تصنع الوقت لممارستها بشكل مستمر.
  • كما يعرف عنها أنها صبورة لدرجة كبيرة، ودائماً ما تكون زوجة ناجحة وأيضاً أم مثالية.

كيفية كتابة اسم لمياء باللغة الإنجليزية

يقوم بعض الأشخاص بكتابة اسم لمياء باللغة الإنجليزية بأكثر من طريقة، ومن المؤكد أن هناك بعض هذه الطرق خاطئة، والبعض الآخر منها صحيح، وللوصول للطريقة الصحيحة من بين هذه الطرق يجب الرجوع إلى المعاجم المختصة.

ولهذا فكان من الضروري أن نرجع للمعجم العربي الإنجليزي لمعرفة الطريقة الصحيحة من بين هؤلاء الطرق، وتوصلنا إلى أنه من الممكن أن نقوم بكتابة اسم لمياء بالإنجليزية بثلاث طرق صحيحة، وهم Lamiya، Lamyaa، Lamiaa.

أسماء مشاهير يحملون اسم لمياء

●       الفنانة لمياء فغالي

ما لا يعرفه الكثيرون عن الفنانة اللبنانية لمياء فغالي، أنها شقيقة الراحلة الكبيرة صباح، وهي من مواليد عام 1924، وهي من الفنانات المميزات على المسرح، بالإضافة إلى أنها قد قامت بتقديم العديد من المسلسلات، ولم تقم بتقديم إلا ثلاث أفلام، وتوفيت عام 2005.

●       المذيعة لمياء فهمي

المذيعة المصرية لمياء فهمي عبد الحميد ابنة المخرج الراحل فهمي عبد الحميد، استطاعت رغم سنها الصغير أن تقوم بتقديم مجموعة من أفضل البرامج الفنية الخفيفة، وعلى الرغم من هذا النجاح الكبير التي حققته، إلا أنها توقفت عن تقديم البرامج لعدة سنوات.

ومن بعدها أعلنت ارتدائها للحجاب، ثم عادت مرة أخرى لتقديم البرامج التليفزيونية، ولكنها هذه المرة فضلت أن تقوم بتقديم البرامج الدينية، ومن أشهر البرامج الدينية التي قامت بتقديمها، هو برنامج كلام من القلب.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق