ADVERTISEMENT

اسماء بنات يعاقب عليها القانون احذر تسميتها

اسماء بنات يعاقب عليها القانون احذر تسميتها، إذا لاحظنا سنجد في وقتنا الحالي أن الآباء والأمهات يسعون ويبحثون عن اسماء جديدة لأطفالهم بمجرد معرفتهم بأمر الحمل، وهناك الكثير من الاسماء الجديدة التي ظهرت مؤخراً ، ولكن البعض من هذه الاسماء تحمل صفات غير جيدة، كما أنها تحمل معاني غير محمودة نهائياً ، وهناك بعض منها كذلك تسئ للدين الإسلامي، فيجب على الوالدين أن يبحثن عن معاني الاسماء قبل تسجيل أبنائهم بها وسوف نوضح ذلك بالتفصيل في هذا المقال.

اسماء بنات ممنوعة

اسماء بنات ممنوعة
اسماء بنات ممنوعة

يجهل الكثير من الأشخاص أن هناك اسماء ممنوعة ولا يصح تسميتها نهائيا، لذلك سوف ننوه فيما يلي عن هذه الاسماء حتى لا يلجأ البعض إلى تغييرها بعد التسمية،

ADVERTISEMENT

حيث أن هناك البعض الذين يتسارعون في تسمية أبنائهم باسماء غريبة وغير معروفة دون معرفة معناها، كما أنهم يعجبون بالاسماء الغير عربية مثل التركية واليونانية وغيرهم الكثير،

وسوف نوضح فيما يلي بعض من هذه الاسماء الممنوعة: 

  • راما: قد نجد أنه اسم رقيق من اسماء الفتيات إلا أنه كان اسم من اسماء الأصنام عند الهندوس وكان اسم راما يرمز إلى الفروسية والفضيلة في الملحمة الهندوسية الشهيرة ، وقد أوصى الكثير من علماء المسلمين بتحريم تسمية اسماء الأصنام والشياطين على مواليدنا ، لذلك فهو يعتبر من الاسماء المحرمة شرعًا.
  • لارا: من الاسماء التي تعتبر منتشرة أيضًا في مجتمعنا والتي ظهر عليها الكثير من الجدال ،حيث أن اسم لارا ترجع أصوله إلى اليونانية ، حيث أن لارا في عصر اليونانيون كان اسم من اسماء الألهه لديهم وهو كان من الألهه التي يقدم لها القرابين كحماية لهم من شر أي شئ.
  • ريماس: من ضمن الاسماء التي ظهر عليها الجدال أيضًا في العصر الحديث هو اسم ريماس ، وذلك لما تردد حول أن معناه هو ظلمة القبور الموحشة والتي تقبض القلب وهو ما أخاف الكثير من تسميتة.
  • برة: يعتبر اسم برة أيضًا من ضمن الاسماء الغير مستحب تسميتها وذلك يرجع للكثير من الأقوال ومنها أن زينب بنت أبي مسلمة كان اسمها في السابق برة وقد تم تغييرة إلى زينب وذكر في حديثه قائلاً” لا تزكوا أنفسكم فإن الله هو أعلم بالبرة منكن والفاجرة “.

شاهد أيضًا: اسماء بنات بحرف الخاء وبنات ذكر اسمهم في القرآن بحرف الخاء

ADVERTISEMENT

اسماء بنات غير مسموح بتسميتها

اسماء بنات ممنوعة
اسماء بنات ممنوعة

نظراً لأن هناك بعض الأمهات والآباء الذين يخترون اسماء لأبنائهم غريبة دون الرجوع للبحث عن معناها جيدا فقررت بعض الدول بوضع لائحة توضح بها الاسماء التي يجوز تسميتها والاسماء الأخرى التي لا يصح تسميتها ومحرمة لأسباب عدة.

ومن هذه الدول المملكة العربية السعودية، فبالإضافة لكون هذه الاسماء محرمة وغير مسموح بتسميتها فبعضها يسئ للطفل ذاته ويؤثر عليه في المستقبل.

لذلك يجب النظر لهذه اللائحة قبل تسمية الأطفال كما يجب أيضاً أن لا نلجأ للاسماء الدول الأخرى دون أن نعرف حقيقتها ومعنها.

وهناك العديد من الشروط الخاصة بتسمية الأبناء ينبغي على كل أم وأب أن يبحثون عن معانها قبل الإقدام على خطوة تسمية الطفل ومن هذه الاسماء: 

  • مليكة: من الاسماء التي أقرت السعودية أنه من الاسماء الممنوعة هو اسم مليكة لأن الملك لله وحده عز وجل.
  • مايا: ومن ضمن الاسماء التي منعتها المملكة تسميتها أيضًا هو اسم مايا وذلك لأنه اسم من اسماء القبائل الأكثر تخلفًا عن الشرع في أميركا.
  • ريـناد : اسم ريناد أيضًا من الاسماء التي قد يصدم بها الجميع وذلك بسبب أنه يعني ظلمة القلب بسبب كثرة الذنوب والمعاصي التي ارتكبها الشخص في حياته.
  • لمار: اسم لمار من الاسماء التي تحمل أكثر من معنى فهو اسم ترجع أصوله إلى الفارسية ومعناه في الفارسي أنثى الكلب ، وله معنى أخر وهو بريق الألماس وبريق الذهب.
  • هنوف: اسم هنوف من الاسماء صاحبة المعنيين أيضًا ومعناه الحب الشديد والغرام والمعنى الاُخر هو اسم جنيه من الجنيات تعيش في الأماكن القذرة.

قد يهمك الاطلاع أيضًا على: أجمل اسماء بنات مميزة خليجية ومصرية وإسلامية 2023

اسماء بنات يعاقب عليها القانون

اسماء بنات ممنوعة
اسماء بنات ممنوعة

إن اختيار اسم محدد للمولود من الأمور المهمة التي يجب الاهتمام بها جيدا، ويجب مراعاة بعض الأشياء عند اختياره مثل أن يكون سهل النطق، فأحيانا يفقد الطفل ثقته في نفسه بسبب اسمه.

كما يجب أن نأخذ في الاعتبار أن الانسان لا يتبقى منه بعد وفاته سوى اسمه فقط، ويجب أن ننوه أن هناك بعض الاسماء التي يعاقب القانون عليها.

وهناك بعض الدول التي فرضت عقوبات وغرامات مالية على بعض الاسماء، وقد تصل هذه العقوبات للحبس وسوف نوضح هذه الاسماء بالتفصيل فيما يلي: 

  • حنكورة، شنكورة: وسبب عدم السماح بتسمية هذه الاسماء أنها غريبة وغير معتادة على أسماع المجتمع العربي بشكل عام والمصري بشكل خاص فيفضل البعد عنها نهائياً.
  • القدوس، الملك، الصمد وغيرهم من الاسماء الدينية: فيحرم تسمية هذه الاسماء، حيث أن الله سبحانه وتعالى اختص بمفرده بهذه الاسماء ولا يجوز أن يشاركه بها أحد من البشر لأي سبب من الأسباب، وصنفت هذه الاسماء بأنها مخالفة للشريعة الإسلامية.
  • إبليس: ويتم فرض عقوبة على هذا الاسم حيث أنه من اسماء الشياطين وكذلك اسم خنزب، فلا يصح إطلاق هذه الاسماء على البشر وتسميتها بهم.
  • يجب البعد كذلك عن اسماء الأصنام حيث كثر ذكرها في الفترة السابقة وقد نص القانون على البعد عنها.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق