العناية بالشعر

فوائد المحلب للشعر وطريقة استخدامه

فوائد المحلب للشعر وطريقة استخدامه 2021

تعرفي على أهم فوائد المحلب للشعر عبر موقع محيط المحلب واحد من أهم العناصر التي تم ادراجها في العلاجات الطبية ومستحضرات العناية بالشعر والبشرة. لذلك سنقدم شرحاً تفصيلاً عن فوائد المحلب للشعر.

ما هو المحلب

المحلب أو ما يعرف بالكرز البري أو كرز المحلب وهو نوع نباتي من جنس البرقوق يزرع بكثرة في بلاد الشام والمغرب العربي والمناطق الباردة المعتدلة.  وتتميز شجرة المحلب بطولها المتوسط يصل ارتفاعها إلى 7 أمتار وتنمو زهور بيضاء اللون على أطراف أغصانها.



ويعرف المحلب بفوائده المتعددة في المجال الطبي والتجميلي وقد استخدم منذ القدم في الطب الشعبي لتحضير العديد من الأدوية العلاجية والمستحضرات التجميل للعناية بالبشرة والشعر.

ويتم استخراج بذور المحلب من الزهرة الناضجة وغالباً ما يكون طعمها مر نتيجة للمواد السامة التي تحتويها لذلك يجب استخدامها بحذر شديد.

ولقد تم استخدام بذور المحلب في صناعة الخبز والمعجنات واستخدم أيضاً كتوابل لتطيب الطعام وقد استخرج زيت المحلب من البذور الذي يستخدم في العديد من الوصفات الطبية والتجميلية وقد عرف بفوائد المحلب للشعر بين النساء حيث استخدمه كحل بديل وطبيعي لمشكلة تساقط الشعر.



فوائد المحلب للشعر وطريقة استخدامه
فوائد المحلب للشعر وطريقة استخدامه

فوائد المحلب للجسم

يحتوي المحلب على كمية وفيرة من الفيتامينات والمعادن والأحماض التي تساعد في تقوية بنية الجسم ومناعته وتمده بالطاقة اللازمة للقيام بجميع مهامه اليومية.

وللمحلب فوائد متعددة على الجسم التي تتضمن:

  • يعمل على تنقية البشرة وتجديد خلاياها وإزالة الجلد الميت ليعطي للبشرة نضارة وتنقية مثالية بفضل فيتامين ج.
  • يساعد على تقوية عضلات الجسم ويمدها بالطاقة.
  • يساعد على التخلص من البلغم في الصدر ومساعد ممتاز لحالات الربو والحد من السعال وأعراض الانفلونزا.
  • يقوم بتنظيم ضربات القلب وخفض ضغط الدم العالي.
  • يساعد على زيادة الوزن وفتح الشهية
  • يقوم بتنظيم حركة الأمعاء وطرد الديدان منها.
  • تتعدد فوائد المحلب للشعر حيث تمنحه القوة واللمعان
  • يعد علاجاً فعالاً لحالات الإمساك ويحد من الاضطرابات الهضمية
  • يحتوي المحلب على الكالسيوم الذي يحمي العظام من الهشاشة
  • يحد من نسبة فقر الدم ويعالج الأنيميا
  • يقلل من مستوى السكر في الدم.

تعرفي على: فوائد البلسم للشعر وطرق اختيار المناسب منه

فوائد المحلب للشعر

يعد جمال شعر المرأة من أولى صفات الجمال التي تتفاخر بها النساء، ولكن كثيراً ما يتعرض الشعر للتلف والتقصف والتساقط إما نتيجة للعوامل خارجية كاستخدام المتكرر للمكواة الشعر أو المجفف الحراري الذي يسبب أضرار جسيمة في بنية الشعرة وبالتالي تفقد مرونتها وقوتها.

أو نتيجة للعوامل داخلية نتيجة لفقدان أنواع معينة من الفيتامينات والمعادن التي تعد عنصر أساسي في تكوين الشعرة بالإضافة لكرياتين والبروتين.

وكثيراً ما سمعنا عن فوائد المحلب للشعر الذي استعانت به كبرى شركات العناية بالشعر والبشرة في صناعة منتجات تحتوي على المحلب للمحافظة على قوة ولمعان الشعر وتساهم بشكل كبير في نموه وكثافته.

أهم فوائد المحلب للشعر:

  • يساعد زيت المحلب على إعادة نمو الشعر وينشط الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي يساعد على إمداد بصيلة الشعر بالعناصر الغذائية.
  • يحتوي المحلب على العديد من الفيتامينات “A ,C” والمعادن كالحديد والكالسيوم والتي تساهم بشكل كبير على تقوية الشعرة من الجذور وصولاً للأطراف.
  • يعمل على ترطيب الشعر من الأعماق وبالتالي يعيد للشعرة ليونتها ونعومتها التي تحميها من التقصف والبهتان.
  • يساعد زيت المحلب على فرد الشعر المجعد ويمنحه اللمعان والنعومة المثالية.
  • يتميز زيت المحلب برائحته العطرية النفاذة التي تعطي للشعر رائحة منعشة تدوم لوقت طويل.
  • يحتوي المحلب على حمض الأوليك وحمض اللينوليك الذي يساعد على إعادة توازن الطبيعي (PH) لفروة الرأس.
  • مناسب جداً للشعر الجاف الذي يساعد على تخفيف من هيشان الشعر ويزيد من نعومته وترطيبه.

قد يعجبك قراءة مقالة عن: أسباب وطرق علاج الشعر المجعد

طريقة استخدام المحلب على الشعر

أثبتت التجارب العلمية أهمية فوائد المحلب للشعر وذلك بسبب غناه بالفيتامينات والمعادن كالبوتاسيوم وبيكات الكالسيوم والنحاس ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية والبروتينات التي تغني الشعرة والبصيلة بالمواد الطبيعية التي تحفز من انتاج الكرياتين لإعادة الحيوية والنشاط للشعر.

وسنقدم لك سيدتي أهم الماسكات للعناية بالشعر باستخدام المحلب:

ماسك المحلب لتطويل الشعر

تعتبر هذه الوصفة المثالية واحدة من أفضل فوائد المحلب للشعر القصير حيث يساعد على تطويل الشعر بفضل مجموعة متكاملة من الفيتامينات التي تحفيز الشعر على نمو ويحمي الشعر من التساقط والصلع كما يقوم على تجديد خلايا فروة الرأس وإزالة خلايا الجلد الميتة ويمنحه رائحة عطرة ومنعشة.

المكونات:

  • مسحوق المحلب مقدار فنجان قهوة
  • كأس ماء

ثم نقوم بعجنهن معاً لنحصل على خلطة متجانسة القوام ثم نقوم بوضع الماسك في وعاء داخل طنجرة مملوءة بالمياه (حمام ماء).

وندعه يغلي لمدة عشر دقائق ثم نقوم بتصفيته من الماء ونضع الخلطة على فروة الرأس والشعر النظيف وبعدها نغطيه بغطاء بلاستيكي وندعه لمدة 30 دقيقة وبعدها نغسل شعرنا بالماء والصابون الدافئ ولا ننسى ترطيب الشعر بكريم مرطب.

فوائد المحلب للشعر وطريقة استخدامه
فوائد المحلب للشعر وطريقة استخدامه

ماسك المحلب للشعر الجاف:

يتميز ماسك المحلب للشعر الجاف بمكوناته الغنية التي تساعد على ترطيب الشعر من الأعماق لتعطيه مظهر صحي وانسيابي ويخفف من الهيشان والبهتان.

المكونات:

  • علبة زبادي
  • ملعقة كبيرة من مسحوق المحلب

قومي بوضع الزبادي في وعاء ثم ضعي ملعقة من مسحوق المحلب وقومي بتحريكه ليتجانس المسحوق معاً لتحصلي على كريم سميك القوام ضعيه على شعرك بشكل متساو لمدة 20 دقيقة وبعدها اغسلي شعرك بالماء والصابون ورطبيه بكريم مرطب، يمكنك تكرار العملية مرتين بالأسبوع لتحصلي على النتائج المرجوة.

ماسك المحلب لترطيب الشعر:

جفاف شعر واحدة من مشاكل الشعر الشائعة والتي تعود لنقصان مستوى الرطوبة بالشعرة والتي تسبب فقدان رطوبتها وليونتها حيث يعتبر المحلب غني بالمواد المرطبة التي تحمي الشعر من مشكلة الجفاف كما يمنحك شعر حريري وانسيابي وغني بالرائحة العطرية المنعشة.

المكونات:

ملعقة كبيرة من زيت المحلب

قومي بدهن زيت المحلب على جميع أجزاء شعرك دلكي فروة الرأس باستخدام رؤوس الأصابع وبحركات دائرية لمدة عشر دقائق ثم دعيه على شعرك لمدة 30 دقيقة وبعدها اغسلي شعرك بالماء والصابون ولا تنسي ترطيبه ويمكنك عزيزتي تكرار الماسك كل أسبوع لتعيدي لشعرك تألقه ولمعانه.

ننصحك بقراءة: فوائد حليب جوز الهند للشعر مع الحناء بالتفصيل

ماسك منقوع المحلب لتغذية الشعر

يحتوي المحلب على كمية وفيرة من الفيتامينات والبروتينات والعديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تغذي الشعرة وتمنعها من التساقط وتزيد من كثافته ونموه ويعتبر المحلب علاجاً طبيعياً لمشكلة تساقط الشعر والصلع.

المكونات

  • كوب من زيت جوز الهند الطبيعي
  • المسحوق المحلب بمقدار كأس شاي صغيرة

نقوم بخلط المكونات معاً لنحصل على ماسك متناسق نضعه في علبة نظيفة ونقوم باستخدامه مرة كل أسبوع حيث نقوم بوضع كمية من الماسك على الشعر وندلك به فروة الرأس لمدة 5 دقائق ثم نحضر منشفة دافئة ونغطي الشعر بها وندعه حوالي 4 ساعات متواصلة وبعدها نغسل الشعر جيداً بالماء والصابون ولا تنسي سيدتي أن تقومي بعملية الترطيب للشعر.

أضرار المحلب الجانبية

لا يوجد هناك أضرار جانبية للمحلب على الشعر ولكن يفضل استخدامه بتوازن ويفضل استشارة الطبيب المختص قبل استخدامه.

لا ينصح باستخدامه للمرأة الحامل أو المرضعة لان المحلب يحتوي على مواد تسبب نزيفاً في الرحم وبالتالي يؤدي إلى إسقاط الجنين والمشيمة.

والآن بعد معرفتك بفوائد المحلب للشعر لن تترددي أبداً باستخدام هذه العشبه الطبية المذهلة على الشعر.

الوسوم

SANA AL-MASRI

Translator and copywriter, graduated from Damascus university - English department

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق