ADVERTISEMENT

عناصر الثقافة التنظيمية

عناصر الثقافة التنظيمية تعتبر من أكثر الموضوعات التي يتم البحث عنها من قبل العديد من الأشخاص حيث تعتبر الثقافة بصفة عامة هي الحجر الأساس من أجل تقدم المجتمعات خصوصًا في ظل التطور والتحديات التي تواجه العديد من المؤسسات والمنظمات المختلفة ومن ضمن المنظمات المعاصرة برزت بعد ذلك الثقافة التنظيمية تابعوا معانا خلال السطور القادمة سوف نوضح لكم كافة التفاصيل المطلوبة.

عناصر الثقافة التنظيمية

الثقافة التنظيمية تتكون من مجموعة من العناصر الرئيسية وهذه العناصر على النحو التالي:

ADVERTISEMENT
  • القيم التنظيمية وتعرف هذه القيم بكونها تتكون من مجموعة من الاتفاقات التي يشترك فيها كافة أعضاء التنظيم الاجتماعي وبالتالي تعرف القيم التنظيمية بأنها قيم بيئة العمل ومن أبرز القيم التنظيمية في الوقت الحالي هي المساواة وحسن الاستفادة من الوقت أيضًا بالإضافة إلى الالتزام بأخلاقيات العمل بشكل كامل.
  • المعتقدات التنظيمية التي تعرف بكونها تتكون من مجموعة من أفكار مشاركة
  • المعتقدات التنظيمية التي تعرف بكونها تتكون من مجموعة من أفكار مشاركة بين العاملين في كافة المؤسسات سواء فيما يتعلق بطبيعة العمل أو التصرفات.
  • الأعراف التنظيمية ويقصد بها هي مجموعة من المعايير التي يتمسك بها كافة العاملين مع مرور الوقت.
  • التوقعات التنظيمية والمقصود بها هي تعاقد سيكولوجي وهذا التعاقد بين طرفين وهما التنظيم والعامل سوف نجد أن هذا التنظيم الواحد يتواجد بداخله مجموعة من التوقعات من أبرز تلك التوقعات الرئيس والمرؤوس.
عناصر الثقافة التنظيمية
عناصر الثقافة التنظيمية

شاهد أيضًا: الثقافة والإعلام ودورها بالمجتمع

خصائص الثقافة التنظيمية

الثقافة التنظيمية تتكون من مجموعة من الخصائص فهي في الحقيقة تستمد تلك الخصائص من الثقافة العامة من ناحية ومن خصائص المنظمات الإدارية من ناحية أخري

ويمكن أن يتم تحديد خصائص الثقافة التنظيمية على النحو التالي:

ADVERTISEMENT

الإنسانية

  • يحب أن نشير إن جميع الدوافع الفكرية للمجتمع في الوقت الحالي لا تجعل الإنسان منفرد بتكوين المجتمعات بشكل نهائي ولكن الإنسان بقدرته العقلية على الابتكار بالإضافة إلى اختراع العديد من الأفكار الرائعة التي من شأنها تحقيق كافة الحاجات وتحقيق تكليفه مع بيئته.
  • من الجدير بالذكر أن الثقافة تصنع بدورها تشكيل شخصية الإنسان والثقافة التنظيمية لها سمة الإنسانية التي تتشكل من وجود المعارف والحقائق المدارك والمعاني والقيم المختلفة التي يأتي الشخص بها بعد ذلك إلى التنظيم والتي تتكون بعد تفاعلهم مع التنظيم.

شاهد أيضًا: معلومات تفصيلية عن الثقافة العربية

الاكتساب والتعلم

تكتسب الثقافة من خلال التفاعل ومن خلال الإحتكاك بين الأفراد في بيئة معينة كما يمكن أن تكتسب الثقافة في المدرسة والعمل وبالطبع عندما يكتسبها الفرد سوف تصبح جزء كبير من سلوكه

ومن خلاله يمكن للشخص التنبؤ بسلوك الأفراد المعتمدين على الثقافة الخاصة بهم، والثقافة التنظيمية في الوقت الحالي مكتسبة من خلال تفاعل الفرد في المنظمة بشكل عام أو في أي قسم أو إدارة منها بصفة خاصة.

الاستمرارية

من الجدير بالذكر أن الثقافة تتسم في الوقت الحالي بخاصية الإستمرار حيث تحتفظ كافة الشركات الثقافية بكيانها لعدة أجيال على الرغم ما تتعرض له المجتمعات أو المنظمات الإدارية من مجموعة من التغيرات المفاجئة

أو التدريجية وعلى الرغم من فناء العديد من الأجيال إلا أن الثقافة من بعدها تتوارثها الأجيال ويساعد ذلك استمرارا الثقافة وقدرتها الكبيرة على الإشباع.

عناصر الثقافة التنظيمية
عناصر الثقافة التنظيمية

شاهد أيضًا: أهمية الثقافة الإسلامية | 5 خصائص للثقافة الإسلامية

التراكمية

  • استمرارا الثقافة يتراكم عليها السمات الثقافية خلال كافة العصور الطويلة من الزمن وانتقال الأنماط الثقافية المختلفة بين الأوساط الاجتماعية وبالطبع تختلف الطريقة التي يتم بها تراكم الخاصية الثقافية.
  • كما تتراكم القيم التنظيمية بطريقة مختلفة عن تراكم أدوات الإنتاج ولكن الطبيعة التراكمية للثقافة تلاحظ في كافة العناصر المادية للثقافة أكثر منها في كافة العناصر المعنوية للثقافة.

الانتقائية

  • تراكم كافة الخبرات الإنسانية تزيد بشكل كبير من تزايد السمات الثقافية والعناصر التي تتكون منها متنوعة تعجز معها الأجيال البشرية عن الاحتفاظ بالثقافة في الذاكرة كما يتميز المجتمع الإنساني بقدرته الكبيرة على انتقاء كافة الخبرات المتراكمة غير الأجيال.

شاهد أيضًا: الفرق بين الحضارة والثقافة

أنواع الثقافة التنظيمية

هناك انواع من الثقافة التنظيمية المختلفة وذلك بناء على مكوناتها نجد أن لدينا ثقافة قوية للغاية وثقافة ضعيفة ومن ضمن أنواع الثقافة التنظيمية على النحو التالي:

  • الثقافة القوية التي تتميز بكونها منتشرة داخل المنظمة وبالإضافة إلى ذلك مقبولة لدى جميع العاملين كما نجد أن جميع أفراد المنظمة مشتركين بصورة كاملة لكافة المبادئ والمعايير والقيم الحاكمة أيضًا سلوكهم داخل المنظمة كما يجب أن نشير أن الحكم معيار القوة الذي يحكم به منظمة ما عبر مجموعة من العاملين وهما الإجماع والشدة.
  • الإجماع المقصود بها هي كونها مدى التماثل في كافة القيم والعادات المختلفة والسلوكيات لدى جميع الأفراد العاملين داخل المنظمة كما يتواجد عاملين أساسيين تتوقف عليهما تحليل ذلك وهما مدى تدارك ووعي العاملين بكافة القيم السائدة في المنظمة والثانية هو التحفيز والمقصود بها هي كافة المكافآت التي يحصل عليها العاملين نتيجة الالتزام بهذه القواعد.
  • المقصود بالشدة هي درجة الالتزام كافة العاملين بالإضافة إلى تمسكهم بالسلوكيات والمبادئ والمعايير المختلفة.
  • الثقافة الضعيفة وهذا النوع لا يتمتع بقبول كافة العاملين وثقتهم.

مبادئ الثقافة التنظيمية

الثقافة التنظيمية تتكون من مجموعة من القيم والمعتقدات المختلفة والمبادئ الأساسية التي يتم تكوينها بين العديد من الأشخاص ومنظماتهم وبيئاتهم والتي تدفع بعد ذلك بسلوكيات معنية لجميع الأفراد

وهذه القيم والمبادئ التي يعتنقها الأفراد في كافة المنظمات بها تأثير قوي للغاية ومباشر في سلوكهم وأدائهم وكافة أعمالهم وعلاقاتهم برؤسائهم ومرؤوسيهم وزملائهم.

في ختام مقالنا نكون قد عرضنا عليكم كافة التفاصيل حول عناصر الثقافة التنظيمية وانواعها ومبادئها نرجوا أن نكون قد عرضنا عليكم كافة التفاصيل المطلوبة وان ينال موضوع اليوم على إعجابكم.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق