ما هو أفضل معالج للكمبيوتر

أفضل معالج للكمبيوتر عبر موقع محيط، يعد معالج الكمبيوتر أهم جزء في الجهاز، فهو بمثابة مخ أو عقل جهاز الكمبيوتر ولذلك فكلما كان المعالج قوي كلما كان الجهاز أسرع.

أفضل معالج للكمبيوتر

ما هي مكونات المعالج

  • وحدة الحساب والمنطق: مسئولة عن تنفيذ العمليات الحسابية مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة، وهي موجودة في قلب وحدة المعالجة المركزية.
  • وحدة المسجلات: وحدات بتخزين البيانات أو التعليمات التي تعالجها وحدة الحساب والمنطق.
  • وحدة التحكم والسيطرة: مكون رئيسي من مكونات المعالج، فهي الوحدة التي تجلب المعلومات من الذاكرة الرئيسية ليقوم معالج الكمبيوتر بمعالجتها.

ويعتبر Cache وهي وحدة تخزين مؤقتة مثل الرام ولكنها أسرع وتقدر سعتها بالميجابايت، من المكونات الهامة التي قد لا يعرفها البعض بالرغم من أهميتها الكبيرة في المعالجة،

وهي موجودة في المعالج نفسه ووظيفتها تخزين البيانات حتى تتم معالجتها، وهي أفضل من الرام  للمعالج في تخزين البيانات بسبب سرعتها في تخزين وتبادل البيانات،

وكلما زادت سرعة Cache زادت كمية المعلومات والبيانات التي يعالجها معالج الكمبيوتر في نفس الوقت مما يجعل عملية المعالجة أكثر سرعة.



أفضل معالج للكمبيوتر

معالج الكمبيوتر مسئول عن تَرْجَمَة ومعالجة التعليمات والأوامر التي تصل إليه من الهاردوير والسوفت وير وتحويل تلك التعليمات إلى مخرجات ثنائية،

وهذا المعالج يتكون من ملايين الترانزستورات على رقاقة سيليكون، ومهمة هذه الترانزستورات هي تخزين البيانات على هيئة Binary language، وهي اللغة التي تفهمها باقي مكونات الكمبيوتر.

أفضل معالج كمبيوتر للألعاب

الألعاب الإلكترونية أصبح لها جُمْهُور كبير من المستخدمين، ولذلك فتوفير معالج قوي يستطيع تشغيل تلك الألعاب أصبح أمر مهم وضروري،

ومعالج AMD Ryzen 9 5900X هو الأفضل لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بتشغيل الألعاب المُتطورة، المعالج تم تطويره من قبل شركة AMD،

وهو يستطيع تشغيل الألعاب أيا كان دقتها، وهذا المعالج يحتوي على 12 نواة و24 خيط حاسوبي وذاكرة وصول عشوائي من المستوى الثالث حجمها 64 ميجا بايت، ويعمل بسرعة أساسية تقدر ب3.7 جيجا هيرتز وسرعة قصوى تصل إلى 4.8 جيجا هيرتز.

أفضل مُعالج لبرامج التصميم

إذا كنت مصمم مُحترف أو حتى مبتدئ فأنت تحتاج إلى جهاز كمبيوتر بمُعالج جيد يتوافق مع تصميم الجرافيك، وكذلك برامج تحرير الفيديو والرسم ثلاثي البعاد،

وهناك أكثر من مُعالج متوفر في الأسواق يتوافق مع أنظمة التصميم ومنها مُعالج Intel i9 10900k، مُعالج AMD Ryzen 5 5600X، مُعالج AMD Ryzen 9 5900X.

أفضل مُعالج للأعمال الإنتاجية

يُعد المعالج AMD Threadripper 3990X أحد أفضل المُعالجات التي برزت في 2021 لإنجاز الأعمال الإنتاجية الخاصة بمُستخدم الكمبيوتر،

كصنع التأثيرات المرئية مع الكثير من الأعمال الأخرى المتخصصة، وهو الاختيار المثالي للمحترفين الذين يتطلب عملهم أجهزة كمبيوتر بقدرات عالية واحترافية.

يحتوي هذا المعالج على 64 نواة وهو عدد ضخم لا يتوفر إلا في أجهزة الخوادم، كما يحتوي هذا المُعالج على 128 خيط حاسوبي وذاكرة وصول عشوائي من المستوى الثالث 256 ميجا بايت، وسرعته الأساسية 2.9 جيجا هيرتز ويمكن أن تصل السرعة القصوى إلى 4.3 جيجا هيرتز.

أفضل مُعالج للفيديوهات

الأجهزة التي تصمم وتقدم فيديوهات مختلفة ومقاطع مصورة تحتاج إلى المُعالج Intel Core I7-7820X فهو الأفضل لتصميم الفيديوهات عالية الجودة حتى 4K،

سرعة هذا المُعالج الأساسية تقدر ب3.6 جيجا هيرتز، سرعتها القصوى تبلغ 4.3 جيجا هيرتز والفيديوهات ذات الدقة العالية قد تصل سرعتها إلى 4.5 جيجا بايت.

لا تفوت مشاهدة: كيفية اظهار الملفات المخفية في جهاز الكمبيوتر

أفضل معالج للكمبيوتر
أفضل معالج للكمبيوتر

أفضل مُعالج من حيث السعر

إذا كنت ترغب في شراء جهاز كمبيوتر بمُعالج جيد بسعر مناسب فعليك بشراء مُعالج Intel Pentium G4560  الذي تنتجه شركة إنتل،

فبالرغم من أن هذا المُعالج ذو السعر القليل أبطأ ب50 % من المُعالجات Core i3، إلا أن أداءه قوي لجميع المهام الضرورية التي ينفذها جهاز الكمبيوتر، المُعالج ب2 نواة و4 خيوط حاسوبية ، وتبلغ سرعته 3.5 جيجا هيرتز مع ذاكرة وصول عشوائي تقدر ب3 ميجا بايت.

أفضل معالج متوسط السعر والكفاءة

مُعالج AMD Ryzen 5 3600X من أفضل المعالجات متوسطة الكفاءة والسعر، فيعمل هذا المُعالج ب6 نواة و12 خيط حاسوبي،

مع ذاكرة وصول عشوائي من المستوى الثالث تقدر ب32 ميجا بايت، سرعته الأساسية 3.8 جيجا هيرتز وسرعته القصوى يمكن أن تصل إلى 4.4 جيجا هيرتز.

كيف تختار المُعالج المناسب لاستخدامك

من الأمور الهامة عند شراء جهاز كمبيوتر أن تختار وحدة معالجة مركزية مناسبة لاحتياجاتك واستخدامك، سواء كنت ترغب في شراء جهاز كمبيوتر محمول (لاب توب) أو جهاز مكتبي،

أو حتى إذا كنت ترغب في تعديل جهازك القديم، فالمُعالج الجيد يوفر لك سرعة أكبر، ويستطيع تنفيذ المهام بشكل أسهل وأسرع،

فالمُعالج الجيد ينفذ المهام الصعبة بأعلى كفاءة وكذلك يوفر في الطاقة، ويعتمد اختيارك للمُعالج على السبب الرئيسي لاحتياجك للكبيوتر واستخدامك له وتنقسم الاحتياجات إلى:

معالج المهام الأساسية: إذا كان استخدامك لجهاز الكمبيوتر وحاجتك إليه تعتمد على تصفح الويب ومشاهدة الفيديوهات أو القيام بالوظائف الكتابية الرئيسية،

فالأفضل اختيار مُعالج أساسي ب4 نواة، ويتراوح سعره بين 50 إلى 100 دولار أمريكي، فأما إذا كنت بحاجة للقيام بعدة مهام أساسية في وقت واحد فأنت بحاجة إلى مُعالج من الجيل الرابع مثل Ryzen 3.

معالج الألعاب: إذا كنت من عشاق ألعاب الكمبيوتر أو أنت أحد المهتمين بتطويرها، فعليك اختيار مُعالج بسرعة مناسبة لتشغيل الألعاب وبطاقة رسومات جيدة،

ولكن تلك المعالجات مرتفعة الثمن، فتبلغ تكلفة المُعالجات متوسطة الكفاءة المناسبة لتشغيل الألعاب من 200 إلى 300 دولار ومنها Core i5 أو Ryzen 5، وقد تكون المُعالجات من الجيل السابع مثل Core i7 أو Ryzen 7 هي الأنسب لك.

معالج برامج التصميم: لابد أن يكون مُعالج برامج التصميم قوي وعالي الكفاءة بدرجة متساوية مع مُعالج تشغيل الألعاب أو تزيد عنها،

وهو ما يعني مزيد من السرعة وعدد نواة أكبر ليتناسب مع تحرير الفيديو والقيام بوظائف التحرير والتصميم، وهذا المُعالج يتراوح سعره بين 300 إلى 900 دولار أمريكي، على أقل تقدير تحتاج لمُعالج من الجيل السابع مثل Ryzen 7.

قد يهمك التعرف على: طريقة عمل باسورد للكمبيوتر

أهم خصائص مُعالج الكمبيوتر

قبل شراء جهاز الكمبيوتر ووحدة المعالجة المركزية ، عليك البحث ومعرفة الخصائص الرئيسية الهامة لهذا المُعالج:

  • النواة: لابد أن تعرف عدد النواة في الجهاز فقد كانت الأجهزة القديمة تأتي بنواة واحدة فقط، أما الآن فهناك أجهزة تصل عدد النواة بها إلى ثمانية، واختيار لعدد النواة يتوافق مع احتياجاتك في الجهاز.
  • الذاكرة المخبئة: هي ذاكرة تخزن ما يفتح على جهاز الكمبيوتر الخاص بك مؤقتاً وتسمح باسترداد الملفات الموجودة بسرعة كبيرة.
  • مقبس اللوحة: هي الوحدة التي توصل ما بين وحدة المعالجة المركزية واللوحة الأم ولابد أن يتوافق المُعالج الذي تختاره مع المقبس.
  • وحدات معالجة الرسومات المتكاملة GPUs، صممت هذه الوحدات لمُعالجة حسابات الرسوم وإذا لم تتوفر هذه الوحدة في المُعالج فلن يكون مفيداً في تشغيل البرامج الحديثة.
  • التصميم الحراري: يعمل على وصف مقدار الحرارة المنبعثة من المُعالج ويؤثر على طريقة تبريد المُعالج وكفاءته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق