العناية بالشعر

فوائد لبن الابل للشعر وطريقه استخدامه بالتفصيل

فوائد لبن الابل للشعر والجسم متنوعة حيث يحتوي حليب الإبل على قيمة غذائية عالية من الكالسيوم والبروتين والمعادن والفيتامينات، بالإضافة إلى فوائد حليب الإبل للبشرة حيث يحتوي على مادة الكولاجين التي تساعد على ترطيب وتنعيم البشرة والقضاء على التجاعيد والتشققات، كما أنه من المواد التي يتم استخدامها في العديد من الدول الأوروبية من أجل تصنيع مستحضرات التجميل.

فوائد لبن الابل للشعر

فوائد لبن الابل للشعر
فوائد لبن الابل للشعر

يتميز حليب الابل باحتوائه على نسبة عالية من البروتين والفيتامينات والمعادن المفيدة مثل الكالسيوم والأحماض الدهنية التي تساعد على تغذية الشعر والبشرة، والحفاظ على النعومة واللمعان والحيوية، ومن أهم فوائد حليب الإبل للشعر:



زيادة كثافة الشعر

  • يحتوي حليب الإبل على المعادن المفيدة مثل الزنك والسيلينيوم والحديد التي تساعد على تغذية الشعر وزيادة نموه وكثافته.

علاج التقصف

  • يحتوي حليب الإبل على الأحماض الدهنية والزيوت الطبيعية التي تساعد على الحفاظ على النسيج المكون لألياف الشعر، وبالتالي يعالج مشاكل التقصف والتكسير ويحافظ على حيوية ونعومة الشعر.

بروتين طبيعي لتغذية الشعر



  • يعتبر لبن الإبل بمثابة بروتين طبيعي يساعد على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس وتحفيز البصيلات على إنبات الشعر بصورة صحية وزيادة كثافته وطوله بشكل صحي.

يقضي على القشرة

  • يحتوي لبن الإبل على نسبة عالية من فيتامين سي وب 12، وهي فيتامينات مضادة للأكسدة، ولذلك فهو يساعد على تغذية فروة الرأس والقضاء على مشاكل الجفاف والقشرة والتساقط.

طريقة استخدام لبن الإبل للبشرة

فوائد لبن الابل للشعر
فوائد لبن الابل للشعر

بالإضافة إلى وجود العديد من فوائد لبن الابل للشعر، يساعد لبن الإبل على تغذية البشرة وحمايتها من الجفاف والتشقق والتجاعيد.

كما يعطيها النعومة والنضارة والحيوية، وهناك العديد من الطرق التي تساعدك على الاستفادة من فوائد حليب الإبل للبشرة كما يلي:

رغوة حليب الإبل

بعد أن قامت العديد من السيدات بتجربة رغوة لبن الإبل على البشرة كنوع من القناعات المستخدمة للحفاظ على ترطيب ونضارة البشرة وحمايتها من الجفاف، زاد الطلب على رغوة لبن الإبل وأصبحت تباع بأثمان باهظة، ويتم استخدامها كما يلي:

ترطيب البشرة والتخلص من الالتهابات

  • يمكنك استخدام رغوة لبن الإبل كقناع للبشرة بعد التعرض لأشعة الشمس أو الحرارة، حيث يساعد على علاج الالتهابات والاحمرار الناتج عن التعرض للشمس.

الوقاية من أشعة الشمس الضارة

  • يمكنك استخدام رغوة لبن الإبل لعمل قناع ليلي للبشرة، واتركيه على البشرة طوال الليل، ويتم غسل الوجه في الصباح بالماء، وسوف يعمل كواقي من حرارة الشمس والجفاف الناتج عن العوامل الجوية.

القضاء على البقع الداكنة

  • يمكنك أيضًا وضع رغوة لبن الإبل على الأماكن الداكنة والهالات السوداء، وسوف تلاحظين أنه يعطي البشرة التفتيح والترطيب، كما يقضي على الهالات السوداء والبقع الداكنة، مع الاستخدام اليومي.

القضاء على التجاعيد

  • يمكنك استخدام ماسك لبن الإبل على البشرة مرتين يوميًا واتركيه على الوجه لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالماء، حيث يساعد هذا الماسك على القضاء على التجاعيد وتأخير ظهور علامات الشيب.

طريقة استخدام دهان لبن الجمل

قامت العديد من شركات مستحضرات التجميل بتوفير دهان لبن الإبل، مع التعرف على العديد من فوائد لبن الابل للشعر والبشرة الجافة.

حيث يساعد على الحفاظ على ترطيب وتنعيم البشرة وتفتيحها بشكل طبيعي دون أية أضرار على البشرة، كما ثبتت قدرته وفعاليته في القضاء على التجاعيد ومحاربة آثار الشيب، ويتم استخدام دهان لبن الإبل كما يلي:

  • يتم شطف الوجه باستخدام الماء الدافئ.
  • قومي بتوزيع كمية مناسبة من لبن دهان الإبل أو رغوة لبن الإبل على العنق من الأسفل إلى الأعلى مع التدليك.
  • قومي بتوزيع كمية من دهان لبن الإبل على الذقن مع التدليك من الداخل إلى الخارج في حركات دائرية بأطراف الأصابع.
  • يتم إضافة كمية قليلة على الأنف والخدود مع التدليك في حركات دائرية من الداخل إلى الخارج.
  • توضع كمية قليلة على الجبهة مع التدليك في حركات دائرية من الأسفل إلى الأعلى ومن الداخل إلى الخارج، حيث تساعد هذه الحركات بأطراف الأصابع على تنشيط الدورة الدموية، والتخلص من الخلايا الميتة والقضاء على الخطوط الدقيقة.

طريقة استخدام لبن الإبل للشعر

حتى يمكنك الاستفادة من فوائد لبن الابل للشعر، هناك العديد من الطرق المفيدة والفعالة في علاج مشاكل التساقط والتقصف والجفاف كما يلي:

  • بخاخ لبن الإبل للشعر: يمكنك استخدام لبن الإبل من خلال وضع كمية منه في بخاخ، ويتم رش فروة الرأس وتدليكها بأطراف الأصابع، ثم يتم توزيع كمية مناسبة على الشعر من الجذور إلى الأطراف، واتركيه على الشعر لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالماء الدافئ.
  • خلطة لبن الإبل والبيض: يحتوي كل من لبن الإبل والبيض على البروتين اللازم لتغذية الشعر وتنعميه، ويتم مزج كوب من لبن الإبل إلى صفار بيضة وملعقة من العسل، ثم يتم توزيع الخليط على الشعر، ثم يتم لفه وتغطيته بواسطة كيس نايلون واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو.
  • خلطة لبن الإبل مع العسل: يتم إضافة كوب من لبن الإبل على ملعقة من عسل النحل، ثم يتم توزيع الخليط على الشعر وفروة الرأس مع البدء من الجذور إلى الأطراف، واتركيه على الشعر والفيه لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو.

ومن هنا سنتعرف على: فوائد لبن الابل العامة للجسم ومدة صلاحية لبن الابل

تجربتي مع حليب الابل للشعر

  • تحكي إحدى السيدات في دولة الإمارات العربية المتحدة، أنها كانت تعاني من تساقط الشعر بعد التعرض للحمل والولادة والرضاعة الطبيعية، وأشارت عليها إحدى الصديقات باستخدام لبن الإبل مع البيض لعمل بروتين طبيعي للشعر.
  • قامت السيدة بتجربة الوصفة من خلال إضافة كوب من لبن الإبل مع صفار بيضة وملعقة من زيت الزيتون، ثم قامت بتوزيع الخلطة على الشعر وتركته لمدة نصف ساعة.
  • قامت السيدة بغسل الشعر بالماء والشامبو المخصص للأطفال، ولاحظت بالفعل فوائد لبن الابل للشعر، حيث ظهر مع أول استخدام نعومة ولمعان الشعر، كما أنه ظهر في صورة مفرودة بدون تجاعيد أو تشابك.
  • مع استخدام الوصفة لمدة ثلاث شهور متتالية مرة كل أسبوع، لاحظت تلك السيدة أن مشكلة الجفاف والقشرة والتساقط قد اختفت بالفعل، ومنذ ذلك الحين حافظت على استخدام هذه الوصفة كل أسبوع، كما أصبحت تنصح بها أخواتها وأصدقائها.

ولا يفوتك التعرف على ما ورد عبر موضوع: كيفية العناية بالشعر الجاف والمتقصف والتالف

هل يغلى حليب الإبل

على الرغم من وجود العديد من فوائد لبن الابل للشعر والجسم والبشرة، حيث يتميز بالقيمة الغذائية العالية ولذلك فهو باهظ الثمن بالمقارنة باللبن البقري، ولكن هناك مشكلة في تناول حليب الإبل الخام دون أن يتم معالجة الحليب الخام باستخدام عملية الغلي أو البسترة.

  • قد ينتج عن تناول حليب الإبل الخام حدوث العديد من المشاكل الصحية، حيث قد يحتوي على نسبة من البكتيريا نتيجة التعرض للهواء، والتي قد تتسبب في حدوث مشكلة التسمم الغذائي.
  • صرح خبراء التغذية أن حليب الإبل عند تناوله دون غليان قد ينتج عنه حدوث مشاكل خطيرة مثل الفشل الكلوي في حالة الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة مثل الأطفال وكبار السن أو النساء خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية.
  • حليب الإبل قد ينتج عنه الإصابة ببعض أمراض الجهاز التنفسي مثل الحساسية أو السل أو الإصابة بحمى البحر الأبيض المتوسط أو البروسيلا، حيث يحتوي الحليب على كائنات دقيقة لا تموت إلا إذا تم عمل عملية البسترة من خلال غليان اللبن ثم تبريده بشكل مفاجئ.

لماذا حليب الإبل يسبب إسهال

  • حليب الإبل من المواد الغذائية التي قد ينتج عنها بعض المشاكل الهضمية مثل الإسهال، وذلك على الرغم من فوائد لبن الإبل للشعر والجسم المتنوعة، حيث يحتوي لبن الإبل على مادة الليزوذاين التي تسهل من عملية الهضم والتمثيل الغذائي.
  • يتميز حليب الإبل بأنه أقل أنواع الحليب في وجود المواد الدهنية، ولذلك فهو خفيف بالنسبة لحليب الأبقار، على الرغم من القيمة الغذائية العالية، حيث تعمل مادة الليزوذاين على زيادة سيولة الحليب، كما تعمل هذه المادة على قتل البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، مما يعمل على إصابة من يتناول حليب الإبل بالإسهال بعد الاستخدام بفترة قليلة.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على: فوائد زيت حبة السوداء للشعر الخفيف والشعر الأبيض

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن قدمنا لكم من خلاله العديد من المعلومات عن فوائد لبن الابل للشعر والبشرة والجسم.

حيث يتميز هذا الحليب باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون المفيدة التي تساعد على علاج العديد من مشاكل الشعر مثل التساقط والتقصف والجفاف والقشرة.

كما يعطي الشعر النعومة واللمعان والحيوية، بالإضافة إلى فوائده العديدة للبشرة الجافة، حيث يحمي من الجفاف ويقاوم ظهور التجاعيد

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق