ADVERTISEMENT

من هو مخترع البيانو

مخترع البيانو عبر موقع محيط، يعتبر البيانو من أشهر أنواع الآلات الموسيقية التي تقوم بإصدار نغمات موسيقية مميزة، والكثير من الأشخاص يفضلون هذا النوع من الآلات، وتم اختراع هذه الآلة لأول مرة في إيطاليا سنة 1709، ويمكنك باستخدام آلة البيانو عمل نغمات هادئة ومميزة، هي توجد بكثرة في المطاعم الفاخرة والكلاسيكية، وإليكم جميع المعلومات المتعلقة بآلة البيانو.

مخترع البيانو

يتطلع عدد كبير من الأشخاص إلى معرفة من هو مخترع البيانو، وهو يكون من أصل إيطالي، ويطلق عليه اسم بارتولوميو دي فرانشيسكو،

ADVERTISEMENT

وتمت ولادته في منطقة بادوفا الإيطالية سنة 1655، ولكنه لم يكتفي بصنع آلة البيانو، بل قام بعمل الكثير من الأشياء المختلفة التي حصلت على شهرة واسعة، وقام بإدخال تطورات حديثة داخل هذه الآلة.

ويوجد ما يقارب من 3 أنواع من الآلات البيانو الذي قام بعملها بارتولوميو كريستوفوري، حيث يتم تواجد آلة البيانو الأولى داخل المتحف المخصص للآلات الموسيقية في منطقة لايبزيغ،

والآلة الثانية توجد داخل متحف المتروبوليتان في نيويورك، والآلة الثالثة توجد في متحف الآلات الموسيقية داخل مدينة روما.

ADVERTISEMENT
مخترع البيانو
مخترع البيانو

قد يهمك قراءة: من هو مخترع الآلة الحاسبة

ما هي آلة البيانو ؟

بعد معرفة من هو مخترع البيانو، يتطلع الكثير من الأشخاص إلى معرفة جميع المعلومات المتعلقة بآلة البيانو، والتي ما هي إلا عبارة آلة موسيقية تصدر أصوات ناعمة، ويتم ذلك عن طريق استخدام لوحة المفاتيح، وهذه اللوحة تم صنعها من مواد باهظة التكاليف يطلق عليها اسم عاج الفيل.

وتم تسمية هذه الآلة باسم البيانو، نسبة إلى كلمة بيانو فورت الإيطالية، والتي يرمز معناها إلى الرفق واللين، وهو ما تقوم به آلة البيانو من عزف كلاسيكي ولين، ومن الصعب العثور على هذه النغمات في العديد من الآلات الموسيقية الأخرى.

مخترع البيانو
مخترع البيانو

تابع قراءة التالي: من هو مخترع الكمبيوتر

مكونات آلة البيانو

تتكون آلة البيانو من العديد من الأشياء المختلفة، والتي تكون هي السبب الرئيسي في إصدار هذه الأصوات، وجميع المكونات المتواجدة داخل هذه الآلة هي:

  • الأوتار: تعتبر من أهم المكونات الموجودة داخل البيانو، حيث يصل عدد الأوتار بداخلها إلى ما يقارب من 220 وتر، بالإضافة إلى أن طول الوتر الواحد يصل إلى حوالي 20 سنتيمتر، ويكون لكل وتر من هذه الأوتار نغمة مميزة، وتم صناعة الأوتار من الفولاذ.
  • لوحة المفاتيح: تعتبر أيضاً من أهم المكونات الموجودة داخل البيانو، حيث يحتوي أي بيانو على لوحة مفاتيح مكونة من 88 زرار، منهم باللون الأبيض المصنوع من العاج، واللون الأسود المصنوع من الأبنوس.
  • أجهزة الأداء: وهي عبارة عن مجموعة متنوعة من القطع الخشبية يصل عددهم إلى حوالي 4000 قطعة، وتقوم بالضغط على لوحة المفاتيح حتى تتمكن الأوتار من إخراج النغمة المطلوبة.
  • الدواسات: ويقوم الفرد باستخدامها حتى يتمكن من تقليل حدة أصوات النغمة، ويتم تواجدها أسفل آلة البيانو.
  • الإطار: وهو مصنوع من الحديد القوي، والذي يعمل بشكل رئيسي على شد الأوتار.
  • لوحة الصوت: وهي عبارة عن لوحة مصنوعة من الخشب، يتم تواجدها في أسفل الأوتار، وتكون وظيفتها الأساسية تضخيم صوت النغمة.
  • الصندوق: وهو عبارة عن الهيكل الخاص بآلة البيانو، والذي يكون بداخله جميع الأجزاء الخاصة بالبيانو، منها الأوتار ولوحة المفاتيح.

اقرأ أيضاً: من هو مخترع الحاسوب

أنواع آلة البيانو

كما هو معروف أن هذه الآلة لها الكثير من الأنواع، حيث قام مخترع البيانو بتصنيعها، ويصل عددهم إلى 3 أنواع، وهم عبارة عن:

  • البيانو الكبير: أو ما يطلق عليه اسم الغراند، نظراً لكبر حجمه، بالإضافة إلى أن الأوتار يتم وضعها داخل هذه الآلة بشكل أفقي موازيا للأرض، وتكون هذه الأوتار خارجة من لوحة الملامس.
  • البيانو العمودي: أو ما يطلق عليه اسم القائم، وهو يعتبر صغير الحجم مقارنة بحجم البيانو الكبير، ويتميز بأنه يصدر صوت منخفض قليلاً.
  • البيانو الكهربائي: أو ما يطلق عليه اسم الإلكتروني، ويتم استخدامه بشكل كبير في موسيقى الجاز، ولا يوجد بداخله أي أوتار، نظراً لأنه يقوم بإخراج النغمات بشكل إلكتروني سهل وبسيط.

مميزات آلة البيانو

تحتوي آلة البيانو على العديد من أنواع المزايا المختلفة والمتنوعة، والتي يتطلع الكثير من الأشخاص إلى معرفتها، حيث يمكن حصرهم في الآتي:

  • تعمل إلى البيانو عمل إصدار الكثير من أنواع النغمات المختلفة الهادئة والكلاسيكية.
  • يتم العزف على هذه الآلة بكل سهولة وبساطة، وذلك على عكس الكثير من الآلات الموسيقية الأخرى التي تحتاج لاستخدامها إلى مجهود كبير.
  • يتم استخدامه عن طريق اليدين فقط، وذلك من خلال الضغط على الأوتار بشكل سهل وبسيط.

الفرق بين آلة البيانو القديمة والحديثة

يوجد فرق ملحوظ بين أنواع آلات البيانو القديمة والحديثة، حيث يتم تجديد الآلات البيانو بشكل مستمر حتى تتماشى مع التطورات الحديثة، وهذه الفروق هي:

  • كان يوجد داخل آلة البيانو القديمة ما يقارب من 54 مفتاحاً، بينما البيانو الحديث يحتوي على ما يقارب من 88 مفتاحاً.
  • بالإضافة إلى أن جودة الصوت في البيانو القديمة منخفضة قليلاً، مقارنة بحجم الصوت المتواجد في الآلة الجديدة.
  • وأيضاً يوجد داخل الآلة الحديثة أوتار حديثة ومطارق قوية تعمل على إصدار نغمات موسيقية رائعة، لم تكن موجودة في الآلة القديمة.
  • يمكن استخدام البيانو الحديث للعزف في الساحات الواسعة، وذلك لأنه يتميز بصوت مرتفع، وذلك على عكس البيانو القديم الذي يتميز بصوت منخفض.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق