العناية بالشعر

طرق الاهتمام بالشعر ونصائح حصرية للحصول على شعر قوي ولامع

الكثير من الأشخاص يتطلعون إلى معرفة طرق الاهتمام بالشعر ، وكيفية العناية به، وحمايته من أي أضرار، ومحاولة مد الشعر من جذوره بالمغذيات التي تكفي للحصول على مظهر جذاب، وتزيده بكل ما يلزم لنموٍ صحي، وسليم، وعن طرق العناية به من بصيلاته، لذا سنتحدث عن هذا الغرض، وسوف نستعرض من خلال الفقرات التالية  أهمية الاعتناء بالشعر، مع ذكر خطوات محددة توضح كيفية العناية به.

طرق الاهتمام بالشعر

طرق الاهتمام بالشعر جميعها هدفها هو التحسين من نمو الشعر، والمحافظة عليه، ولن نحصل على تلك النتيجة التي يرغبها الجميع للشعر سوى باتباع العادات السليمة، والصحيحة للعناية به.



مع استعمال المنتجات التي يكون تكوينها طبيعي، مع الابتعاد عن كل ما يؤذي الشعر من مركبات كيميائية ضارة، والتي هي ألاساس تكوين معظم منتجات العناية الخاصة بالشعر، والتي هي مجرد أدوات لإتلاف الشعر.

كيفية الاهتمام بالشعر تكون عن طريق اعتماد طريقة يومية بسيطة من الممكن أن يتم الاستمرار عليها كبروتوكول يومي لتنظيف الشعر.

وإكسابه المظهر الناعم الانسيابي المميز، وأبسط تلك الطرق هي استخدام نوع الشامبو الجيد، والذي يكون تكوينه على أساس مواد طبيعية تحوي خصائص ترطيبية عالية.



أهمية شرب الماء للشعر كوسيلة للحفاظ عليه

تأثير الماء على الشعر
اهمية الماء للشعر

من أبسط وأهم طرق الاهتمام بالشعر المحافظة على تناول كميات ملائمة، ومناسبة للجسم من الماء، بحيث تسمح بتجدد مختلف خلايا الجسم.

ومنها خلايا فروة الرأس، فتحافظ على تجديدها، وحيويتها، فالماء هي أساس الحياة للجسم، وحيوية خلاياه، ومن أهم أدوارها الحغاظ على بصيلات الشعر، ومختلف أجزائه من التعرض للجفاف.

كما أن للماء دور في إكساب الشعر المظهر اللامع، والصحي الجذاب.

المحافظة على الشعر من التعرض للشمس

أهم ما يجب أن نحرص عليه خلال الاعتماد على طرق الاهتمام بالشعر ألا نعرض خصل الشعر للشمس العمودية، أو المباشرة.

حيث أن الشمس تولد حرارة شديدة، وهي التي تسهم بشكلٍ كبير وملحوظ في جفاف خصل الشعر، وإتلافه، وتعرضه للتقصف.

لذا وجب الحرص على عدم الوقوف لفترات طويلة معرضين لأشعة الشمس الضارة، ولكن من الممكن التعرض لها بالفترات الصباحية، وفي تلك الأثناء تكون أشعة الشمس مفيدة، وينصح الأطباء بالتعرض لها لمد الجسم بفيتامين د.

إليك طرق علاج الشعر الأبيض المبكر بالتفصيل.

من الممكن أن نغطي الرأس باستعمال قبعة مناسبة، أو وشاح للحماية من ضرر الشمس الواقع على الشعر، وذلك إذا كان هناك أمرًا اضطراريًا للوقوف، والتعرض للشمس.

كيف يؤثر استعمال الزيوت الطبيعية على خصلات الشعر؟

طرق العناية بالشعر أهمها إمداده بالمغذيات الطبيعية، والتي يعد مصدرها الأساسي هو الزيوت الطبيعية النباتية، وهذا لما تحتويه من مركبات طبيعية تغذي الشعر، وترطبه.

وتحافظ عليه من أي أمراض قد تصيبه جراء سوء إمداده بالمغذيات والفيتامينات، مع الحرص على تطبيق الوصفات الطبية التي تعتمد على الزيوت الطبيعية، والتي تكسب الشعر الترطيب، وتمنحه الفيتامينات المناسبة لنموٍ أفضل.

من بين أكثر الزيوت النباتية، والطبيعية إفادة للشعر زيت الزيتون، وزيت الأرجان، كما أن لزيت جوز الهند فوائد مذهلة لصحة الشعر.

وإكسابه رونق، ولمعان مميز، ومستخلص اللوز الحلو الزيتي مميز أيضًا، ومخصص للعناية بالشعر، وحمايته من الجفاف، وإمداده بالمغذيات.

طرق الاهتمام بالشعر
العناية بالشعر

خلطات أو وصفات الشعر، والتي تعتمد على الزيوت الطبيعية، لا بد من أن نهتم بالمقادير، والتي تكون نسيتها محسوبة، حتى يستطيع الشعر الحصول على الاستفادة القصوى من وصفة الزيوت الطبيعية.

كما أن تطبيقها يجب ألا يقل عن ثلاثين دقيقة، حتى تمتص منابت الشعر المغذيات المختلفة من الزيوت المطبقة.

كيف تكون العناية بنوع الشعر الجاف والمتعرض للتساقط؟

طرق العناية بالشعر تكون في معظمها مفيدة لنوع الشعر ذي الطبيعة الجافة، حيث أن الوصفات أغلبها محتوية على زيوت ذات أثر ترطيبي ملين، ومنعم للشعر.

كما يكون الأساس لتلك الطرق، والوصفات على المكونات المرطبة كجل الالوفيرا وغيره، لذا فإن من أهم وسائل الاعتناء بالشعر الجاف الاهتمام بتطبيق وصفات طبيعية مرطبه.

تعينه على أن يحتفظ بنسبة الماء التي تجعله أقل جفافًا، ولحمايته من التقصف، والهيشان، مع الابتعاد التام، وبشكلٍ نهائي عن أي منتجات تحوي مكبات ذات أثرٍ كيميائي ضار على الشعر.

وبالأخص التجنب التام لاستعمال المنتجات المحتوية على السليكون، أو الكبريتات، وذلك لما لها من تأير مدمر على تكوين الشعر.

تعرف على أسباب ظهور الشعر الأبيض في العشرينات وطرق التخلص منه.

تأثير المجففات على الشعر

من أكثر الوسائل التدميرية على المدى البعيد للشعر هي استعمال المجففات، والتي تعتمد في عملها على توليد كمية مهولة من الحرارة غير الطبيعية.

وتسليطها على الشعر المبتل، وتكون درجة حرارته منخفضة، وبالتالي تحدث الصدمة للشعر من تأثير الفعل الحراري، مع طبيعة الشعر المبتل البارد، ومرة تلو الأخرى من الاستخدام تؤدي هذه الحرارة إلى إتلاف، وإضعاف خصلة الشعر.

وتعرضها للتكسر، والتقصف، لذا يجب الامتناع، أو التقليل من استعمال تلك المجففات، ذلك مع المحافظة على الترطيب المستدام للشعر لعلاج الأثر السلبي من استعمالها على الشعر.

والذي يتسبب في هيشان الشعر، وبالتالي ضعفه، وتساقطه، وهذا ما تشكو منه معظم السيدات في وقتنا الحالي، وتلك هي أكثر مشكلات الشعر انتشارًا بين الناس.

تابع كيف استخدم المحلب للشعر وفوائده للشعر الخفيف.

نصائح هامة للاهتمام بالشعر

هناك مجموعة من التعليمات والإرشادات، والنصائح، وهي التي يجب على كلٍ منا أن يراعيها لمزيد من الاهتمام بمظهر، وصحة الشعر.

فمن الضروري الحرص على الاغتناء به، وعدم تركه للمؤثرات الخارجية، والتي لها وقع، وأثر متلف على خصلات الشعر، وذلك من منابتها، وصولًا إلى أطرافها، ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  • من أهم طرق الاهتمام بالشعر الحرص على تناول الوجبات الصحية المتوازنة، والتي تحتوي على المغذيات الأساسية للجسم بصفةٍ عامة، ولها أثر إيجابي على الشعر بشكلٍ خاص، ومن أهم تلك الأطعمة، أو الأغذية، أنواع المأكولات البروتينية، والتي تعمل على إعادة بناء الأنسجة، ومن أهمها نسيج الجلد، والذي يحوي بصيلات الشعر.
  • تناول الخضراوات، وأنواع الفواكه المختلفة، والتي تعتبر المصدر الأساسي للفيتامينات الهامة للشعر.
  • الاستمرار في تناول الأطعمة المحتوية على معدن، وعنصر الكالسيوم، والألياف، وذلك لحماية الشعر من التساقط، وإنماء جذور الشعر، وبصيلاته.
  • النجنب التام لاستعمال أنواع الصبغات المختلفة، والتي أغلبها ذي أثر كيميائي ضار على صحة الشعر، ويعرض سمك الشعر للضعف، وبالتالي تتقصف، وتتكسر خصلات الشعر على مدى الاستخدام القصير لتلك المنتجات سريعة المفعول السلبي على الشعر.
  • الاستعاضة عن الصبغات الكيميائية بالحناء الطبيعية، والتي تلون الشعر بالعديد من الألوان المفضلة الجذابة، إلى جانب إكساب الشعر الصحة، والمظهر الأنيق المتألق.
  • حال وجود عادة التدخين، فعلى الفور يجب الإقلاع عنها إذ أنها عادة سلبية سيئة تدمر الصحة العامة للجسم، والشعر، وتنذر عن وقوع مشكلات صحية تدميرية للجسم، وغير محمودة العواقب.
  • ضرورة التمشيط بشكلٍ صحيح لخصل الشعر، مع مراعاة ترطيبه قبيل تصفيفه، وذلك حتى لا يتعرض للتقطيع، والتقصيف أثناء التمشيط، مع محاولة استعمال المشط الخشبي بالأسنان الواسعة، حتى يسهل التصفيف، ولا يتأذى الشعر.

لا يفوتك فوائد البصل والثوم للشعر| 5 وصفات لشعر أكثر حيوية.

طرق الاهتمام بالشعر كانت هي الموضوع الئيسي الذي نتحدث عنه، حيث ازدادت بالآونة الأخيرة المشكلات التي يتعرض لها الشعر، وذلك من أول، وأهم أسبابه  سوء التغذية.

مع الاعتماد على أنواع من الأطعمة لها ضرر حتمي على الجسم، وبالتالي يقع هذا الأثر السلبي، والضرر على الشعر، وهذا ما نحاول تجنبه بتناول الغذاء المتوازن، والصحي، مع ضرورة الالتزام بالوصفات الطبيعية المميزة، والمرطبة للشعر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق