العناية بالشعر

كيف أحافظ على لمعان الشعر بطريقة مضمونة 100%

لطالما كانت الأناقة والجمال الشغل الشاغل للجميع النساء لذلك حرصن على الاهتمام بجمالهن ونعومتهن ولأن نصف الجمال المرآة يكمن في جمال شعرها وصحته فقد كرسن أوقاتاً للعناية به، ولكن كان هناك دائماً سؤال يراودهن “كيف أحافظ على لمعان الشعر؟”.

ونحن في هذه المقالة عبر موقع محيط سنجيب عن هذا السؤال المتكرر ونقدم لك طرق العناية بالشعر والحصول على لمعان مثالي.



أسباب عدم لمعان الشعر

يعتبر الشعر الجاف والباهت من أكثر المشاكل التي تواجهها النساء وتسعى بشتى الوسائل المحافظة على لمعان الشعر وقوته.

وقد يتعرض الشعر لعدة عوامل خارجية بسبب عوامل الطقس وأشعة الشمس أو داخلية لنقصان بعض الأنواع من الفيتامينات والمعادن التي تسبب التلف للشعر وفقدان خواصه الطبيعية وبالتالي تساقطه،

وسنذكر لكم الأسباب 7 الرئيسية لبهتان الشعر:



الشامبو

يعتبر استخدام الشامبو الخاطئ من أهم مسببات فقدان لمعان الشعر حيث يعمل الشامبو الذي يحتوي على السلفات أو المواد الكيماوية على سحب الزيوت الطبيعية من الشعر وبتالي يؤدي إلى الجفاف. لذلك يجب مراعاة طبيعة الشعر واستخدام الشامبو الطبيعي الخالي من المواد الكيمائية المسبب رئيسي لجفاف الشعر وبهتانه.

مجفف الشعر

واحد من الوسائل تصفيف الشعر وتجفيفه ولكنه يسبب الكثير من التلف بسبب الحرارة والضغط الممارس على الشعرة والتي تفقد قوتها ومرونتها بشكل تدريجي، لذلك ينصح بالابتعاد عن استخدام مكواة الشعر والمجفف الحراري قدر الإمكان.

البلسم

يعد البلسم واحد من أهم وسائل حماية الشعر من التلف والجفاف ولكن الافراط في استخدامه أو استخدام منتجات رخيصة أو الاستخدام الخاطئ للبلسم قد تسبب أضرار جسيمة للشعر وبصيلة حيث يوصي الأطباء بوضع البلسم على الشعر بكمية معقولة والابتعاد عن فروة الرأس والبصيلة.

الماء الساخن

الاستحمام بالماء الساخن من أسوء العادات التي تضر بفروة الرأس وبصيلة الشعر لأنه يؤدي إلى تلف خلايا الجلد ويؤثر بشكل مباشر على نمو الشعر كما يسبب التهابات وحكة في فروة الرأس، لذلك يُنصح بالاستحمام بالماء البارد المائل للسخونة ليتم غلق المسام والحفاظ على صحة الشعر ولمعانه.

تعرفي على:  أجمل صبغات الشعر

التغذية السيئة

يتكون الشعر بشكل الرئيسي من البروتين والكرياتين ويتغذى على عناصر غذائية متعددة لذلك يجب الحرص على الحصول على كميات وفيرة من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية التي تساعد في تقوية بنية الشعرة وتمدها بالعناصر المناسبة لتزيد من لمعانها ونضارتها.

صبغات الشعر

صبغات الشعر او الملونات التي تحتوي على نسبة عالية من الأمونيا مواد كيماوية تسبب بهتاناً وجفافاً للشعر وتحوله لشعر مجعد وجاف ويصبح أكثر عرضة للتشابك.

فرشاة الشعر

لفرشاة الشعر تأثير واضح على صحة ولمعان الشعر حيث يٌنصح بالابتعاد عن الفراشي الخشنة وذات النهاية المعدنية واستبدالها بفراشي لها قبعات بلاستكية صغيرة لتحافظ على الشعر كما تقوم بعملية مساج صغيرة لفروة الرأس.

قد تعجبك قراءة مقالة عن: فوائد أوراق زيت الزيتون للشعر وطريقة استخدامه

الحفاظ على لمعان الشعر
كيف احافظ على لمعان الشعر

كيف أحافظ على لمعان الشعر

لا بد وأنك تتساءلين سيدتي عن كيفية الاعتناء بصحة واللمعان الشعر لينساب بشكل حريري وناعم ليزيدك جمالاً وتألقاً، إليكِ أهم النصائح للمحافظة على لمعان الشعر:

  • الابتعاد بشكل كامل عن الملونات والصبغات الشعر لأنها تسبب ضرراً كبيراً في بنية الشعرة.
  • الاستحمام بالمياه الدافئة المائلة للبرودة للمحافظة على الشعر من الجفاف والبهتان.
  • استخدام الشامبو الخالي من السلفات والمناسب لطبيعة شعرك.
  • المحافظة على تطبيق البلسم بعد الاستحمام بالشامبو وذلك لسهولة التصفيف ومنع التشابك وحمايته من العوامل الطقس الخارجية.
  • يجب غسل الشعر جيداً بالماء لتخلص من آثار الشامبو والبلسم على فروة الرأس والشعر.
  • استخدام الزيوت الطبيعة للشعر لتغذيته بشكل مباشر وليزيد من رطوبته ولمعانه.
  • التغذية الصحية السليمة والإكثار من تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على فيتامين “A, E,K, B6,B12” والمعادن كالكالسيوم والحديد والزنك والبروتينات والأحماض الدهنية.
  • التقليل من الاستحمام للمحافظة على زيوت الطبيعة على الشعر وتقليل من استخدام الشامبو والبلسم.
  • الابتعاد عن أشعة الشمس والمسابح التي تحتوي على الكلور وتقليل من استخدام مجفف الشعر.
  • تمشيط الشعر باستمرار لتدليك فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية مما يزيد من تدفق الأوكسجين والعناصر الغذائية لبصيلة الشعر.
  • استخدام كريم ترطيب وسيريوم مناسب لطبيعة الشعر للمحافظة على رطوبته ولمعانه.
  • شرب كميات وفيرة من المياه لترطيب فروة الرأس والشعر.
  • قص أطراف الشعر بشكل دوري لتخلص من الشعر التالف والمتقصف.

خلطات للمحافظة على لمعان الشعر

يلعب الشعر دوراً مهما في اطلالة المرأة ويعكس الشعر الصحي والامع جمال المرآة وأنوثتها، لذلك سنقدم لك أفضل الوصفات الطبيعة التي تزيد من لمعان الشعر:

قناع زيت الزيتون والبيض والعسل

يعتبر البيض غني بالبروتينات والأحماض الدهنية والليسيثين ويحمل زيت الزيتون العديد من الفوائد الصحية للشعر الغني بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على إعادة رونق الجمال للشعر ولا ننسى فوائد العسل المتعددة.

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
  • ملعقة من العسل
  • بياض البيضة

نقوم بوضع بياض البيضة مع زيت الزيتون والعسل ثم نخلطهم سوياً إلى أن نحصل على عجينة ناعمة وطرية، نقوم بوضع العجينة على فروة الرأس والشعر الرطب ثم يغطى الشعر بقبعة بلاستكية وتترك على الشعر لمدة 30 دقيقة.

ومن ثم يغسل الشعر جيداً بالشامبو والماء المائل للبرودة وبعدها يطبق عليه البلسم خاص بطبيعة الشعر. تكرر العملية كل أسبوع للحصول على النتائج المرجوة.

قد يهمك معرفة: فوائد ماء الزعتر للشعر وطرق استخدامه بالتفصيل

قناع خل التفاح

يحتوي الخل التفاح على العديد من الفوائد الصحية التي تساعد على تخلص الشعر وفروة الرأس من الأوساخ والشوائب المتراكمة على فروة الرأس كالقشرة والزيوت الدهنية وتساعد هذه الوصفة على إعادة اللمعان والنعومة للشعر الباهت.

المكونات:

  • كوب من المياه
  • ملعقتين من عصير الليمون
  • ملعقتين من خل التفاح

نقوم بوضع الخل مع عصير الليمون والماء ونخلطهم سوياً ثم نضعه على الشعر بعد الانتهاء من الغسيل الشعر بالشامبو ونغسله جيداً بالماء الدافئ المائل للبرودة، يفضل تكرار العملية كل أسبوع.

قناع حليب اللوز للشعر الباهت

يعتبر حليب اللوز مثالي للشعر الباهت بفضل مكوناته الغنية بالفيتامينات والمعادة ومضادات الأكسدة والبروتينات التي تعيد للشعر رونقه وجماله الطبيعي.

المكونات: نصف الكوب من حليب اللوز

ضعي حليب اللوز على شعرك من الجذور حتى الأطراف بواسطة فرشاة خاصة وربطي شعرك بملقط وضعي قبعة بلاستكية ودعيه على شعرك لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء والصابون ولا تنسي البلسم وبعدها جفيفه باستخدام منشفة خاصة.

كيف أحافظ على لمعان الشعر بطريقة مضمونة 100%
كيف أحافظ على لمعان الشعر بطريقة مضمونة 100%

نصائح مهمة للاعتناء بالشعر

  • يفضل باستخدام زيت جوز الهند على الشعر قبل النوم ويترك طيلة الليل ثم يغسل في اليوم التالي ليمتص الشعر كافة العناصر الغذائية.
  • استخدام سيريوم لتغذية عميقة للشعر
  • استخدام وسائد حريرية للنوم للحفاظ على شعر من التشابك والتقصف.

الوسوم

SANA AL-MASRI

Translator and copywriter, graduated from Damascus university - English department

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق