العناية بالشعر

انواع القمل في الشعر وكيفية الوقاية منه

انواع القمل متعددة ومختلفة حيث يعد من الحشرات الصغيرة التي تسكن جسم الإنسان وتتغذى من خلال امتصاص الدم الخاص به، كما يعتبر من أكثر الحشرات المزعجة التي ينزعج منها الإنسان، ومن خلال هذا المقال عبر موقع محيط سوف نتحدث عن أنواع القمل بالتفصيل وأعراض الإصابة به وكيفية التخلص منه وعلاجه بطرق آمنة، ولهذا إذا كنت تعاني من الإصابة بنوع من أنواع القمل وتحاول التخلص منه يجب متابعتنا لمعرفة الكثير من المعلومات حول هذا الأمر.

انواع القمل في الشعر

هناك الكثير من انواع القمل في الشعر والتي ينزعج الإنسان بشكل كبير ويحاول التخلص منه باستخدام العديد من الطرق، وفيما يلي سوف نعرض أنواع القمل التي تصيب جسم الإنسان:



 النوع الأول قمل الرأس

  • يعيش هذا النوع من أنواع القمل داخل فروة الرأس خاصةً في المنطقة الخلفية من الرقبة ويتواجد بالقرب من الاذنين.
  • يتواجد هذا النوع من القمل بكثرة بين أطفال المدارس والحضانات ويمكن أن ينتقل إلى الكبار عن طريق العدوى من الأطفال الصغار.

النوع الثاني قمل العانة

  • يعيش هذا النوع من أنواع القمل داخل منطقة العانة ويمكن أن يتواجد فوق الوجه في الحواجب أو الأهداب وفي منطقة شعر الإبط بكثرة وفي شعر الصدر.

النوع الثالث قمل الجسم

  • يوجد داخل ثنايا الملابس ويمكن تواجده فوق الجسم فقط عند القيام بالتغذي على دماء الإنسان.

شاهد أيضًا: كيفية القضاء على القمل عند الأطفال نهائياً

تعريف القمل

انواع القمل
انواع القمل
  • هو من الحشرات المزعجة التي تعتمد في غذائها على الدم، ويعيش القمل في مناطق محددة مثل فروة الرأس أو في منطقة العانة أو في المنطقة تحت الإبطين، ويمتص الدم عن طريق العض.
  • كما تعد حشرة القمل صغيرة جدًا تشبه في حجمها حبة السمسم، ويكون لونها عند الفقس أبيض وعند القيام بالتغذي على دم الإنسان يتم تغير اللون إلى بني محمر.

أعراض الإصابة بالقمل

تختلف الأعراض الخاصة بـ الإصابة بالقمل من حيث النوع فكل نوع من انواع القمل له الأعراض الخاصة به، ولكن أكثر الأعراض المنتشرة في جميع الأنواع هي الشعور بالحكة، وفيما يلي سوف نذكر بعض الأعراض مع اختلاف الأنواع:

أعراض الإصابة بقمل الرأس

  •  الإصابة بقمل الرأس يمكن أن تظهر أعراضه بعد شهور من الإصابة به وحتى ينتشر القمل ويشعر المصاب بالحكة الشديدة التي تؤدي إلى الإصابة بجروح كما أن الجلد يمكن أن يفرز مادة سائلة شفافة في مناطق الإصابة ويمكن أن تتلوث هذه الجروح الموجودة في الجلد.

أعراض الإصابة بقمل العانة

  •  تظهر أعراض الإصابة بقمل العانة عند الإحساس بالحكة الشديدة في جميع أنحاء الجسم، كما أن لدغات القمل في الجسم تظهر كعلامات مثل الكدمات الصغيرة فوق الجسم بأكمله باستثناء الرأس، كما يمكن رؤية بيض القمل فوق منابت الرموش إذا استقر القمل بالحواجب والأهداب

 أعراض الإصابة بقمل الجسم

  • يشبه هذا النوع قمل العانة في أعراضه والتي تتمثل في الحكة الشديدة وخاصة في منطقة الإبطين وعلى منطقة الخصر والإصابة بجروح في أماكن الإصابة التي تتواجد بها ثنايا الملابس التي تكون ملتصقة بالجسم.

لون القمل

انواع القمل
انواع القمل
  • يكون لون القمل ما بين البني الغامق إلى البني المحمر كما يتغير لونه عند التغذي على الدماء، حيث يكون لونه أبيض عند الفقس حديثًا ثم يتغير لونه بمجرد تناول الغذاء متأثرًا اللون بلون الدماء.

علاج قمل الشعر

هناك العديد من الطرق التي تم استخدامها من أجل التخلص من قمل الرأس ومنها الفعال ومنها ما لا يجدي نفعًا، كما أن العديد من الأمهات قمن باستخدام أكبر عدد من الوصفات أو الأدوية المتاحة للتخلص من هذه الحشرات المزعجة، وفيما يلي نعرض أفضل علاج تم استخدامه للتخلص من القمل بشكل نهائي:

  • غسول الشعر إيفرزين: ويتم استخدامه عن طريق وضع كمية كافية منه بفروة الرأس والشعر حتى الأطراف ثم تركه لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ثم غسله جيدًا بالماء والشامبو وتكرر هذه العملية بعد أسبوع، وسوف تلاحظ اختفاء القمل بشكل نهائي بعد المرة الثانية من الاستخدام لهذا الغسول ويتم استخدامه بحذر للأطفال.

شاهد أيضًا: كيفية القضاء على القمل عند الأطفال

عوامل خطر الإصابة بالقمل

هناك العديد من العوامل الخطيرة والمضاعفات التي تنتج عن الإصابة بالقمل باختلاف انواع القمل وفيما يلي سوف نعرض أهم عوامل الخطر التي يجب أن نتجنب الوقوع فيها أو الإصابة بها عن طريق التخلص من القمل بشكل نهائي بأسرع وقت:

  •  يتساقط شعر الرأس بشكل كبير عند إصابة الرأس بالقمل بشكل كبير وبحالة صعبة.
  • عند تفاقم حالة إصابة الشخص بقمل الرأس تصبح المنطقة الموجودة خلف الأذنين لونها داكن جدًا.
  • ينتقل القمل عن طريق اللمس من شخص إلى آخر ويمكن أن ينتقل عن طريق تبديل الملابس بين الأشخاص.
  •  استخدام الشخص أدوات شخصية مثل المشط أو القبعة الخاصة بشخص آخر مصاب بالقمل، ولكن القمل لا يستطيع القفز ولا يستطيع الطيران.

كيفية الوقاية من الإصابة بالقمل

هناك بعض النصائح التي تعمل على الوقاية من  انواع القمل الرأس أو الجسم وفيما يلي نعرض بعض هذه النصائح:

  • يجب أن يتم المحافظة بشكل كبير على النظافة الشخصية ونظافة الطفل والاهتمام به جيدًا والقيام بالاستحمام يوميًا صيفًا ومرتين خلال الأسبوع الواحد في الشتاء.
  • يجب أن يتم القيام بغسل الشعر جيدًا أثناء الاستحمام باستخدام شامبو للتخلص من كافة الرواسب والشوائب والأتربة المتراكمة في الفروة.
  • يجب عدم استخدام أدوات شخصية لأشخاص آخرين مثل المشط أو المنشفة أو الملابس حتى لا ينتقل القمل عن طريق هذه الأشياء.
  • يجب أن يتم العناية بالشعر عن طريق تسريحه بشكل يومي واستخدام الزيوت الطبيعية التي تعمل على حمايته من التساقط أو تعرضه للإصابة بأي عدوى أو بكتيريا.

وإلى هنا نكون قد وضحنا أهم المعلومات عن انواع القمل وأعراضه وكيفية التخلص منه بشكل نهائي، ومن المهم أن تعرف أن النظافة الشخصية تعد أهم وأفضل طريقة للتخلص من قمل الرأس بشكل نهائي، حيث أن القمل لا يسكن المكان النظيف لذلك يجب المحافظة على نظافة الشعر والجسم بشكل مستمر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق