العناية بالشعر

مشاكل تساقط الشعر| 8 نصائح ذهبية

مشاكل تساقط الشعر لها أسباب كثيرة ومتعددة من بينها ما يدل على وجود مشكلة مرضية معينة أو ما يتعلق بأخطاء في طريقة التعامل مع الشعر نفسه، فما هي أسباب ظهور مشاكل تساقط الشعر؟ وما هي الطرق المتاحة لعلاجها طبياً وطبيعياً ومتى يكون تساقط الشعر طبيعي ومتي يكون مرضي؟ وغيرها الكثير من الأسئلة التي ستجدون إجاباتها في السطور التالية.

مشاكل تساقط الشعر
مشاكل تساقط الشعر

مشاكل تساقط الشعر

  • بداية دعونا نوضح أن لكل شعرة دورة حياة كاملة تتساقط بعدها من الرأس لكي تفسح المجال أمام شعرة جديدة غيرها للنمو، ولذلك فمن الطبيعي أن يتساقط يومياً من 20 إلى 50 شعرة.
  • بينما يشير مصطلح تساقط الشعر المرضي إلى سقوط ما يزيد عن ذلك أي يتساقط أكثر من 50 شعرة يومياً.
  • يحدث انخفاض شديد في كثافة شعر الرأس، وتظهر بعض المناطق الصلعاء أو شبه الخالية من الشعر، كما يصبح ضعيف ومتقصف ويفقد حيويته وجماله.
  • ولا تقتصر مشاكل تساقط الشعر على النساء فقط بل تظهر بكثرة لدى نسبة كبيرة من الرجال أيضاً، وكذلك الأطفال لأسباب كثيرة مختلفة.

أسباب تساقط الشعر

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تساقط الشعر، بعضها له علاقة بمشاكل جسمانية موجودة لدى الشخص نفسه، وبعضها يظهر نتيجة طريقة التعامل مع الشعر، وفيما يلي بيان تفاصيل أسباب ظهور مشاكل تساقط الشعر



العوامل الوراثية

كثيراً ما يحدث تساقط الشعر بسبب الوراثة أي أن يكون أحد الأبوين قد عانى منه بالفعل، ولذلك يظهر مصطلح الصلع الوراثي والذي يصيب كلاً من الرجال والنساء، ويظهر عند الرجال في شكل مناطق صلعاء كثيفة أما عند النساء فيكون في صورة تساقط شديد بالشعر أو شعر خفيف لا تزيد كثافته.

كثرة فرد الشعر واستخدام المواد الكيماوية

إن كثرة استخدام مواد فرد الشعر وصبغات ومنظفات الشعر المصنعة من مواد كيماوية تؤدي إلى حدوث تلف يالغ بالشعر وبالتالي تساقطه.

التغيرات الهرمونية والنفسية

  • إن إصابة الشخص بأي خلل هرموني يؤدي إلى حدوث تساقط الشعر ويظهر هذا واضحاً خلال فترة الحمل أو الرضاعة.
  • والأمر ذاته أيضاً مع التغيرات النفسية المختلفة التي يمر بها الشخص ففي حالة مروره بفترة حزن واكتئاب أو توتر أو إجهاد يتأثر الشعر كثيراً ويتساقط.

الإصابة بأمراض معينة

هناك مجموعة كبيرة من الأمراض التي تؤدي الإصابة بها إلى حدوث تساقط تلقائي بالشعر، أهمها سوء التغذية الذي يحرم الشعر من العناصر الغذائية الهامة له، وكذلك أمراض الغدة الدرقية والأورام التي يتم علاجها اشعاعياً، وأمراض فروة الرأس مثل الالتهابات و الأكزيما والقوباء والثعلبة.



تناول أدوية معينة

هناك علاقة ارتباطية بين تناول بعض الأدوية وبين ظهور مشاكل تساقط الشعر ، ومن أشهر هذه الأدوية تلك الخاصة بعلاج السرطانات وأدوية ضغط الدم، وكذلك بعض أدوية علاج أمراض العظام مثل التهاب المفاصل والنقرس وأدوية منع الحمل.

قلة العناية بالشعر

إن سوء التعامل مع الشعر مثل تمشيطه بشكل خاطئ أو باستخدام أدوات تمشيط سيئة، وكذلك عدم العناية به من حيث غسيله أو ترطيبه وحمايته من العوامل الخارجية الضارة من أهم أسباب تساقط الشعر.

شاهد خلال هذا المقال: بحث عن تساقط الشعر متكامل | طرق مكافحة تساقط الشعر مجربة

طرق علاج مشاكل تساقط الشعر

يوجد الكثير من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها علاج مشاكل تساقط الشعر ويتم اختيار الطريقة المناسبة بناءاً على حالة كل شخص وكذلك على أسباب التساقط لديه وكثافته:

أولاً:العلاج الدوائي لتساقط الشعر

  • المكملات الغذائية: سوء التغذية سبب أساسي للتساقط وعادة ما يتم وصف المكملات الغذائية للمريض، لإحتوائها مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة للشعر.
  • كبسولات البيوتين: يعتبر البيوتين من أهم المواد الضرورية لوقف تساقط الشعر وكذلك زيادة معدل نموه وطوله.
  • كبسولات الكافيين: تساعد كبسولات الكافيين على تثبيط عمل إنزيمات تساقط الشعر وهو ما يزيد من قوة الشعر ويزيد من دورة حياته.

ثانيا: العلاج الطبي

في حالات التساقط الشديده يستخدم الأطباء طرق العلاج التداخلي وهي عبارة عن إجراءات طبية يتم القيام بها بطرق معينة ومنها:

حقن البلازما للشعر

يتم حقن فروة رأس المريض بإبر البلازما؛ وهي عبارة عن سائل مستخلص من الدم يحتوي على صفائح دموية هامة وفيتامينات وعناصر الغذائية المفيدة، وأحياناً يتم إضافة فيتامينات ومواد أخرى إليها لزيادة فعاليتها.

تعطى حقن البلازما نتيجة رائعة في إيقاف مشاكل تساقط الشعر ، لكن ما يعيبها أنها تتم على عدد من الجلسات، لذلك يحتاج المريض للانتظار بضع شهور حتى يرى نتيجة مرضية كما إنها مكلفة بعض الشيء.

علاج الشعر بالخلايا الجذعية

  • الخلايا الجذعية عبارة عن خلايا سريعة جداً في الانقسام والتكاثر  ما يجعلها تحفز الخلايا التالفة على إعادة النمو من جديد، وهي تتكون إما من خلايا دهنية أو من بلازما دم المريض نفسه.
  • يتم القيام بعلاج الشعر بالخلايا الجذعية بطريقتين إما عن طريق حقنها في فروة رأس المريض أو من خلال توزيعها، ومن ثم استخدام جهاز خاص شبيه بالديرما بن يقوم بتفتيح بصيلات الشعر لتقبل الخلايا التي يتم توزيعها بالفروة.

ثالثا: العلاج الجراحي

  • يتمثل العلاج الجراحي في عملية زراعة الشعر ويتم القيام بها في حالة التساقط الشديدة جداً التي أدت إلى وجود مناطق مليئة بالصلع.
  • عملية زراعة الشعر هي عملية يقوم فيها الطبيب بنقل وزرع بصيلات من شعر المريض نفسه بعد أن يقوم بأخذها من المناطق الكثيفة بالشعر.
  • الجدير بالذكر هنا أن هناك بعض الحالات التي يلجأ فيها الطبيب إلى استخدام أكثر من أسلوب من العلاج معاً في وقت واحد لتحقيق نتيجة أفضل.

الطرق الطبيعية لعلاج تساقط الشعر

يوجد وصفات طبيعية كثيرة أثبتت فاعلية كبيرة في إيقاف تساقط الشعر وزيادة كثافته ومن أشهرها:

وصفة زيت الزيتون والألوفيرا والحلبة

  • قومي أولا بنقع كوب كامل من حبوب الحلبة في الماء الساخن لمدة ليلة كاملة.
  • في الصباح اطحني حبوب الحلبة جيداً حتى تحصلي على عجينة لينة.
  • قومي بإضافة ربع كوب من زيت الزيتون وزيت الصبار أو استبدليه ب 2 ملعقة كبيرة من الألوفيرا “جل الصبار”.
  • وزعي خليط الحلبة والزيت على شعرك وتأكدى من تغطيته جيداً.
  • غطي شعرك باستخدام كيس بلاستيك أو بونيه الاستحمام وذلك لمدة ساعة أو حتى تشعري بجفاف الخليط.
  • قومي بفرك شعرك بلطف ومن ثم نظفيه جيداً باستخدام الماء والشامبو المناسب ولا تنسي وضع البلسم لترطيب الشعر.

وصفة زيت جوز الهند واللوز والجوجوبا

  • ضعي كميات متساوية من كلاً من زيت جوز الهند واللوز والجوجوبا.
  • أضيفي إليهم  عدد 2 فص ثوم مهروس.
  • ضعي الخليط في وعاء على النار لمدة دقيقة واحدة فقط.
  • قومي بتغطية شعرك جيداً به وكذلك منطقة فروة الرأس.
  • قومي بتدليك الشعر وفروة الرأس باستخدام أطراف أصابعك.
  • غطي شعرك بالبونيه وضعي رأسك بالروكاب الحراري أو قومي بلفه باستخدام منشفة مبللة بالماء الساخن وذلك لمدة 10 دقائق.
  • اغسلي شعرك بعدها باستخدام الشامبو والبلسم المناسب.
  • كرري الوصفة مرتين أسبوعياً للحصول على نتيجة سريعة ومرضية.
مشاكل تساقط الشعر
مشاكل تساقط الشعر

نصائح للتحلص من مشاكل تساقط الشعر

هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلال الاهتمام بـ إتباعها الوقاية من الإصابة بــ مشاكل تساقط الشعر ومنها:

  1. الاهتمام والعناية الجيدة بالشعر وغسله مرتين فقط أسبوعياً بنوع شامبو طبيعي خالي من السلفات والبارابين والمواد الضارة التي قد تؤدي إلى تساقطه.
  2. الاهتمام بترطيب الشعر بشكل جيداً من خلال استخدام الزيوت الطبيعية المناسبة وعمل حمامات الكريم والزيت مرة واحدة أسبوعياً.
  3. تصفيف الشعر بشكل صحيح من خلال استخدام مشط خشبي فقط، والابتعاد عن أدوات التصفيف البلاستيكية التي تتسبب في تلف الشعر وزيادة الشحنات الكهربائية به.
  4. يجب أيضاً عدم تصفيف الشعر وهو مبلل بالماء والانتظار حتى يجف تماماً.
  5. التوقف عن استخدام أي مواد كيماوية على الشعر وخاصة مواد الفرد والصبغات التي تتسبب في تلف وجفاف الشعر ومن ثم تساقطه.
  6. الاهتمام بتعريض الشعر للهواء وعدم لفه أو تغطيته طوال الوقت.
  7. الحرص على التغذية السليمة من خلال تناول الأطعمة المفيدة الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.
  8. الحرص على تناول كم كبير من السوائل يومياً لا يقل عن 2.5 لتر لأن لها تأثير مباشر في الحفاظ على الشعر بشكل صحي وقوي.
  9. تناول المكملات الغذائية المناسبة لتعويض الجسم عن أي نقص موجود به بأحد عناصر الجسم، وننصحك بضرورة تناول تلك الأنواع التي تحتوي على نسب كبيرة من الحديد والبيوتين معاً.
  10. التوقف عن استخدام مجففات الشعر وأدوات التمليس كالبيبي ليس وفرش الفرد، وفي حالة الرغبة في ذلك يجب التأكد أولاً من حماية الشعر من خلال وضع سيرم واقي من الحرارة.

يعد العلاج الدوائي من أشهر وأبسط طرق علاج مشاكل تساقط الشعر وأكثرها استخداماً لتكلفتها البسيطة وكذلك لندرة مضاعفاتها الجانبية وهي تعتمد على قيام المريض بتناول مجموعة معينة من الأدوية المثبت فعاليتها في وقف التساقط الشعر وزيادة كثافته.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق