صور مضحكةعبارات وكلمات

طريقة كتابة خواطر مضحكة

يفضل البعض كتابة الخواطر للتعبير عن الآراء الشخصية أو مناقشة قضية ما أو كتابة قصة قصيرة دون التقيد بشروط الكتابة كما هو متواجد في الشعر أو أو فنون الأدب الأخرى، حيث لاقت تلك الخواطر استحسان أو قبول عدد كبير من القراء؛ نظراً لسهولة وبساطة الأسلوب الذي يتم الكتابة به بحيث تقترب من القصص القصيرة وفي نفس الوقت تتميز بالتشويق والإثارة.

ولذلك تابعونا في السطور التالية لنتعرف سوياً على مزيد من التفاصيل الخاصة بكتابة الخواطر والأخطاء التي يجب تجنبها في ذلك، بل وذكر خواطر مضحكة تكون نموذج يحتذى به من قبل الكتاب، فتابعونا.



تعريف الخواطر

الخاطرة هي نوع من أنواع الفنون الادبية التي تتشابه من حيث المضمون والأسلوب مع القصة القصيرة أو الرسالة أو القصيدة النثرية، حيث تتميز بأسلوب واضح وصريح بعيداً عن التكلف أو التقييد بأساليب الكتابة الأخرى مثل ضبط القافية أو التعمق في بحور الشعر لكي يتم إخراج نص متميز، ولكنها على الرّغم من ذلك تحتاج إلى موهبة وذكاء في التعبير عن تلك القضية التي يتم مناقشتها لكي تحوز على إعجاب القراء.

ويعتبر الشباب أو الكُتاب حديثي التخرج هم الفئة الأكثر استخداماً لتلك الخواطر فهي لا تحتاج إلى موهبة فذة في الكتابة، فقط يتم التعبير عن بعض الأفكار أو الخواطر التي تجول في الفكر بكل سهولة وترجمتها على الورق، على أن تتضمن مغزى متميز وتخرج في سياق متصل ومتناسق مع الأحداث، وبالطبع خالية من الأخطاء اللغوية أو الإطناب؛ لكي لا تصيب القارئ بالملل خاصةً عند كتابة خواطر مضحكة أو قصص قصيرة.

نصائح عند كتابة الخواطر

وهناك بعض النصائح التي يمكن للكاتب الأخذ بها أو مراعاتها عند البدء في كتابة الخواطر بصورة عامة، فنجد على سبيل المثال:



  • إختيار موضوع شيق يهم فئة أو شريحة كبيرة من الأشخاص مع وضع عنوان مناسب مختصر قدر الإمكان وفي نفس الوقت يشدّ القارئ ويثير انتباهه ويجعله مقبل على قراءتها في بادئ الأمر ولاسيما إذا كانت خواطر مضحكة.
  • أما عن موضوع المخاطرة فيجب أن يعتمد على بعض الأحداث الواقعية أو يناقش قضية متواجدة على الساحة في الوقت الحالي بحيث تضمن للكاتب النجاح، وفي نفس الوقت تُغلف بعنصر التشويق والإبهار لكي تجذب القارئ ويتابعها بشغف وتعتمد على نص او قالب متماسك وترابط بصورة كاملة.
  • وبالنسبة إلى النهاية يمكن أن تعود إلى نقطة البداية حيث تجيب على بعض التساؤلات التي تدور في رأس القارئ ويفضل أن تحمل مفاد تلك القصة أو الخاطرة مع تقديم النصائح أو الإرشادات لمزيد من الفائدة، ويجب أن تقل عن 50 سطر؛ لكي لا تصبح بذلك نصاً أدبياً.
  • ويجب أن يعتمد الكاتب على لغة سليمة وأسلوب لغوي أقرب إلى القارئ على ألا ينحرف إلى اللغة العامية أو يدخل بعض الألفاظ النابية أو السوقية في الخاطرة، وفي نفس الوقت لا يرتقي إلى اللغة العربية الفصحى ذات المفردات المعقدة التي يصعب على الكثير فهمها.

أخطاء يجب تجنبها عند كتابة الخواطر

وهناك بعض الأخطاء التي يقع بها كثير من كتاب الخواطر والتي تؤدي إلى عدم تحقيق الهدف المنشود من وراءها من حيث إقناع القارئ بفكرة ما أو طرح قضية مثيرة للجدل، وسوف نذكر بعض من تلك الأخطاء لكي يتم تجنبها أثناء كتابة تلك الخواطر، فنجد على سبيل المثال:

  • الإطالة أو التكرار في شرح أو عرض الموضوع الرئيسي الذي يتم طرحه، حيث أن الخاطرة هي عبارة عن فقرة صغيرة موجزة يستعرض الكاتب بها فكرة ما، وبالتالي في حال شرح ذلك الموضوع بأسلوب المماطلة فقد يفقد ذلك القارئ المتعة أو الرغبة في إستكمال الخاطرة.
  • أيضاً يجب أن يتم الإبتعاد عن الركاكة في الأسلوب أو إستخدام المصطلحات المركبة أو الأجنبية التي يصعب على الكثير فهمها أو قراءتها، مع التنويه عند اقتباس جملة ما أو مقولة من أحد الكتاب خاصةً عند كتابة خواطر مضحكة.
  • كذلك يجب أن تخضع تلك الخاطرة لبعض المراجعات من قبل خبراء اللغة لكي يتم التأكد من الأسلوب النحوي والتدقيق اللغوي؛ وذلك لتجنب الوقوع في الأخطاء وبالتالي يحدث تشويه للنص ومن ثم يفقد معناه.

خواطر مضحكة

ونقدم لكم نماذج من خواطر مضحكة لكي نكون نموذج يحتذى به من قبل الكتاب والأدباء، وهي كالآتي:

  • إذا كل شيء لديك عيب وحرام ولا يجوز وغير لائق و يجب ستره، بالله عليك كيف نشرح لك بدون لا نخدش حيائك؟
  • تبا لهم، ترعبهم فكرة الحرية، فهم لا يعرفونها ولم يسمعوا عنها ولذلك يعارضونها بشدة، فهم يخافون من الحرية أكثر من خوفهم من الكلاب الجائعة.
  • تؤمن بالخرافات ومعتقداتك حول الحياة خاطئة، بل وتربيت في وسط يحتقر الإنسانية وتمارس حقك في الغباء بكل تكبر، ثم تبكي لماذا أوضاعك متدهورة ولماذا الدنيا قاسية؟ هذا ما جنيته أنت على نفسك، لم يجبرك أحد على القبول بكل ذلك، كان بإمكانك أن تتغلب على مخاوفك وجشعك فتطهر نفسك فيتطهر عالمك.
  • ليس بالضرورة إن كل ما تعرفه من عادات وتقاليد خطأ، ولكن قد يكون متدني الفائدة أو متواضع التأثير، وعلى الأرجح فإن تطور البشر يقاس بما أنتجوا فكراً، ولذلك أصنع ما تشاء ولكن لا تتوقع أن الآخرين مضطرين أيضاً لمجاراة اعتقاداتك الأسطورية.

الوسوم

Adel Ibrahim

باحث مستقل مهتم بجميع المجالات سياسية اقتصادية اجتماعية ثقافية و غيرها ، حب المعرفة و البحث. اعمل أيضآ على تطوير وإدارة المواقع الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق